تأثير عمق الحرث ونسبة انزلاق العجلات الخلفية لجرار ذو دفع أمامي مساعد على انتقال وزن العجلة

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير كل من عمق الحرث ونسبة انزلاق العجلات الخلفية على الوزن المنقول من العجلات وذلك لجرار ذو دفع أمامي مساعد (FWA) عندما يعمل في تربة رملية لومية كثنائي الدفع . استخدم في التجارب الحقلية محراث حفار معلق خلف الجرار. استخدمت أربع سرعات أمامية فى المدى (2.63 إلى 8.53 كم/س) وهذا المدى من السرعات أعطي مدى واسع لنسب انزلاق العجلات الخلفية للجرار ( 3 -19 %) وثلاث أعماق حرث (69.6 ، 106.0 و 141.3 مم). أوضح تحليل الانحدار الخطي المتعدد أن هناك علاقة قوية بين كل من عمق الحرث ونسبة انزلاق العجلات الخلفية على الوزن المنقول من العجلات الأمامية والوزن المنقول إلى العجلات الخلفية وكان معامل التقدير للنموذج المقترح (R2) يساوي 0.98 للوزن المنقول من العجلات الأمامية إلى الخلفية ويساوي 0.985 للوزن المنقول إلى العجلات الخلفية للجرار. بينت النتائج أن كل من عمق الحرث ونسبة انزلاق العجلات الخلفية للجرار له تأثير معنوي على مقدار الوزن المنقول من العجلات الأمامية إلى الخلفية والوزن المنقول إلى العجلات الخلفية. أوضحت النتائج أيضا أنه يمكن التنبؤ بمقدار الوزن المنقول من العجلات الأمامية إلى الخلفية في حدود 0.99 والوزن المنقول إلى العجلات الخلفية في حدود 0.99 لذا يمكن استخدام المعادلات التي تتنبأ بالوزن المنقول في استخدام النماذج الرياضية التي تصف أداء الجرار الكلي تحت ظروف مختلفة من التشغيل.
سنة النشر 2000
صفحات 183-192
أسم المركز
الدولة مصر
المدينة القاهرة
اسم الجريدة Misr J. Ag. Eng.
المجلد 17 . 1
قسم بحوث القوى والطاقة
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
مؤلفين من خارج مركز البحوث الزراعية
    محمد فؤاد وهبي أستاذ، قسم الهندسة الزراعية، كلية الزراعة ، جامعة الملك سعود ، الرياض ، المملكة العربية السعودية
المواضيع الخاصة بـ (أجريس) الهندسة الزراعية
مصطلحات
أكروفوك
جرارات. فلح. مكننة.
نوع المنشور دورية