قياس القدرة التنافسية للقطن المصري في أهم الأسواق الخارجية

الملخص: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• مجلة جامعة المنصورة للعلوم الزراعية، كلية الزراعة-جامعة المنصورة، المجلد (33) العدد (9)، سبتمبر 2008.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحتل القطن المصري وعلى مدار سنوات طويلة مضت مكانة هامة في مجال الإنتاج والاستهلاك المحلي وأيضاً كان يشكل أهم المحاصيل التصديرية الرئيسية التي تهدف السياسة الاقتصادية إلى تعظيم العائد منه بزيادة الكية المصدرة. وخلال الفترة الماضية تراجعت الكمية المنتجة منه محلياً من نحو 9.2 مليون قنطاراً كمتوسط لفترة السبعينات لتصل لنحو 4.3 مليون قنطار عام 2006. كما تراجعت المساحة المزروعة بالقطن من نحو 1.4 مليون فدان كمتوسط لفترة السبعينيات لتصل لنحو 550 ألف فدان في عام 2006 بالإضافة إلى تراجع الصادرات من القطن المصري من نحو 4 مليون قنطاراً كمتوسط لفترة السبعينيات لتصل لنحو 1.3 مليون قنطار في عام 2006. ويهدف البحث لقياس القدرة التنافسية للقطن المصري في أهم الأسواق الخارجية باستخدام بعض مؤشرات الأداء التصديري للمحصول بهدف زيادة الكمية المصدرة إلى أهم الأسواق الخارجية.
ومن دراسة مؤشرات الأداء التصديري للقطن المصري تبين أن هناك ميزة نسبية ظاهرة للقطن المصري في الأسواق الخارجية فيما أوضح مؤشر عدم الاستقرار أن كمية صادرات القطن المصري ومتوسط سعر تصدير القطن وإجمالي قيمة هذه الصادرات جميعها تتميز بعدم الاستقرار خلال الفترة (1980-2006). كما أوضح مؤشر المركز التنافسي لمحصول القطن أن مصر ليس لها ميزة نسبية سعرية في تصدير القطن بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية وهي المنافس الرئيسي لمصر في كمية الصادرات من الأقطان طويلة التيلة. وأوضح مؤشر النصيب السوقي لمحصول القطن المصري إلى الانخفاض في أهم الأسواق المستوردة للأقطان المصرية حيث قدر في سوق الهند بنحو 17.4% كمتوسط للفترة (2005-2007) في حين لم يتجاوز نحو 16.2%، 4.9%، 2.3%، 0.9%، 0.4% في كل من أسواق باكستان، إيطاليا، كوريا الجنوبية، تركيا، الصين على الترتيب، وهي نسبة ضئيلة بالنسبة للطاقة الاستيعابية لتلك الدول وذلك على الرغم من أن حجم إنتاج مصر من الأقطان الطويلة والفائقـة الطول يمثل نحو 28.5% من ‘جمالي الإنتاج العالمي من نفس النوعية.
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث يوصى بما يلي:
1- دراسة احتياجات الأسواق الخارجية بعناية قبل موسم الزراعة حتى يتم زراعة الأصناف التي تحتاج إليها تلك الأسواق وبالكميات المطلوبة.
2- مراعاة عدم تثبيت أسعار التصدير طول الموسم بل يجب أن تكون هناك مرونة في تغيير تلك الأسعار كما دعت الضرورة لذلك وطبقاً لعوامل العرض والطلب العالمي.
3- الاستفادة من تخفيض قيمة الجنيه في تنمية صادرات القطن في الأسواق العالمية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عنوان الصفحة علي الويب
سنة النشر 2008
مكان الإتاحة مكتبة كلية الزراعة - جامعة المنصورة - المنصورة، الدقهلية، مصر.
رقم الإتاحة
أسم المركز
المدينة الدقهلية
اسم الجريدة مجلة جامعة المنصورة للعلوم الزراعية
موقع الانترنت
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
المواضيع الخاصة بـ (أجريس) التجارة الدولية
مصطلحات
أكروفوك
الأسواق العالمية. تجارة دولية. صادرات. علاقات دولية. قطن.
الاجروفوك المقترح معامل عدم الاستقرار (Instability Coefficient);الميزة النسبية الظاهرة (Revealed Comparative Advantage index (RCA));مؤشر التنافسية (Competitiveness Index);مؤشر النصيب السوقي (Market Share Index);
نوع المنشور دورية