|
التحليل الاقتصادي لكفاءة إنتاج وتسويق ألبان الماشية للمزارع الصغيرة في النوبارية
|
|
الملخص: ________________________________________________________________________________________________ • الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي، المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي، المجلد 25، العدد الرابع، ديسمبر 2015. ________________________________________________________________________________________________ يُعد نشاط إنتاج الالبان أحد أهم الدعائم التي يقوم عليها قطاع الإنتاج الحيواني في مصر إذ يقام على هذا النشاط عديد من الصناعات الغذائية الهامة. وتتمثل مشكلة الدراسة في الإجابة على ما مدى كفاءة مزارع إنتاج اللبن البقري والجاموسي في مصر؟ ما هي أهم المشاكل التي تواجه منتجي الألبان في المزارع الصغيرة والمتوسطة؟، وقد استهدفت الدراسة قياس الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية والتسويقية لمزارع إنتاج البان الماشية في المزارع الصغيرة لعينة الدراسة النوبارية. وقد تبين من نتائج التحليل الاقتصادي لمزارع إنتاج البان الماشية بالعينة ما يلي: - أن متوسط فترة الحليب بلغ حوالي 243، 241 يوما للجاموس والأبقار على الترتيب، وبلغ متوسط إنتاج اللبن للرأس حوالي 7.6، 6.8 كجم/يوم لجاموس والأبقار على الترتيب. - إجمالي عائد الرأس الحلاب بلغ حوالي 12، 8.7 ألف جنيه للجاموس والأبقار على الترتيب. وبلغ الهامش الحدي لكيلوجرام من اللبن حوالي 3.99، 2.48 جنيه للجاموس والأبقار على الترتيب. ومن نسبة الإيرادات الكلية إلى التكاليف الكلية تبين أن الجنيه المُنفق لإنتاج كيلوجرام من اللبن الجاموسي والبقري يعطي إيراد كلي يبلغ نحو 2.47، 1.77 جنيه على الترتيب، وكانت السعة الإنتاجية الأولى (أقل من 25 رأس) لمزارع إنتاج اللبن البقري هي الأكثر كفاءةً طبقاً لهذا المعيار بينما كانت السعة الإنتاجية الثانية (25-أقل من 50 رأس) لمزارع إنتاج اللبن الجاموسي هي الأكثر كفاءةً. ومن نسبة الإيرادات الكلية إلى التكاليف المتغيرة تبين أن السعة الإنتاجية الأولى في مزارع إنتاج اللبن الجاموسي واللبن البقري هي الأكثر كفاءةً طبقاً لهذا المعيار. وبلغ متوسط تكلفة إنتاج الكيلوجرام من اللبن حوالي 2.62، 3 جنيه للجاموس وألبان الأبقار على الترتيب. ويتبين من قيمة صافي عائد إنتاج كيلوجرام أن السعة الإنتاجية الأولى لمزارع إنتاج البان الجاموس والأبقار هي الأكثر كفاءةً طبقاً لهذا المعيار والذي بلغ حوالي 3.87، 2.42 جنيه على الترتيب. ومن اربحية الجنية المنفق على إنتاج كيلوجرام لبن يتبين أن الجنيه المُنفق على إنتاج كيلوجرام من اللبن الجاموسي واللبن البقري يحقق عائداً إجمالياً إضافياً يبلغ نحو 1.47، 0.77 جنيه على الترتيب. - بلغ متوسط السعر المزرعي للبن البقري والجاموسي حوالي 3.3، 4.6 جنيه/كجم، وكل من سعر الجملة والتجزئة للبن البقري قدر بحوالي 3.8، 4.8 جنيه/كجم على الترتيب، وكل من سعر الجملة والتجزئة للبن الجاموسي 5.2، 6.7 جنيه/كجم علي الترتيب، كذلك اتضح أن نصيب المزارع من جنيه المستهلك للبن البقري والجاموسي بلغ في المتوسط نحو 67.7%، 69.1%، وقد بلغ نصيب الوسطاء لكل من اللبن البقري والجاموسي حوالي 32.3%، 30.9% من جنيه المستهلكٍ، كما أنه توجد كفاءة في اداء العمليات التسويقية افضل للبن البقري مقارنة بإداء العمليات التسويقية للبن الجاموسي، حيث أن الكفاءة التسويقية للبن البقري والجاموسي بلغت في المتوسط للعينة علي الترتيب حوالي 65.8% 59.4%. ومن خلال دراسة المشاكل الإنتاجية والتسويقية التي تواجه منتجي مزارع البان الماشية بعينة الدراسة تبين أن مشكلتي ارتفاع أسعار الاعلاف وأسعار الادوية البيطرية مع عدم توافرها من أهم المشاكل الإنتاجية التي تواجه التي تواجه منتجي مزارع البان الماشية، ولذلك كانت أهم المقترحات المقدمة من المنتجين هي دعم أسعار الاعلاف وانشاء مصانع اعلاف قريبة من أماكن الإنتاج والتامين على الماشية، وكانت مشكلتي عدم وجود مراكز للتجميع وسعر اللبن الجاموسي أكبر منها في حالة اللبن البقري من أهم المشاكل التسويقية التي تواجه التي تواجه منتجي مزارع البان الماشية، ولذلك كانت أهم المقترحات المقدمة من المنتجين هي انشاء مراكز لتجميع الالبان وتحديد السعر علس اساس نسبة الدهن. ________________________________________________________________________________________________
|
عنوان الصفحة علي الويب |
|
سنة النشر |
2015
|
صفحات |
ص ص 1587 : 1602
|
أسم المركز |
|
المدينة |
القاهرة
|
اسم الجريدة |
المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي
|
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية |
|
المواضيع الخاصة بـ (أجريس) |
اقتصاديات الانتاجالتجارة، والتسويق، والتوزيع
|
مصطلحات أكروفوك |
أداء الحليب.
تسويق.
قنوات التسويق.
كفاءة.
كفاءة الحيوان.
ماشية الألبان.
مزارع صغيرة.
نتاج الحليب.
|
الاجروفوك المقترح |
Economic Efficiency (الكفاءة الاقتصادية);Productive Efficiency (الكفاءة الإنتاجية);Marketing Margins (الهوامش التسويقية);Marketing Inefficiency (الكفاءة التسويقية);
|
نوع المنشور |
دورية
|