الرئيسية   البحوث المنشورة   مشاريع   الباحثين   الخطة الخمسية
بحوث التسويق الزراعى English
الرئيسية
نبذة تاريخية
الأهداف
الإنجازات
الأنشطة الحالية
الأنشطة المستقبلية
اجهزة نادرة
الأقســـام
معلومات الإتصال
نبذة تاريخية
يضم القسم ثلاث وحدات بحثية هي :

1 - وحدة بحوث التسويق الداخلي .

2 - وحدة بحوث التسويق الخارجي .

3 - وحدة بحوث تحليل الأسعار .

1- مجال عمل وحدة التسويق الداخلي

تحليل أسعار السلع والمنتجات الزراعية (منتج ، جملة ، تجزئة) وتقدير الفروق التسويقية، وموسمية الأسعار.

تقدير التكاليف التسويقية للسلع والمنتجات الزراعية ابتداء من المنتج حتى تصل السلعة إلي المستهلك النهائي .

حساب نصيب كل من المنتج والوسطاء من جنيه المستهلك .

تقدير الكفاءة التسويقية للسلع والمنتجات الزراعية .

دراسة مدي كفاية المرافق التسويقية من وحدات فرز وتدريج وتعبئة وتخزين ونقل .

دراسة المسالك للسلع والمنتجات الزراعية

2- مجال عمل وحدة التسويق الخارجي

دراسة التوزيع الجغرافي للصادرات والواردات من السلع والمنتجات الزراعية وأهمية أسواق هذه السلع .

دراسة أهم أسواق المنتجات والسلع الزراعية (الصادرات والواردات) والدول المنافسة في أسواق التصدير وأفضل طرق البيع فيها .

دراسة التكتلات الاقتصادية العالمية .

قياس القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق الخارجية .

تحديد فرص التصدير المتاحة في الأسواق الخارجية .

تحليل العلاقات السعرية للزروع التصديرية والاستيرادية .

دراسة أثر المتغيرات العالمية على التجارة الخارجية للسلع الزراعية.

دراسة أهم النوافذ التسويقية وأنسب شهور تصدير المحاصيل.

3- مجال عمل وحدة الأسعار

تعتبر دراسة الأسعار ضرورية فـي أي تحليل اقتصادي سـواء كان علي المستوي المحلي أو الخارجي ، ولا يقتصر دورها في التسويق بل والإنتاج والاستهلاك وتهتم الوحدة بدراسة اسعار السلع الزراعية وتنبوءات الاسعار … الخ .