الأداء السوقي لصادرات بعض حاصلات الفاكهة في مصر

الملخص: استخلصت الدراسة اتجاه الأداء السوقي لصادرات البرتقال المصري معبراً عنها في صورة النصيب السوقي للصادرات إلى الانخفاض في الأسواق التي تعتبر مستورداً تقليدياً ولفترة تاريخية لذلك المحصول مثل روسيا الاتحادية ضمن دول أوربا الشرقية، والمملكة العربية السعودية من الدول العربية.
وإن اختلفت مسببات ذلك الانخفاض في حالة كل دولة، فنجد أن المؤسسات التصديرية لمحصول البرتقال قد اعتادت لفترة طويلة على تصديره لدول أوربا الشرقية من خلال الاتفاقات الثنائية طبقاً لنظام المقايضة وبكمية كبيرة نسبياً ودون الاهتمام بمواصفات الجودة العالية التي تطلبها الدولة الدول الأوروبية، ثم حدث تغيير في الأوضاع السياسية والاقتصادية في دول أوروبا الشرقية منذ التسعينات.
وتشير المقارنة بين مؤشري معدل اختراق الأسواق مع مؤشر النصيب السوقي للصادرات في سوق روسيا الاتحادية إلى انخفاض مرتبة المقياس الأول مما يدل على عدم وجود شواهد تدل على إمكانية تنمية صادرات البرتقال المصري التي ذلك السوق، وينطبق نفس القياس على سوق أوكرانيا.
أما بالنسبة لسوق المملكة العربية السعودية فإن المقارنة بين المقياسين تشير أيضاً إلى عدم وجود إمكانيات متزايدة لتنمية صادرات البرتقال المصري إلى ذلك السوق.
وبمقارنة مؤشري معدل اختراق السوق مع النصيب السوقي للصادرات لدول الاتحاد الأوروبي المستوردة للبرتقال المصري يلاحظ ارتفاع مرتبة المقياس الأول في سوق هولندا بالنسبة للمقياس الثاني مما يدل على وجود ممكنات لتنمية صادرات البرتقال المصري إليها، كما توجد بعض الإمكانيات لزيادة الصادرات إلى سوق إنجلترا، خاصة في ظل زيادة الحصة المخصصة لصادرات البرتقال المصري في ظل اتفاقية المشاركة العربية الأوروبية وبشرط تخفيف القيود الحمائية الأخرى غير التعريفية والتي يتبعها الاتحاد الأوروبي لحماية منتجاته.
وتعتبر أسواق شرق آسيا هي أسواق حديثة نسبياً لاستيراد البرتقال المصري وتعبر أسواقاً واعدة خاصة سوق سنغافورة والتي يزيد فيها مرتبة مقياس معدل اختراق الأسواق بشكل واضح عن مرتبة مقياس النصيب السوقي، وبالتالي توجد إمكانيات لزيادة صادرات البرتقال المصري، بشرط توفير الخطوط الملاحية المنتظمة والعمل على تخفيض تكلفة الشحن البحري إليها بحيث تصبح أسعار التصدير إليها تنافسية.
وبالنسبة للأداء السوقي لصادرات العنب المصري فقد اتضح من مقارنة مؤشري معدل اختراق الأسواق والنصيب السوقي للصادرات في دول الاتحاد الأوروبي، ارتفاع ترتيب المقياس الأول عن ترتيب المقياس الثاني بدرجة كبيرة في جميع تلك الدول مما يشير إلى وجود ممكنات متزايدة لتنمية صادرات العنب المصري إلى تلك الدول.
وبالنسبة للدول العربية المستوردة لذلك المحصول فلقد أوضحت المقارنات وجود ممكنات متزايدة لتنمية الصادرات المصرية في العنب إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.
وبالنسبة للدول الأفريقية والمستوردة للعنب المصري والتي تمثل الأسواق الحديثة في هذا الصدد فإن المقارنة بين مؤشري معدل اختراق الأسواق والنصيب السوقي للصادرات في حالة جنوب أفريقيا توضح الانخفاض الكبير في ترتيب المعيار الأول بالنسبة للمعيار الثاني، وتعتبر تلك الحالة مثالاً واضحاً على أهمية الدراسات السلعية التفصيلية والمبينة على معلومات وبيانات دقيقة، والعمل على توفيرها للباحثين في هذا الصدد.
سنة النشر 2001
صفحات 163
مكان الإتاحة مكتبة معهد بحوث الاقتصاد الزراعي
رقم الإتاحة
أسم المركز
الدولة مصر
المدينة القاهرة
اسم الجريدة المؤتمر الدولي السادس والثلاثون للإحصاء وعلوم الحاسب وبحوث العمليات
قسم بحوث تنمية المجتمع الريفى
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
المواضيع الخاصة بـ (أجريس) التجارة الدوليةالتجارة، والتسويق، والتوزيع
مصطلحات
أكروفوك
برتقال حلو. تكاليف. صادرات. عنب. مصر. واردات.
نوع المنشور مؤتمر / ورشة عمل