المواجهة الإعلامية لبعض الأزمات الزراعية في مصر

الملخص: استهدف البحث تحديد درجات معرفة الإعلاميين الزراعيين بجوانب بعض الأزمات الزراعية التي تواجه القطاع الزراعي المصري، وتحديد مصادر المعلومات الزراعية التي يستقى منها الإعلاميون الزراعيون معارفهم عن بعض الأزمات التي تواجه القطاع الزراعي المصري، وكذا تحديد درجات المواجهة الإعلامية لبعض الأزمات الزراعية التي تواجه القطاع الزراعي المصري من قبل الإعلاميين الزراعيين، وتحديد العلاقة بين درجات المواجهة الإعلامية لبعض الأزمات الزراعية وبين درجات معرفة الإعلاميين الزراعيين لها، وتحديد نسبة إسهام درجات المواجهة الإعلامية لبعض الأزمات الزراعية المدروسة في تفسير التباين الكلى ولدرجات معرفة المبحوثين بهذه الأزمات.
وقد تم جمع البيانات باستخدام الاستبيان من خلال المقابلة الشخصية للمبحوثين من الإعلاميين الزراعيين الذين يعملون بالتحرير والنشر الإعلامي المرئي والمسموع والمكتوب بالقطاع الزراعي، وبلغ حجم عينة المبحوثين 110 مبحوثين يمثلون 44% من شاملة البحث، بعد استبعاد خمسة مبحوثين لعدم استيفاء بيانات استماراتهم بدقة.
واستخدم في تحليل البيانات وعرضها: الجداول التكرارية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والمتوسط المرجح، والنسب المئوية، ومعامل الارتباط البسيط "لبيرسون"، ونموذج التحليل الارتباطي والانحداري المتعدد المتدرج الصاعد (Stepwise).

وخلص البحث إلى أبرز النتائج التالية:
1- استحوذت ثلاث من الأزمات الزراعية المدروسة على درجات معرفة عالية من جانب الإعلاميين الزراعيين المبحوثين، وهي: أزمة نقص المنتج من الأقماح، وأزمة التغيرات المناخية وأثرها على الإنتاج الزراعي، وأزمة نقص المعروض من اللحوم الحمراء.
2- كانت الصحف أهم مصادر معلومات الإعلاميين الزراعيين بالأزمات الزراعية، حيث أشار لذلك 35.7% من إجمالي المبحوثين، وتلا ذلك التليفزيون بنسبة مقدارها 31.5%.
3- أن درجات المواجهة الإعلامية للصحف قد أسهمت بنسبة مقدارها 41.46% في تفسير التباين الكلي للمتغير التابع، وهو درجات معرفة المبحوثين بأزمة نقص التمويل والاستثمار الزراعي.
سنة النشر 2012
أسم المركز
المدينة الجيزة
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية