تقييم منظومة دعم الخبز الجديدة فى محافظة بنى سويف

الملخص: تبين من نتائج البحث أن منظومة الخبز الجديدة بدأ تنفيذها فى محافظة بنى سويف فى بداية شهر سبتمبر 2014 ، إجمالى عدد الراضين عن نتائج تطبيق المنظومة بلغ نحو 94.7% ، مقابل 5.3% غير راضين. حوالى 93.7% راضين عن جودة الخبز مع المنظومة الجديدة ، مقابل 6.3% غير راضين. نحو 87% من الأسر تكفيهم حصتهم اليومية من خبز المائدة المدعم ، بينما 13% لا تكفيهم الحصة اليومية. نحو 77% من الأسر إنخفض متوسط إنفاقهم الشهرى على شراء خبز المائدة ، وظل 9% منهم متوسط إنفاقهم ثابت ، بينما زاد متوسط إنفاق نحو 14% نسبة الفاقد فى خبز المائدة قد إنخفضت من نحو 36% قبل المنظومة إلى نحو 9.5% مع المنظومة ، الفاقد قدر بنحو 248.337 مليون جنية/سنة قبل المنظومة ، مقابل 72.846 مليون جنية/سنة مع المنظومة ، نحو 7.7% من الأسر يقومون بتوفير نقاط الخبز ، مقابل 42.3% لا يقومون بذلك. المنظومة حققت مجموعة من الإيجابيات الإجتماعية والإقتصادية للمواطنين حيث يرى 71.3% من المبحوثين أنها عملت على تحقيق العدالة فى توزيع الخبز الدعم وحققت الرضا الإجتماعى ، كما يرى نحو 69.7% من المستهلكين أن للمنظومة الفضل فى تحسين جودة الخبز الناتج ، بينما أوضح نحو 9.7% أن المنظومة عملت على تيسير وسهولة حصول المواطنين على حصتهم اليومية من الخبز وإخفاء طوابير الخبز بنسبة كبيرة أمام المخابز ، فى حين يرى نحو 21.7% أن المنظومة عملت على تشجيع المستهلكين على تقليل الفاقد من خبز المائدة ، كما يرى 7.3% من المبحوثين أن المنظومة شجعت أصحاب المخابز على تحسين جودة الخبز الناتج وحسن معاملة المستهلكين ، فى حين يرى 6.3% منهم أن المنظومة الجديدة عملت على القضاء على تهريب الدقيق المدعم وبيعة فى السوق السوداء. وبالنسبة للمعوقات التى تقابل المواطنين أثناء وقوفهم على المخبز لشراء الخبز أوضحت النتائج ان نحو 46% من المبحوثين يرون عدم وجود أى مشاكل أو معوقات تقابلهم أثناء إستلام الخبز ، بينما يرى 24% منهم أن وقت عمل الأفران بصفة عامة غير مناسب لكثير من المواطنين ، ويرى 12% من المواطنين أنه مازال هناك سوء معاملة من القائمين على المخابز ، بينما يرى نحو 11% أنه مازال هناك زحام بدرجة ما أمام المخابز أثناء شراء الخبز ، كما أشار 8.3% من المستهلكين إلى وجود مشاكل تقابلهم أثناء التعامل مع ماكينة الصرف. وبينت النتائج أن 41% من المواطنين يرون أن هناك مشاكل ومعوقات عامة تواجة نجاح المنظومة تمثلت فى الغياب التام للجهات الرقابية على جهات تنفيذ المنظومة. كما يرى نحو 21% منهم إنخفاض وزن وجودة الرغيف نتيجة غش أصحاب الخابز. إيجابيات المنظومة من وجهة نظر أصحب المخابز ، يرى 74% أنها أدت إلى تحسين جودة الرغيف كما يرى 48% أنها عملت على تحسين جودة الدقيق. وأوضح 38% منهم أنها منعت إستغلال أصحاب المخابز من الجهات الأخرى. كما يرى أصحاب المخابز أن 28% من المخابز زادت الطاقة الإنتاجية لها. المعوقات التى تواجة أصحاب المخابز ، جاء فى الترتيب الأول تأخر صرف المستحقات المالية حيث تمثل نحو 48% من المعوقات التى تقابل أصحاب المخابز. بينما جاء مشكلة ربط صرف المخبز لدقيق إستخلاص 82% ومن مطحن معين فى الترتيب الثانى بنسبة 36%. يليها مشاكل ماكينة الصرف وكارت بطاقة التموين بنسبة 32%.
إيجابيات المطاحن ، يرى 75% منهم حصول صاحب المطحن على الردة مقابل عملية الطحن ، كما يرى 50% زيادة الطاقة الإنتاجية الفعلية للمطاحن ، تحسين جودة الدقيق الناتج ، زيادة إيرادات المطاحن. المعوقات التى تواجة قطاع المطاحن ، تمثلت فى أعطال شبكة الإنترنت حيث تمثل نحو 75% وكلا من عدم استقرار التوزيع اليومى للمطحن من الدقيق ، إنخفاض جودة القمح وارتفاع نسبة الشوائب بنسبة 50% لكل منها.
سنة النشر 2015
أسم المركز
اسم الجريدة Egypt. J.Agric. Res.
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
مؤلفين من خارج مركز البحوث الزراعية
    عبد العظيم سيد عبد العظيم عبد اللطيف معهد بحوث تكنولوجيا الاغذيه
نوع المنشور دورية