المشكلات الإنتاجية والتسويقية لمزراعى الزيتون فى بعض قرى محافظة الإسماعيلية

الملخص: المشكلات الإنتاجية والتسويقية لمزراعى الزيتون فى بعض قرى محافظة الإسماعيلية
د. فكرى كمال كامل على
باحث
معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية - مركز البحوث الزراعية
المستخلص
إستهدف البحث التعرف على المشكلات التي تواجه الزراع في إنتاج وتسويق محصول الزيتون، والتعرف على الأهمية النسبية لتلك المشكلات، ومقترحات المبحوثين لحلها، وكذلك التعرف على مصادر معلوماتهم فى هذا المجال.
هذا وقد أجرى البحث فى محافظة الإسماعيلية، حيث تم إختيار أكبر 3 مراكز فيها من حيث المساحة المنزرعة بالزيتون وهى أبو صوير، والقنطرة شرق، والإسماعيلية، وبنفس المعيار تم إختيار قرية بكل مركز منها وهى المنايف الشرقية، وشرق البحيرات، والعاشر من رمضان على الترتيب، وتم إختيار عينة البحث بنسبة تمثل 15% من إجمالي عدد زراع الزيتون بالقرى الثلاث والبالغ عددهم 661 مزارعا، وعلى ذلك فقد بلغ حجم العينه 99 مبحوثا تم إختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من كشوف الحصر الخاصة بذلك بكل جمعية من القرى الثلاث، وقد تم جمع البيانات بالمقابلة الشخصية خلال شهرى أبريل ومايو 2016 باستخدام إستمارة إستبيان أجرى إختبارها مبدئيا، وتم عرض النتائج بإستخدام العرض الجدولي بالتكرارات والنسب المئوية، وكذلك الدرجة المتوسطة.
وتلخصت أهم النتائج فيما يلى:
- كانت أكثر المشكلات التى واجهت المبحوثين فى إنتاج محصول الزيتون هى مشكلة إرتفاع تكاليف جمع ونقل المحصول حيث ذكرها 99% من المبحوثين، وقلة الكمية المقرره من مياه الرى للزيتون وذكرها 98% من المبحوثين؛ وكانت أكثر المشكلات أهمية من وجهة نظر المبحوثين فى إنتاج الزيتون إرتفاع أسعار الأسمدة الكيماوية حيث بلغت قيمة الدرجة المتوسطة لها 3.92 درجة، وارتفاع أسعار المبيدات وبلغت قيمة الدرجة المتوسطة لها 3.91 درجة.
- كانت أكثر المشكلات التى واجهت المبحوثين فى تسويق محصول الزيتون هى مشكلة إحتكار أصحاب المعاصر لزراع الزيتون حيث ذكرها 99% من المبحوثين، واستخدام أقفاص جريد لتعبئة الثمار مما يسبب ضررا للثمار وذكرها 96% من المبحوثين؛ وكانت أكثر مشكلات تسويق الزيتون أهمية من وجهة نظر المبحوثين إحتكار التجار لتصدير زيت الزيتون حيث بلغت قيمة الدرجة المتوسطة لها 3.88 درجة، ونقص عدد المنافذ لتسويق زيت الزيتون حيث بلغت قيمة الدرجة المتوسطة لها 3.57 درجة.
- أهم المصادر التى يستقى منها الزراع معلوماتهم فى مجال إنتاج وتسويق محصول الزيتون: هى الجيران والأهل ذوى الخبره حيث ذكرها ما يقرب من ثلاثة أرباع المبحوثين بنسبة 68.7% من إجمالى المبحوثين، والبرامج الزراعية بالتلفزيون وذكرها ما يقرب من نصف المبحوثين بنسبة
43.4% من إجمالى المبحوثين.
- أهم مقترحات المبحوثين لحل المشكلات التى تواجههم فى مجال إنتاج وتسويق محصول الزيتون كانت: ضرورة توفير الأسمدة بأسعار مناسبة حيث ذكره الغالبية العظمى من المبحوثين نسبة 98% من إجماليهم، وتوفير المبيدات بأسعار مناسبة حيث ذكرها غالبية المبحوثين بنسبة 97% من إجماليهم.
عنوان الصفحة علي الويب
سنة النشر 2017
صفحات 50-95
أسم المركز
المدينة الفيوم
اسم الجريدة مجلة الفيوم للبحوث والتنمية الزراعية- كلية الزراعة جامعة الفيوم- المجلد (31)،العدد(2)،2017
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية