التوزيع الأمثل للإنتاج السمكي بين محافظات مصر

الملخص: ________________________________________________________________________________________________
• الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي، المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي، المجلد الخامس والعشرون، العدد الرابع (ب)، ديسمبر 2015.
________________________________________________________________________________________________
يُعد البروتين الحيواني من أهم المجموعات الغذائية الضرورية لبناء جسم الإنسان. لذا فإن توفير احتياجات المستهلك من البروتين الحيواني يأتي على رأس أولويات صانعي السياسة الغذائية في مصر. ولكن تزايد أسعار اللحوم الحمراء والدواجن تحول دون حصول المستهلك على حاجته من البروتين الحيواني من أي منهما. ونظراً لتمتع مصر بمساحات كبيرة من المسطحات المائية تقدر بنحو 13.2 مليون فدان تذخر بالعديد من المصايد السمكية، تُعتبر الأسماك من المصايد الطبيعية أو الاستزراع الملاذ لإمداد المستهلكين بمصدر أرخص وصحي للحصول على البروين الحيواني. ويعكف هذا البحث على دراسة مشكلة النقل غير المخطط للأسماك الطازجة عبر المحافظات، والذي يؤدي إلى عدم المساواة بين المستهلكين من حيث مدى يسر حصولهم على الأسماك الطازجة، ومقدرتهم المادية على شرائها كمصدر أرخص للبروين الحيواني، والذي يؤدي نقصه إلى التأثير سلبياً على صحة الإنسان وآداؤه الاقتصادي. وتتلخص مشكلة البحث في الإجابة على السؤال التالي: هل يمكن إمداد صانعي السياسة بخيارات مدروسة لتحقيق التوزيع الأمثل لإنتاج مصر من الأسماك الطازجة بين محافظات الجمهورية لتحسين نفاذ المستهلكين إليها ومقدرتهم المادية على شرائها كبديل أرخص للبروين الحيواني؟. وبالتالي فقد انصب الهدف الأساسي لهذا البحث على إمداد صانعي السياسة بخيارين لنقل الأسماك الطازجة من محافظات الفائض إلى محافظات العجز، والذان يحققان التوزيع الأمثل لإنتاج مصر من الأسماك الطازجة بين محافظات الجمهورية. وللوصول إلى هدف البحث اعتمد البحث على تطبيق نموذج النقل السمكي على الأسماك الطازجة التي يجب نقلها من محافظات الفائض إلى محافظات العجز تحت سيناريوهين، يهدف الأول منهما إلى تدنية إجمالي مسافات النقل المكاني وبالتالي زمن النقل، بينما يهدف الثاني إلى تدنية إجمالي تكلفة النقل وبالتالي خفض أسعار المستهلك.
وقد أوضحت نتائج دراسة متوسط إنتاج محافظات مصر من الأسماك الطازجة ومتوسط الاحتياجات الاستهلاكية لكل محافظة خلال الفترة 2011-2013 عن أن 8 من الـ 27 محافظة لديها فائض إنتاج سمكي يقدر بإجمالي 865.968 ألف طن، وبترتيب هذه المحافظات تنازلياً تبين أن كفر الشيخ قد احتلت المركز الأول بفائض يمثل نحو 64.402% من إجمالي فائض المحافظات، بينما احتلت بورسعيد المركز الثاني بفائص بلغ نحو 19.03%. أما بقية المحافاظات التسعة عشر فقد تبين أنهم يعانون من عجز بلغ إجمالية 884.809 ألف طن، وبترتيب هذه المحافظات تنازلياً تبين أن إجمالي محافظتي القاهرة والجيزة قد شغلت المركز الأول بكمية عجز سمكي تمثل 30% من إجمالي العجز السمكي؛ و جاءت في الترتيب النهائي محافظات مطروح، الاسماعيلية، الوادي الجديد، جنوب سيناء، شمال سيناء بكميات عجز سمكي تمثل مجتمعة نحو 1.5% من إجمالي العجز السمكي.
أما النتائج التي تم التوصل إليها من تدنية مسافات النقل، فتشير إلى أن التوزيع الأمثل لفائض الأسماك الطازجة بين محافظات العجز هو التالي: - يتم توزيع فائض بورسعيد البالغ نحو 164.789 ألف طن بين المنيا (44.9%)، أسيوط (31.5%)، سوهاج (21.1%)، الاسماعيلية (2.3%)، وشمال سيناء (0.3%). - يتم توزيع فائض السويس البالغ نحو 4.468 ألف طن بين قنا (75.5%)، وجنوب سيناء (24.5%).- يتم توزيع فائض دمياط البالغ نحو 65.170 ألف طن بين الجيزه (56.5%)، والدقهلية (43.5%).- يتم توجيه إجمالي فائض الشرقية البالغ نحو 9.47 ألف طن إلى أسيوط. - يتم توزيع فائض كفر الشيخ البالغ نحو 557.697 ألف طن بين محافظات القاهرة والجيزة (41%)، القليوبية (12.4%)، الغربية (12.1%)، المنوفية (9.3%)، بني سويف (7.4%)، سوهاج (6.2%)، الفيوم (4.8%)، الاسكندرية (4.2%)، قنا (2.7%). - يتم توزيع فائض البحيرة البالغ نحو 35.904 ألف طن بين الاسكندرية (82%)، مطروح (18%). - يتم توجيه إجمالي فائض أسوان البالغ نحو 3.729 ألف طن إلى الأقصر. - يتم توزيع فائض البحر الأحمر البالغ نحو 24.742 ألف طن بين الأقصر (56.4%)، قنا (43.6%). - لا زال هناك عجز لم يتم الوفاء به بلغ إجماليه نحو 18.84 ألف طن، وذلك في قنا (90.4%)، والوادي الجديد (9.6%).
وبالنسبة للنتائج التي تم التوصل إليها من تدنية تكلفة النقل، فتشير إلى أن التوزيع الأمثل لفائض الأسماك الطازجة بين محافظات العجز هو التالي: - يتم توزيع فائض بورسعيد البالغ نحو 164.789 ألف طن بين القاهرة والجيزة (97.5%)، الاسماعيلية (2.3%)، شمال سيناء (0.3%). - يتم توزيع فائض السويس البالغ نحو 4.468 ألف طن بين أسيوط (75.5%)، وجنوب سيناء (24.5%). - يتم توجيه إجمالي فائض دمياط البالغ نحو 65.170 ألف طن إلى الجيزة. - يتم توجيه إجمالي فائض الشرقية البالغ نحو 9.47 ألف طن إلى القاهرة. - يتم توزيع فائض كفر الشيخ البالغ نحو 557.697 ألف طن بين محافظات الاسكندرية (9.5%)، الدقهلية (5.1%)، القليوبية (12.4%)، الغربية (9.3%)، الجيزة (5.4%)، بني سويف (7.4%)، الفيوم (4.8%)، المنيا (13.3%)، أوسيوط (10.4%)، سوهاج (10.5%). -يتم توزيع فائض البحيرة البالغ نحو 35.904 ألف طن بين سوهاج (31%)، قنا (69%). - يتم توجيه إجمالي فائض أسوان البالغ نحو 3.729 ألف طن إلى الأقصر. - يتم توزيع فائض البحر الأحمر البالغ نحو 24.742 ألف طن بين قنا (43.6%)، الأقصر (56.4%). - لا زال هناك عجز لم يتم الوفاء به بلغ إجماليه نحو 18.84 ألف طن، وذلك في قنا (56.1%)، الوادي الجديد (9.6%)، ومطروح (34.4%).
وقد بلغ إجمالي الانخفاض في تكلفة نقل الأسماك الطازجة من محافظات الفائض إلى محافظات العجز نحو 54906 جنيهاً تحت السيناريو الأول، بينما بلغ نحو 63750 جنيهاً تحت السيناريو الثاني. ومن المتوقع أن يكون لهذا الانخفاص أثرين إيجابيين رئيسسين، أولهما انخفاض أسعار السوق وبالتالي تحسين حصول المستهلكين على الأسماك الطازجة كمصدر أرخص للبروتين الحيواني، وثانيهما ضمان نسبة أعلى لطزاجة الأسماك المنقولة وبالتالي منافعها الصحية للمستهلك. وبالرغم من التوصل إلى أن التوزيع الأمثل للأسماك المحلية الطازجة على أساس تدنية تكلفة النقل يؤدي إلى وفر مالي أكبر، فإن الهدف من البحث لم يكن الاختيار بين السيناريوهين، بل تزويد صانعي السياسة بخيارين للتوزيع الأمثل للأسماك الطازجة بين محافظات الجمهورية بما يساعدهم في صياغة السياسات الخاصة بإنشاء البنية التحتية واللوجستيات اللازمة لتحسين قدرة المستهلك، مكانياً ومادياً، في الحصول على كميات ملائمة من البروتين الحيواني. وتنبع الصعوبة في الاختيار بين السيناريوهين من منطلق أن نقل الأسماك يتم بواسطة عربات خاصة يتحكم مالكوها في اتخاذ القرار بشأن الطرق التي يسلكونها اعتماداً على الظروف الأمنية المُحيطة بتلك الطرق.
وبناءً على النتائج التي تم التوصل إليها قدم البحث المجموعتين التاليتين من أهم التوصيات: أ- توصيات بناءً على نتائج سيناريوهي التدنية، وتشمل تشجيع التعاون بين السلطات المعنية لإنشاء أسطول ملائم لنقل الأسماك، وتحديد المعايير الصحية والفنية المناسبة له والفحص الدوري لعربات النقل لضمان مطابقتها لتلك المعايير. كما يجب إنشاء قاعدة بيانات لمتابعة عمليات نقل الأسماك من حيث الطرق التي تسلكها عربات النقل والكميات المنقولة وتكلفة النقل. ب- أما التوصيات المبنية على النتائج الأخرى التي تم التوصل إليها على هامش البحث، مثل نتائج حسابات العجز، فتشمل العمل على تفعيل القوانين والتشريعات المُنظِمة لممارسات الصيد، والتخلص من مياه الصرف الزراعي والصناعي والصحي في النيل والبحار والبحيرات الداخلية، بما يساعد في النهاية على إعادة بناء المخزون السمكي في المصايد الطبيعية. كما تشمل ضرورة إجراء الدراسات البحثية التي تهدف إلى التعرف على أسباب وجود عجز سمكي في بعض المخافظات الساحلية المحبية بمصايد طبيعية، خاصةً الاسكندرية والاسماعيلية. يجب أيضاً إنشاء جمعيات تعاونية وصندوق للعاملين بحرفة الصيد.
________________________________________________________________________________________________
عنوان الصفحة علي الويب
سنة النشر 2015
صفحات 2158 : 2171
مكان الإتاحة مكتبة معهد بحوث الاقتصاد الزراعي-7 ش نادى الصيد - مبنى الهيئات والشركات - الدقي- الجيزة (الدور الرابع)
رقم الإتاحة
أسم المركز
المدينة القاهرة
اسم الجريدة المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
المواضيع الخاصة بـ (أجريس) الانتاج السمكىالتجارة، والتسويق، والتوزيع
مصطلحات
أكروفوك
إنتاج مصايد الأسماك. التوزيع الإقتصادي. توزع جغرافي. شاحنات مبردة. عروض. نقل. نقل بالحاويات. نقل مبرد.
الاجروفوك المقترح Optimum Allocation (التخصيص الأمثل);Transportation Model (نموذج النقل);
نوع المنشور دورية