الرئيسية   البحوث المنشورة   مشاريع   الباحثين   الخطة الخمسية
المعمل المركزى للنظم الزراعية الخبيرة English
الرئيسية
نبذة تاريخية
الأهداف
الإنجازات
الأنشطة الحالية
الأنشطة المستقبلية
اجهزة نادرة
الأقســـام
معلومات الإتصال
الإنجازات
فى مجال البحوث
1. إستحداث منهجية لبناء النظم الخبيرة .
2. إستحداث مجموعة من الأدوات لمساعدة مهندسى المعرفة فى بناء قواعد المعرفة وترجمتها من الإنجليزية إلى العربية وإستحداث مجموعة من البرمجيات لإستخلاص المعرفة من الخبراء .
3. إستحداث إحدى عشر نظام خبير للمحاصيل الحقلية والبستانية ( القمح ـ الفول ـ الآرز ـ الموالح ـ الخيار ـ الفاصوليا ـ المانجو ـ العنب ـ الكنتالوب ـ الطماطم ـ الفراولة ) .
4.إستحداث نظامين خبيرين لتشخيص وعلاج الأمراض لكل من البقـر والجاموس ـ الأغنام والماعز .
5. قياس تأثير إستخدام النظم الخبيرة على المرشدين الزراعيين الذين يتم تدريبهم على إستخدام النظم الخبيرة وظهر تحسن ملموس فى مستواهم يتراوح من 80 إلى 157% بعد إستخدامهم لمختلف النظم الخبيرة .
6. إجراء التجارب لقياس التأثير الإقتصادى والبيئى لإستخدام النظم الخبيرة فى الحقول ، وقد أظهرت التجارب أن صافى الإنتاج قد زاد بنسبة 25% تقريباً ومن ناحية أخرى كان التأثير البيئى أكثر محافظا وذلك بإستخدام مقياسين هما توفير للمياه والكيماويات . حيث أظهرت التجارب أن الحقول التى تستخدم النظم الخبيرة تستهلك نسبة أقل من المياه بحوالى 35% والأسمدة بنسبة 16% عن مثيلتها التى لا تستخدم النظام .
7. تم تحديث النظام الخبير ( البرتقال – الليمون - القمح ـ الفول- الموالح ـ الخيار ـ الفاصوليا ـ المانجو ـ العنب ـ الكنتالوب ـ الطماطم ـ الفراولة).
8. بناء شبكة إتصال البحوث والإرشاد لتقوية الروابط وتسهيل نقل المعرفة والمعلومات بين معاهد البحوث ومراكز الإرشاد
9. بناء شبكة معلومات لربط معاهد البحوث والمعامل المركزية لمركز البحوث الزراعية .
وفى مجال التدريب
تم تنفيذ دورات تدريبية وندوات للنظم الخبيرة بهدف التعريف على النظم الخبيرة وإستخدامتها . بالإضافة إلى عدة دورات للتدريب على إستخدام الحاسب والإنترنت . ويتم التدريب فى معملين للمحاضرات العملية بالإضافة إلى معمل خاص بالوسائط المتعددة .
قام المعمل بتنفيذ الدورات التدريبية التالية :
1. مقدمة فى النظم الزراعية الخبيرة : الهدف منها تعريف المستخدم على أهمية النظم الخبيرة وكيفية بنائها .
2. إستخدام النظم الزراعية الخبيرة : الهدف منها تدريب المهندسين زراعيين على كيفية إستخدام النظم الخبيرة المطورة بالمعمل .
3. مقدمة فى الكمبيوتر والإنترنت : قام المعمل بتدريب العاملين به بالإضافة إلى متدربين من جهات أخرى كالعاملين بمركز البحوث الزراعية والإرشاد وشباب الخريجين على كيفية إستخدام الكمبيوتر والإنترنت .
4. طرق تطوير النظم الخبيرة : لتدريب العاملين بالمعمل على إستخدامها لتطوير النظم الخبيرة ، ومنها على سبيل المثال Common KADS .
5. أدوات بناء النظم الخبيرة : لتدريب العاملين بالمعمل على إستخدامها لبناء النظم الخبيرة ، ومنها على سبيل المثال KSR,AST,CBR,KROL .
6. لغات للبرمجة : لتدريب العاملين بالمعمل على إكتساب مهارات البرمجة ، و منها على سبيل المثال java و Prolog وc++ .
فى مجال الإرشاد
1. تم توزيع إحدى عشر نظم خبيرة على 59 جهة حكومية ، 312 مزارع بالقطاع الخاص ، و103 باحث .
2. تنفيذ 110 زيارة للمواقع التى تم توزيع النظم الخبيرة بها للمتابعة والتقييم
3. تم عقد 25 إجتماع للمرشدين الزراعيين بالمواقع للتعرف على مشاكلهم فى إستخدام النظم الخبيرة وتحسين هذه النظم لتلبى إحتياجاتهم .
4. تم عقد 30 ندوة إرشادية للتعريف بالنظم الخبيرة وأهميتها فى الزراعة .
5. تم تجربة النظام الخبير للقمح فى الحقل على مدى ثلاث مواسم متتابعة من عام 1997 إلى 2000 وأظهرت النتائج تحسن فى الإنتاج وفى المحافظة على البيئة .
6. تم ربط عدد 39 موقع بحثى وإرشادى بشبكة ربط البحوث والإرشاد فى 6 محافظات و6 محطات بحوث و6 مديريات الزراعة.