الأنشطة المستقبلية

1- المساهمة في حل بعض المشكلات القومية لترشيد الاستيراد
رغيف الخبز:-
أ- دراسة إمكانية إنتاج رغيف خبز بلدي من دقيق استخراج 87% أى بزيادة 5% عن المعتاد مع استمرار إضافة دقيق الذرة 20%.
ب- الاستفادة من دقيق نمرة (2) الذي ينتج من مطاحن استخلاص 72% فقط وهذا الدقيق يمثل حوالي 5% من حبة القمح وهو غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية الغذائية ولا تجيز التشريعات بيعه ويضاف إلى الردة والزوائد (بسعر الردة) ويمكن أن يخلط مع دقيق 82% وذلك بنسبة 40% لإنتاج الخبز البلدي.
ج- إيجاد بدائل أخرى كالشعير والذرة الرفيعة للخلط مع القمح دون اٌقلال بجودة المنتج حيث أن المعهد قد نجح فى إنتاج خبز من الشعير ومن كسر الأرز مع الحفاظ على الجودة العالية للخبز الناتج ومراعاة النواحي الاقتصادية.
د- تقليل الفاقد في عمليات النقل والتصنيع فى صناعة الخبز.وذلك من خلال عقد دورات تدريبية للخبازين بالتعاون مع وزارة التموين.
الزيـــوت:-
- تقييم أنواع الزيوت الغذائية المتداولة عالمياً لتحديد مدى ملاءمتها لظروف المستهلك المصري.
- عمل ندوات عن ترشيد استهلاك الزيوت والدهون والأضرار الناتجة عن الإسراف فى استخدامها.
السكـــــر :-
- يولي المعهد اهتمام خاص بنبات الاستيفيا كمصدر للتحلية يمكن أن يستخدم فى الصناعات الغذائية المختلفة
يمكن الخلط مع سكر القصب أو البنجر بما يقلل الاستهلاك)
- التوعية الغذائية للحد من استهلاك السكر حيث أن معدل استهلاك المواطن المصري مرتفع.

2- استمرار العمل على نشر منتجات فول الصويا لاحتوائها على قيمة غذائية وعلاجية عالية ورخص تكلفتها مقارنة بالاغذية الاخرى

3- الاهتمام بالمرأة الريفية من خلال تدريبها على اقامة صناعات غذائية بسيطة مع الاستمرار فى عمل برامج التثقيف الغذائي المجانية لربات البيوت التي يعقدها المعهد سنويا.

4- التعاون مع مركز تحديث الصناعات الغذائية بوزارة الصناعة وتزويده بالخبرات الفنية لحل المشاكل الخاصة بالعمليات التصنيعية والارتقاء بجودة المنتجات الموجودة بالسوق لملائمة التصدير مع الاهتمام بمشاكل التعبئة والتغليف.

5- فى مجال تصنيع الخضر والفاكهة :
- النهوض بجودة وسلامة المنتجات الغذائية المصنعة من الخضر والفاكهة.
- إنتاج منتجات غذائية غير تقليدية ذات قدرة حفظ عالية وذلك مثل لفائف الفاكهة المجففة – بودرة البطاطس - بودرة طماطم وغيرها).

6- الاستفادة من تدويرالمخلفات الزراعية لزيادة العائد الاقتصادي والمحافظة على البيئة مثل إنتاج مواد لها قيمة اقتصادية (سليكاجيل من قش الأرز – ألوان طبيعية – سوائل تدخين )

7- انتاج أغذية خاصة لبعض شرائح المجتمع مثل انتاج مخبوزات خالية من الجلوتين Celiac disease لمرضى حساسية الجلوتين ولبن الصويا لمرضي حساسية لاكتوز اللبن.

8- يقوم المعهد حالياً بتصنيع بعض الوحدات الإنتاجية الخاصة بخط فول الصويا بدلا من استيرادها من الخارج لتوفير مبالغ طائلة من العملة الصعبة. مع الاهتمام بتطوير هذه الوحدات حتى نصل بالمنتج إلى أعلى مستوى من الجودة.

9- توسيع قاعدة التدريب لامتصاص البطالة لشباب الخريجين بعقد دورات تدريبية في مجالات التصنيع الغذائي والزراعي المختلفة. حيث سبق للمعهد أن وقع بروتوكول مع الصندوق الاجتماعي وجمعية تشغيل شباب الخريجين بالجيزة.

10- الاستمرار في الاشتراك في تنفيذ برنامج الادارة المركزية للارشاد والتدريب والخاصة بالتصنيع الغذائي وإعداد النشرات الارشادية الخاصة بهذا المجال.