الرئيسية   البحوث المنشورة   مشاريع   الباحثين   الخطة الخمسية
معهد بحوث الاراضى والمياه والبيئة English
الرئيسية
نبذة تاريخية
الأهداف
الإنجازات
الأنشطة الحالية
الأنشطة المستقبلية
اجهزة نادرة
الأقســـام
معلومات الإتصال
نبذة تاريخية
لمحة تاريخية:

- كانت النواة التى تطورت لتصبح الآن ما يعرف بمعهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة تتمثل فى قسم الكيمياء والتربة الذى أنشئ فى عام 1903 ، تابعا لوزارة الأشغال فى ذلك الوقت . وقد بدأ أبحاثه آنذاك على التربة المصرية وطمى النيل والتسميد العضوى والمعدنى وعلاقة ذلك بنمو الحاصلات الزراعية.
- فى عام 1911 ضم هذا القسم معمل خاص كانت مهمته إمداد المزارعين والمعاهد الحكومية بالخدمات والمعلومات التى تتعلق بالمياه والتربة والأسمدة والنبات .
- فى عام 1913 تحول قسم كيمياء التربة إلى أحد فروع قسم الزراعة الذى أنشئ فى ذلك العام ، ومنذ ذلك التاريخ والقسم يشارك بمساهماته وأبحاثه على المستوى الدولى فى المجال الزراعى ، جنبا إلى جنب مع خمس مراكز عالمية ، مما جعله أهلا للتقدير العالمى وزيوع شهرته فى مجال السماد .
- وفى عام 1957 أنشئ قسم فسيولوجيا المحاصيل وتغذية النبات إلى جانب فرعين كبيرين هما تغذية النبات وإحتياجات الماء .
- فى عام 1960 أستحدثت الإدارة العامة للتربة والتى كانت تضم أربعة فروع خاصة بفحص التربة وتحسينها ، وأبحاث التربة ، والميكروبيولوجيا الزراعية وتحليل التربة . وفى عام 1971 أنشئ معهد بحوث الأراضى والمياه كمعهد مستقل يتبع مركز البحوث الزراعية ، إلى جانب المعاهد البحثية الشقيقة الأخرى ، وظل المعهد يتابع نشاطه العلمى حثيثا إلى أن صار الآن يحمل إسم " معهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة "