تأثير ضغط الهواء داخل الإطارات الخلفية في أداء جرار ذو دفع أمامي مساعد

الملخص: تم في هذا البحث دراسة تأثير ضغط الهواء داخل الإطارات الخلفية في الأداء الحقلي لجرار ذو دفع أمامي مساعد على تربة رملية طميية. هذا الجرار مزود بأجهزة قياس مختلفة لقياس العومل المؤثرة في أداء الجرار مثل قوة الشد الأفقية على قضيب الشد، والوزن الدينامي على محور العجلات الخلفية، والسرعة الأمامية، وسرعة العجلات الخلفية والعزم على محور العجلات الخلفية. ويتم تخزين قيم المتغيرات المقيسة في مجمع بيانات كل ثانية أثناء التشغيل الحقلي، ثم تنقل فيما بعد إلى حاسب آلي. ولتغيير نسبة انزلاق العجلات الخلفية أثناء إجراء التجارب تم استخدام جرار آخر كوحدة تحميل على قضيب الشد. واستخدم ثلاثة ضغوط للهواء داخل الإطارات الخلفية (80 و120 و160 كيلوبسكال). وتم دراسة الأداء الحقلي للجرار عندما يعمل كثنائي الدفع على تربة محروثة.
واستخدم الإنحدار غير الخطي لإيجاد معادلات نسبة الشد الدينامي وكفاءة الشد للحالات الثلاث من الضغوط، حيث تشير قيم متوسط مربع الانحرافات ومعامل الارتباط إلى التوافق بين البيانات الفعلية والبيانات المتحصل عليها من معادلتي نسبة الشد الدينامي وكفاءة الشد عند ضغوط الهواء المختلفة داخل الإطارات الخلفية عند مدي انزلاق العجلات الخلفية من 5 إلى 28 %.
وأظهرت النتائج عامة أن الجرار يعطي أداء أفضل كلما قل ضغط الهواء داخل الإطارات الخلفية له، وذلك عند مدى انزلاق للعجلات الخلفية من 5 إلى 28 %. فعند نسبة انزلاق اعتيادية للعجلات الخلفية 20 % زادت كفاءة الشد من 24.4 إلى 51.5 % بانخفاض ضغط الهواء في الإطارات من 160 إلى 80 كيلوبسكال، كما أن نسبة الشد الدينامي قد زادت من 0.23 إلى 0.56 عند نفس نسبة الإنزلاق بانخفاض ضغط الهواء داخل الإطارات.
سنة النشر 2001
صفحات 725-715
أسم المركز
الدولة مصر
اسم الجريدة المجلة المصرية للهندسة الزراعية
المجلد 18 . (3)
قسم بحوث القوى والطاقة
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
مؤلفين من خارج مركز البحوث الزراعية
    سعد الحامد
المواضيع الخاصة بـ (أجريس) الهندسة الزراعية
مصطلحات
أكروفوك
جرارات.
نوع المنشور دورية