الرئيسية   البحوث المنشورة   مشاريع   الباحثين   الخطة الخمسية
معهد بحوث امراض النباتات English
الخطط الخمسية
Skip Navigation Links.
الخطة الخمسية الخامسة 2002-2007 >> النشاط البحثـــي :
الموضوع البحثــي الفرعــي : بحوث أمراض الفاكهة والأشجار الخشبية
الـــرقـــــم الـــــــكـــــــــودي : 9 / 2 / 15 / -- / 5
الوصـــف :
حصر الأمراض التى تصيب أشجار الفاكهة والاشجارالخشبية ودراسة تطوير طرق مقاومتها تحت الظروف الجينية المختلفة وخاصة فى الأراضى المستصلحة حديثا و تحديد افضل الطرق للحد من ا نتشار هذه الأمراض مع التركيز على ترشيد استخدام المبيدات وا تباع أساليب المكافحة المتكاملة وتطوير عوامل المقاومة الحيوية للوصول بها الى اقصى درجات الغعالية

الانجازات :
-تم تحديد العديد من المسببات الفطرية لبعض الامراض الهامة التى لم تكن معروفة مثل : فطرBOTRYTIS CINEREA المسبب لتساقط ثمار المشمش والخوخ فطر FUSARIUM SACCHARIالمسبب لتساقط ثمارالمانجو نتيجة لموت الاجنة ، فطر القلف الاسود فى التفاح والكمثرى .
Botryodiplodia sp وغيرها مثل القشطة ،الباباظ ، الكاكى
-تم زيادة انتاج العديد من الفاكهة نتيجة مقاومة الامراض الهامة التى تحد من المحصول مثل محصول العنب (بعد مقاومة مرض البياض الدقيقى) ،المانجو (بعد مقاومة امراض البياض ولفحة الازهار وغير ذلك ) .
-دراسة أمراض الموالح الفطرية في المشتل والمسببة لتدهور الأشجار وأمراض العنب الفطرية بالمشتل والأرض المستديمة ، و أمراض الجذورالمجموع الخضري والثمري على التفاحيات والحلويات و أهم أمراض الأشجارالخشبية في مصر
-استخدام المقاومة الحيوية في علاج الأمراض التي تنتقل عن طريق التربة بمشثاتل الفاكهة ، وعلاقة مرض أعغان جذورالفاكهة بالملوحة في الأراضى المستصلحة حديثأ.
-تحديد العلاقة الايجابية بين وجود امراض اعفان الجذور والملوحة الأرضية .
الاهــداف :
ا-حصر أمراض الفاكهة عامة مع التركيز على حصر أمراض الفاكهة النادرة( الكاكي - البشملة - القشطة- الباباظ -الأفوكادو-البكان -التين - الجوافة)
2- دراسة تأثير العوامل البيئية و المناخية والإدارة المتكاملة للمحصول على ا نتشار الأمراض المختلفةببساتين الفاكهة خاصة في الأراضي المستصلحة.
3-دراسات مرضية على أمراض المشتل وأمراض الأراضى المستديمة لبعض المحاصيل الفاكهة (الموالح والعنب والمانجو والموز والزيتون والنخيل وبعض الخلويات)
الـعائد المتوقع :
ا -زيادة الإنتاج كما ونوعا وزيادة مواصفات الجودة للثمارحتى يمكن زيادة معدلات التصدير وحصرالمشاكل المرضية لأصناف الغاكهة المدخلة حديثا فى مصر و التغلب عليها.
2-ايجاد بدائل للمبيدات تستخدم بكغاءة فى مقاومة امراض الفاكهة .
3-زيادة العمر الافتراضى للاشجار والحد من التلوث الناتج عن استخدام المبيدات باستعمال بدائل آمنةوالمقاومة الحيوية وزراعة شتلات خالية من الأمراض وذات مواصفات نباتية جيدة .
الجهات المشاركة من خارج المركز :
  • الرعاية البستانية ( قسم الفاكهة ) بالوزارة