التجارة الخارجية الزراعية لجمهورية مصر العربية بصفحة مصر الخضراء

الملخص: استهدف البحث تحديد مدى تغطية المحتوى الصحفي لموضوعات التجارة الخارجية الزراعية بصفحة مصر الخضراء خلال عام 2000 مقارنةً بعام 2004 من حيث تكرار النشر، والمساحة المخصصة لهذه الموضوعات وللصفحة، وتحديد مصادر المعلومات لمحتوى الموضوعات الخاصة بالتجارة الخارجية الزراعية بنفس الصفحة خلال فترتي الدراسة، وأيضاً تحديد قوالب التقديم الصحفي لهذه الموضوعات، إلى جانب تحديد الوظائف الإعلامية الغالبة على شكل التقديم الصحفي لموضوعات التجارة الخارجية لصفحة مصر الخضراء خلال فترتي الدراسة.
وقد اتبعت الدراسة الإجراءات البحثية لمنهج تحليل المضمون والتي تتلخص في التحليل المبدئي لموضوعات التجارة الخارجية الزراعية، لتحديد العناصر المكونة لوحدات التحليل النهائي، وشملت الإجراءات البحثية تحديد شاملة الدراسة الخاصة بصفحة مصر الخضراء خلال خطتي التنمية، 97/2002، 2002/2007، ومن خلالها تم تحديد عينة البحث التي شملت تحليل جميع صفحات مصر الخضراء عام 2000 ممثلاً لمنتصف الخطة الأولى، وعام 2004 ممثلاً لمنتصف الخطة الثانية (106 صفحة)، وقد تم تحديد فئات المضمون وتعريفها حيث اتخذت فئة الموضوع أساسا للكشف عن المحتوى، إلى جانب تحديد الشكل التحريري لموضوعات الدراسة.
هذا وقد تم تصميم استمارة ترميز المضمون للتجارة الخارجية الزراعية بصفحة مصر الخضراء، وتم التحقق من الصدق والثبات، وعرضت البيانات باستخدام التكرار والنسب المئوية، واستخدم كا2، ومعامل التوافق، والنسبة الحرجة لتحليل البيانات إحصائياً.

وقد انتهت الدراسة إلى أبرز النتائج التالية:
1 - أن "التعاون الدولي الزراعي" هو الموضوع الرئيسي بين موضوعات التجارة الخارجية الزراعية الذي حقق أعلى نسبة تكرار خلال عامي الدراسة حيث كانت نسبته 37.4% خلال الفترة الأولى، و28.8% خلال الفترة الثانية.
2 - أن المساحة التي شغلتها موضوعات التجارة الخارجية الزراعية بالنسبة للمساحة الكلية لصفحة مصر الخضراء في فترة الدراسة الثانية كانت أعلى منها في الأولى حيث كانت 31.5% بينما في الأولى 26.5%.
3 - أن المصادر الحكومية للمعلومات تكرر استخدامها لموضوعات التجارة الخارجية الزراعية 74 مرة للفترة الأولى للدراسة، وهى تمثل أكبر عدد من التكرارات بين المصادر الأخرى وكذلك الحال بالنسبة لفترة الدراسة الثانية 43 مرة.
4 - أن الخبر هو القالب الذي غلب استخدامه لموضوعات التجارة الخارجية الزراعية خلال فترتي الدراسة حيث تكرر 90 مرة في الفترة الأولى، و67 مرة خلال الفترة الثانية.

5 - أن وظيفة التوجيه والإرشاد هي المقصد الأساسي من موضوعات التجارة الخارجية الزراعية حيث تكررت 91 مرة في فترة الدراسة الأولى، و71 مرة خلال الفترة الثانية تلتها وظيفة التعليم والتثقيف 71 مرة للمرة الأولى، و45 مرة للثانية.
6 - لا توجد فروق معنوية بين تكرارات الفئات المختلفة للموضوعات الرئيسية والفرعية للتجارة الخارجية الزراعية بصفحة مصر الخضراء خلال فترتي الدراسة، ووجد ارتباط بين هذه التكرارات بدرجات بين المتوسط والعالي.
7 - توجد فروق معنوية بين المساحات التي شغلتها الموضوعات الرئيسية والفرعية للتجارة الخارجية الزراعية.
8 - تقلصت المساحات التي شغلتها صفحة مصر الخضراء خلال فترة الدراسة الثانية عنها في الأولى.
سنة النشر 2006
أسم المركز
المدينة الجيزة
اسم الجريدة كلية الزراعة جامعة القاهرة
موقع الانترنت
ISSN 11107871
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية