تطوير جهازالكترونى لقياس معدل استهلاك الوقود للجرارات الزراعية.

الملخص: يعتبر قياس معدل استهلاك الوقود من القياسات الأساسية لأجراء أي بحث أو أختبار ، حيث أنه يعتبر مؤشر للقدرة المطلوبة لإجراء أى عملية زراعية. ويتم قياس استهلاك الوقود عن طريق استخدام أجهزة معينة يتم أدخالها ضمن دائرة الوقود للجرار ، بعضها ما هو محلى الصنع والبعض الآخر مستورد. بالنسبة للمحلى ، وهو المستخدم حالياً فى محطة الجرارات بالأسكندرية ، يتطلب الأستعانة بخزان ثانوى للوقود. وهو يعتمد على مهارة وقوة ملاحظة القائم بعملية القياس ، لأنه يتطلب تسجيل الزمن اللازم لأستهلاك حجم معين من الوقود اثناء التشغيل ، وبالتالى فان دقة القياس تختلف من شخص لآخر ، وهذه العملية فيها مشقة ، حيث أن الشخص القائم بالقياس يسير بجوار الجرار وبنفس سرعته ، وتزداد مشقة القياس خاصة فى السرعات العالية. أما بالنسبة للمستورد فهو غالى الثمن ويتطلب استخدامه جهاز حاسب آلى وجهاز آخر لتحويل البيانات (Daytronic) وهو غالى الثمن أيضاً ، بالأضافة إلى عدم توافر الفنيين القائمين على صيانة مثل هذه الأجهزة ، مما يجعل من الصعوبة استخدامها فى كثير من الأحيان. لذلك تصف هذه الورقة البحثية تطوير جهاز الكترونى يعمل بواسطة خلايا ضوئية لقياس معدل استهلاك الوقود يوضع فى جهاز دورة الوقود للجرار ، وهو جهاز بسيط وسهل الأستخدام ، ويمكن تثبيته أمام السائق ، وفى نفس الوقت رخيص الثمن وسهل التركيب والصيانة ، وتؤخذ القراءات مباشرة دون الحاجة إلى جهاز لتحويل البيانات ولا حاسب آلى. وكذلك تم تجنب الخطأ البشرى أثناء القياس. تم أجراء تجارب معملية وحقلية باستخدام الجهاز المحلى المعتاد والجهاز المطور ، وذلك بأدخالهما فى دورة الوقود للجرار النصر (65 حصان ، 49 ك). تم أجراء التجارب المعملية باستخدام جهاز أختبار عمود الأدارة الخلفى للجرار وذلك عند أحمال مختلفة. وأظهرت النتائج المتحصل عليها وجود فروق معنوية لمعدل استهلاك الوقود بالنسبة للجهازين ، حيث أعطى الجهاز المحلى نتائج أعلى من الجهاز المصمم ، وكانت أكبر وأقل قيمة للأختلاف بين النتائج المتحصل عليها بأستخدام الجهازين هى 0.025 ، 0.098 لتر/الساعة. وأظهرت التجارب الحقلية وجود أختلاف معنوى بين النتائج المتحصل عليها بأستخدام الجهازين ، حيث أعطى الجهاز المحلى المعتاد نتائج أعلى من الجهاز المطور ، وكانت أكبر وأقل قيمة للأختلاف بين النتائج المتحصل عليها بأستخدام الجهازين هى 0.467 ، 1.213 لتر/الساعة ، وكان معامل الأختلاف (C.V) بين النتائج المتحصل عليها بواسط الجهاز المحلى أكبر من مثيلتها بواسطة الجهاز المطور عند السرعات المختلفة ، وكان معامل الأختلاف بالنسبة للجهاز المحلى المعتاد فى الحقل أكبر من المعمل ، وذلك نتيجة للخطأ البشرى والمتمثل فى حساب الزمن اللازم لتفريغ الأنتفاخ الخاص بالجهاز المحلى (bulb) ، وكذلك الخطأ الناتج من التحكم فى فتح وغلق صمام تفريغ الأنتفاخ.
سنة النشر 2005
صفحات 320 - 308
مكان الإتاحة مكتبة كلية الزراعة جامعة الازهر
رقم الإتاحة
أسم المركز
المدينة القاهرة
اسم الجريدة المجلة المصرية للهندسة الزراعية يناير 2005م
قسم بحوث القوى والطاقة
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
مؤلفين من خارج مركز البحوث الزراعية
    أحمـد على ابراهيم محمـد
المواضيع الخاصة بـ (أجريس) الهندسة الزراعية
مصطلحات
أكروفوك
جرارات. قياس. وقود.
نوع المنشور دورية