دراسة اقتصادية لسلوك المستهلك تجاه بعض الأغذية الوظيفية وأهم العوامل المؤثرة علي إستهلاكها.

الملخص: هدف هذا البحث الي التعرف علي سلوك المستهلك تجاه بعض الأغذية الوظيفية، ومدى معرفته بأهميتها، وكذا دراسة بعض العوامل التي قد تؤثر علي مدى وعي وإستهلاك هذا النوع من الأغذية وأهمها النوع، السن، الحالة التعليمية، عدد أفراد الأسرة، الدخل. وقد شملت العينة نحو 300 مبحوث من محافظة الجيزة. وتوصلت النتائج الي وجود تأثير لكل من الدخل والحالة التعليمية وعدد أفراد الأسرة والنوع علي مدى وعي المبحوثين وإستهلاكهم لهذا النوع من الأغذية، وقد ثبت معنوية ذلك بالنسبة للحالة التعليمية والسن ومتوسط دخل الأسرة وحجم الأسرة بينما لم تثبت معنوية ذلك بالنسبة للنوع.
أيضاً أثبتت النتائج أن وسائل الإعلام وخاصة التلفاز يعتبر المصدر الرئيسي للتعرف بالأغذية الوظيفية خاصة للفئة الأمية والفئات التي تقرأ وتكتب، بينما كان الإطلاع والمختصين هم المصدر الأساسي للتعريف بالمنتجات موضوع البحث وذلك بالنسبة للفئات الحاصلة علي درجات جامعية فأكثر. كما بينت نمتائج البحث أن الإناث هم أكثر وعياً وإستهلاكا لتلك الأغذية مقارنة بالذكور.
كما أثبتت النتائج أن أهم مصدر للحصول علي هذه المنتجات كانت محلات البقالة الكبيرة (السوبر ماركت) والمستودعات، كانت أهم هذه المنتجات هي الألبان والجبن والمشروبات منخفضة السعرات ومنتجات المخابز منخفضة السعرات ومنتجات المخابز منخفضة السعرات. وتوصي نتائج البحث بأهمية إجراء المزيد من البحوث والدراسات خاصة من الناحية الإقتصادية وذلك لندرة البحوث والدراسات في هذا المجال، مع ضرورة العمل علي رفع وعي المستهلكين بأهمية هذه الاغذية سواء من الناحية الغذائية أو الطبية، خاصة من خلال البرامج التلفزيونية حيث بينت نتائج البحث أن التلفزيون من المصادر الرئيسية التي تعتمد عليها الأفراد في معرفتهم بهذا النوع من الأغذية مع ضرورة وضع ضوابط قانونية صارمة علي وسائل الإعلان المختلفة التي تستخدم للترويج لتسويق هذه الأغذية.
سنة النشر 2015
أسم المركز
اسم الجريدة Egypt. J.Agric. Res
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية