تأثير السرعة الأمامية ، عمق الحرث وضغط الهواء فى أداء الجرار أثناء الحرث.

الملخص: في هذا البحث تمت دراسة أداء الجرار أثناء عملية الحرث في تربة طينية طميية، أجري البحث في المزرعة البحثية بالجميزة، محافظة الغربية. شمل البحث دراسة ثلاثة أعماق حرث (10، 15و 20سم)، وثلاثة سرعات أمامية تراوحت ما بين 2.6 إلى 4.9كم/س وثلاثة ضغوط هواء للعجلات الخلفية للجرار 98، 108 و 118 كيلوبسكال. استخدم محراث حفار 7 سلاح في تنفيذ عملية الحرث وجرار قدرته 81 كيلووات يعمل كثنائي الدفع وحالته العامة وحالة إطاراته جيدة. تم قياس قوة الشد الأفقية، نسبة الانزلاق.
استخدمت نسبة الشد الدينامي، وكفاءة الشد كمعايير لتقييم أداء الجرار تحت الظروف المختلفة من التشغيل. وبين التحليل الإحصائي أن كل من عمق الحرث، وسرعة الحرث، وضغط هواء العجلات الخلفية للجرار، والتفاعلات الثنائية والثلاثية لهم تأثير معنوي عالي على قوة الشد الأفقية اللازمة لشد المحراث. وأجري تحليل الانحدار الخطي المتعدد لإيجاد علاقة بين كل من قوة الشد الأفقية اللازمة لشد المحراث كمتغير تابع وعمق وسرعة الحرث وضغط هواء العجلات الخلفية للجرار كمتغيرات مستقلة، حيث بينت النتائج أن قيمة معامل التقدير (R2) كانت 0.952 وأجري تحليل الانحدار اللاخطي لإيجاد ثوابت معادلتي نسبة الشد الدينامي (DTR) وكفاءة الشد (TE) وكانت العلاقتان عند ضغط هواء العجلات الخلفية للجرار يساوي 118 كيلوبسكال، حيث S نسبة انزلاق العجلات الخلفية (كسر عشري) كما يلي:
وأوضحت النتائج أن معاملا التقدير (R2) لهاتين المعادلتين هما 0.94 و 0.705 لمعادلة نسبة الشد الدينامي
سنة النشر 2002
صفحات 610- 597
أسم المركز
الدولة مصر
اسم الجريدة المجلة المصرية للهندسة الزراعية
المجلد 19 . (3)
قسم بحوث القوى والطاقة
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
المواضيع الخاصة بـ (أجريس) الهندسة الزراعية
الاجروفوك المقترح Inflation Pressure ;
نوع المنشور دورية