متطلبات الإعلاميين الزراعيين في الوظائف الإعلامية لقناة فضائية زراعية مصرية

الملخص: استهدف البحث التعرف على خصائص الإعلاميين الزراعيين المبحوثين ، والتعرف على متطلباتهم في الوظائف الإعلامية لقناة فضائية زراعية مصرية، ومن ثم تحديد العلاقة بين هذا المتغير التابع والمتغيرات المستقلة المدروسة للمبحوثين، والتعرف على آراء المبحوثين في القالب الفني للرسالة الإعلامية المقدمة من خلال القناة الفضائية الزراعية المصرية.

وقد أجرى البحث بالجهات ذات التخصص الإعلامي الزراعي بالقطاع الزراعي، حيث تم اختيار عينة البحث المكونة من 105 مبحوثين إعلاميين زراعيين عشوائياً بنسبة مقدارها 43.4% من شاملة البحث البالغ عددها 242. واستخدم في جمع البيانات الاستبيان مع المقابلة الشخصية خلال شهر مارس 2010.
واستخدم في تحليل البيانات إحصائياً معامل الارتباط البسيط لبيرسون، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وعرضت البيانات جدولياً باستخدام التكرارت والنسب المئوية.

وقد كانت أهم نتائج البحث:
1- أن أكثر من أربعة أخماس المبحوثين (81%) لديهم خبرة في العمل الإعلامي الزراعي لمدة تتراوح بين 15 سنة وما يزيد على 25 سنة.
2- أن ما يقرب من ثلاثة أرباع المبحوثين ( 68.6%) لديهم متطلبات بدرجة عالية في شمول الوظائف الإعلامية المدروسة لقناة فضائية زراعية مقترحة لتتواءم مع احتياجات المشاهدين.
3- أن متطلبات المبحوثين للوظائف الإعلامية للقناة الفضائية الزراعية المصرية تتركز بدرجة عالية في وظيفتي تهيئة المناخ الملائم للتنمية، والإخبار حيث أشار إلى ذلك 93.3%، و 87.6% من عينة المبحوثين على الترتيب.
4- التعامل السريع مع الأحداث والأزمات والإعلانات (77.1%)، ونشرات الأخبار الزراعية (64.8%) ، والأفلام التسجيلية (63.8%) كانت أهم متطلبات المبحوثين في الشكل الإعلامي للرسالة الإعلامية بالبرامج التي تبثها القناة الفضائية الزراعية المقترحة.
سنة النشر 2010
أسم المركز
المدينة الجيزة
اسم الجريدة كلية الزراعة جامعة القاهرة
موقع الانترنت
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية