دراسة اقتصادية لمحددات الطلب الخارجي على أهم الصادرات المصرية من الخضر

الملخص: ________________________________________________________________________________________________
• مجلة المصرية للبحوث الزراعية، مركز البحوث الزراعية، المجلد (93)، العدد الرابع، 2015.
________________________________________________________________________________________________
تُعد الصادرات الزراعية المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي وتُمثل الصادرات الزراعية المصرية حوالي 10.5% من إجمالي الصادرات المصرية خلال الفترة (2009-2013). وتمثلت مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة عن السؤال ما هي أهم محددات نمو أهم الصادرات المصرية من الخضر؟ ولذلك فقد استهدفت الدراسة بحث وضع الصادرات المصرية من أهم الخضر في السوق العالمي، والتعرف على أهم الدول المنافسة لمصر في تصدير أهم الخضر محل الدراسة، مع تحديد أهم محددات نمو هذه الصادرات. واعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها على أساليب التحليل الإحصائي الوصفي والاستدلالي في تفسير ووصف المتغيرات الاقتصادية موضوع القياس، وتم استخدام نموذج الجاذبية.
وقد أوضحت نتائج الدراسة أن إجمالي قيمة الصادرات المصرية من الخضر يُمثل نحو 30.4% من إجمالي قيمة الصادرات المصرية الزراعية في متوسط الفترة (2009-2013)، وزادت قيمة هذه الصادرات بنحو 16.1% سنوياً خلال الفترة (2000-2013)، ومثل إجمالي قيمة الصادرات من البصل والبطاطس والفاصوليا الخضراء نحو 47.5% من إجمالي قيمة الصادرات من الخضر في متوسط الفترة (2009-2013)، وخلال الفترة (2000-2013) زاد إجمالي قيمة الصادرات من البصل والبطاطس والفاصوليا الخضراء بنحو 19.3%، 13.6%، 21% سنوياً على الترتيب، كما زاد الإنتاج المحلي من البصل والبطاطس والفاصوليا الخضراء بمعدل نمو بلغ نحو 7.4%، 6.5%، 1.7% على الترتيب، وزادت كمية الصادرات من الخضر محل الدراسة بمعدل نمو بلغ نحو 6.8%، 7.4%، 14.1% على الترتيب.
وبدراسة أهم الأسواق لصادرات الخضر المصرية موضع الدراسة خلال الفترة (2009-2013) تبين أن أسواق كلٍ من السعودية وروسيا الاتحادية وإنجلترا تستحوذ على نحو 65.7? من إجمالي صادرات البصل المصري، في حين تستحوذ أسواق روسيا الاتحادية وإيطاليا وألمانيا واليونان على نحو 70.2? من إجمالي صادرات البطاطس المصري، ويوجه نحو 48.9? من إجمالي صادرات مصر من الفاصوليا الخضراء إلى أسواق كلٍ من إنجلترا وإيطاليا وبلجيكا.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن صادرات مصر من البصل تحتل المرتبة الأولى في السوق السعودي، إذ أن نحو 60.9% من إجمالي واردات السعودية من البصل تأتي من مصر، وينافس مصر في هذا السوق كل من اليمن والهند، في حين تحتل مصر المرتبة الثالثة في السوق الروسي، إذ أن نحو 15.5% من إجمالي واردات روسيا الاتحادية من البصل تأتي من مصر، وينافس مصر في هذا السوق كل من هولندا والصين وطاجكستان، وتُمثل صادرات مصر من البصل في السوق الإنجليزي نحو 5.1% فقط من إجمالي واردات إنجلترا من البصل، وينافس مصر في هذا السوق كل من هولندا واسبانيا اللتان تستحوذان على نحو 42.3% و26.4% من إجمالي واردات إنجلترا من البصل على الترتيب. وتبين أن صادرات مصر من البطاطس إلى روسيا الاتحادية تحتل المرتبة الثانية بعد هولندا، إذ أن نحو 18.5% من إجمالي واردات روسيا الاتحادية من البطاطس، وينافس مصر في هذا السوق كل من هولندا وأذربيجان والصين وفرنسا. وتبين أن صادرات مصر من البطاطس إلى إيطاليا تأتي في الترتيب بعد كل من فرنسا وألمانيا وهولندا، وأن نحو 6.8% من إجمالي واردات ألمانيا من البطاطس تأتي من مصر، في حين أن نحو 53.3%، 13.3%، 6.1% من إجمالي واردات ألمانيا من البطاطس تأتي من هولندا وفرنسا واسبانيا على الترتيب، وتبين أن صادرات مصر من البطاطس تُمثل نحو 24.8% من إجمالي واردات اليونان من البطاطس، وتُعد كل من فرنسا وهولندا وقبرص أهم الدول المنافسة للصادرات المصرية من البطاطس في هذا السوق. وتبين أن كينيا تستحوذ على نحو 63% من إجمالي واردات إنجلترا من الفاصوليا الخضراء، تليها مصر والتي تستحوذ على نحو 20% من إجمالي واردات إنجلترا من الفاصوليا الخضراء، وتبين أن مصر وفرنسا تستحوذان مجتمعتان على نحو 80% من إجمالي كمية واردات إيطاليا من الفاصوليا الخضراء، وتبين أن هولندا وفرنسا تستحوذان معاً على نحو 80.8% من إجمالي واردات بلجيكا من الفاصوليا الخضراء في حين أن نحو 6.1% من إجمالي واردات بلجيكا من الفاصوليا الخضراء تأتي من مصر.
ومن خلال تحديد أهم محددات نمو الصادرات المصرية من أهم الخضر باستخدام نموذج الجاذبية المعدل خلال الفترة (2000-2013) تبين ما يأتي:
- أن زيادة كلٍ من: الناتج المحلي الإجمالي لمصر، والناتج المحلي الإجمالي لأهم الدول المستوردة للبصل المصري، والفرق بين نصيب الفرد من الدخول القومية الإجمالية لمصر وأهم الدول المستورِدة للبصل المصري، وإجمالي واردات الدول محل الدراسة من البصل المصري، وجملة عدد السكان في أهم الدول المستورِدة للبصل المصري بنسبة 1% لكلٍ منها يؤدي إلى زيادة صادرات مصر من البصل إلى أسواق هذه الدول بنحو 0.95%، 1.97%، 0.19%، 3.1% و6.67% على الترتيب. وأن زيادة كل من: سعر صرف العملات المحلية للدول المستورِدة للبصل المصري مقابل الجنيه المصري، والمسافة الجغرافية بين القاهرة وعواصم أهم الدول المستورِدة للبصل المصري بنسبة 1% لكلٍ منهما يؤدي إلى تقليص صادرات مصر من البصل إلى أسواق هذه الدول بنحو 1.98% و0.5% على الترتيب. وأن مجموعة المتغيرات التي تضمنها النموذج تشرح نحو 81% من التغيرات الحادثة في صادرات مصر من البصل إلى أهم الدول المستورِدة محل الدراسة.
- أن زيادة الناتج المحلي الإجمالي لمصر، ونصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي لأهم الدول المستورِدة للبطاطس المصري ، وإجمالي واردات الدول محل الدراسة من البطاطس المصري، وجملة عدد السكان في أهم الدول المستورِدة للبطاطس المصري بنسبة 1% لكلٍ منها يؤدي إلى زيادة صادرات مصر من البطاطس إلى أسواق هذه الدول بنحو 1.53%، 4.31%، 1.57% و4.75% على الترتيب، وأن زيادة كل من سعر صرف العملات المحلية للدول المستورِدة للبطاطس المصري مقابل الجنيه المصري، والمسافة الجغرافية بين القاهرة وعواصم أهم الدول المستورِدة للبطاطس المصري بنسبة 1% لكلٍ منهما يؤدي إلى تقليص صادرات مصر من البطاطس إلى أسواق هذه الدول بنحو 0.57% و2.89% على الترتيب. وأن مجموعة المتغيرات التي تضمنها النموذج تشرح نحو 81% من التغيرات الحادثة في صادرات مصر من البطاطس إلى أهم الدول المستورِدة محل الدراسة.
- أن زيادة الناتج المحلي الإجمالي لمصر، والفرق بين نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي لمصر وأهم الدول المستورِدة للفاصوليا الخضراء المصرية، وجملة عدد السكان في أهم الدول المستورِدة للفاصوليا الخضراء المصرية بنسبة 1% لكل منها يؤدي إلى زيادة صادرات مصر من الفاصوليا الخضراء إلى أسواق هذه الدول بنحو 2.3%، 0.49% و0.54% على الترتيب، وأن زيادة كل من سعر صرف العملات المحلية للدول المستورِدة للفاصوليا الخضراء مقابل الجنيه المصري، والمسافة الجغرافية بين القاهرة وعواصم أهم الدول المستورِدة للفاصوليا الخضراء المصرية بنسبة 1% لكلٍ منهما يؤدي إلى تقليص صادرات مصر من الفاصوليا الخضراء إلى أسواق هذه الدول بنحو 1.84% و0.37% على الترتيب. وأن مجموعة المتغيرات التي تضمنها النموذج تشرح نحو 88% من التغيرات الحادثة في صادرات مصر من الفاصوليا الخضراء إلى أهم الدول المستورِدة محل الدراسة.
ومن خلال النتائج السابقة فقد خَلُصت الدراسة إلى بعض التوصيات، من بينها: فتح أسواق جديدة للتصدير من خلال الالتزام بالمواصفات القياسية للإنتاج، إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات تفصيلية عن الأسواق الجاذبة للصادرات من الخضر خاصة الأسواق التي تجتذب نسبة ضئيلة من الصادرات المصرية من الخضر، زيادة نسبة صادرات الخضر من الإنتاج المحلي منه من خلال زيادة قدرة مشاركة قطاع صغار المزارعين في المنظومة التصديرية للخضر، وأخيراً اتباع السياسات النقدية التي تؤدي الى ضبط السوق النقدي بما يحقق عدم استمرار انخفاض قيمة الجنيه المصري.
________________________________________________________________________________________________
عنوان الصفحة علي الويب
سنة النشر 2015
صفحات ص ص 1371 : 1396
أسم المركز
المدينة الجيزة
اسم الجريدة مجلة المصرية للبحوث الزراعية
موقع الانترنت
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
المواضيع الخاصة بـ (أجريس) التجارة الدولية
مصطلحات
أكروفوك
الأسواق العالمية. تجارة دولية. صادرات. طلب. مؤشرات إقتصادية. معدل الصرف. ناتج قومي إجمالي.
الاجروفوك المقترح Gravity Model (نموذج الجاذبية);Geographic Distance (المسافة الجغرافية);
نوع المنشور دورية