تحليل اقتصادي للطلب على صادرات البرتقال المصري في الاسواق العالمية

الملخص: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية، جامعة المنصورة، المجلد (5)، العدد (1)، يناير 2014.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استهدف هذا البحث تحليل الطلب على صادرات مصر من البرتقال الطازج فى الاسواق العالمية باستخدام نموذج مرونة الاحلال ونموذج النصيب السوقى ، للتعرف على الوضع الراهن للطلب على صادرات مصر من البرتقال الطازج فى الاسواق العالمية ، لاقتراح الوسائل التى من شأنها تنمية الطلب على صادرات مصر من البرتقال الطازج فى الاسواق العالمية . واعتمدت الدراسة على البيانات الثانوية للفترة ( 2000 – 2011 ) والتى تصدرها الجهات المختلفة .
واوضحت الدراسة تركز حوالى 78.75 % من قيمة صادرات مصر من البرتقال الطازج فى عدد محدود من الدول (روسيا - السعودية – اوكرانيا – المملكة المتحدة – هولندا - عمان– الاردن ). وتحتل روسيا المرتبة الاولى بنسبة 29.6 % ، وتأتي السعودية في المرتبة الثانية بنسبة 23.7 %، وتحتل اوكرانيا المرتبة الثالثة بنسبة 9.02 % ، وجاءت المملكة المتحدة في المرتبة الرابعة بنسبة 7.2 % ، وتأتي هولندا في المرتبة الخامسة بنسبة 5.25 % .
واوضحت نتائج نموذج مرونة الاحلال لصادرات البرتقال المصرى فى الأسواق موضع الدراسة ( السعودية ، واوكرانيا ، وروسيا الاتحادية ، والمملكة المتحدة ) ، وجود اربع دول منافسة لمصر فى تصدير البرتقال الطازج الى السوق الروسى وهى الارجنتين، والمغرب ، وجنوب افريقيا ، اسبانيا ، واوضحت النتائج شدة الحساسية بين صادرات مصر من البرتقال الطازج الى السوق الروسى وكل الدول المنافسة حيث بلغ معامل المرونة اكبر من واحد وعلى ذلك فان تخفيض سعر تصدير مصر من البرتقال الطازج الى السوق الروسى بنسبة 1 % يؤدى الى زيادة كمية صادرات مصر الى كميات صادرات المنافسين بنسبة اكبر من 1 %. وعلى ذلك فانه يمكن زيادة صادرات مصر من البرتقال الطازج الى السوق الروسى عن طريق خفض سعر التصدير .
كما اوضحت الدراسة وجود دولة واحدة منافسة لمصر فى تصدير البرتقال الطازج الى السوق السعودى وهى لبنان ، واوضحت النتائج ضعف الحساسية بين صادرات مصر من البرتقال الطازج ولبنان حيث بلغ معامل المرونة اقل من واحد.
واوضحت الدراسة وجود دولتين منافستين لمصر فى تصدير البرتقال الطازج الى السوق الاوكرانى وهما جنوب افريقيا و تركيا ، وأوضحت النتائج شدة الحساسية بين صادرات مصر من البرتقال الطازج الى السوق الاوكرانى والدول المنافسة حيث بلغ معامل المرونة اكبر من واحد وعلى ذلك فان تخفيض سعر تصدير مصر من البرتقال الطازج الى السوق الاوكرانى بنسبة 1 % يؤدى الى زيادة كمية صادرات مصر الى كميات صادرات جنوب افريقيا وتركيا بنسبة 8.58 % ، 1.78 % على الترتيب.
كما اوضحت الدراسة وجود دولتين منافستين لمصر فى تصدير البرتقال الطازج الى سوق المملكة المتحدة ، وهما هولندا ، وجنوب افريقيا ، واوضحت النتائج وجود حساسية كبيرة بين صادارت مصر من البرتقال الطازج الى سوق المملكة المتحدة وهولندا حيث بلغ معامل المرونة اكبر من واحد ، و ضعف الحساسية بين صادرات مصر من البرتقال الطازج الى سوق المملكة المتحدة وحنوب افريقيا حيث بلغ معامل المرونة اقل من واحد.
وأوضحت نتائج نموذج النصيب السوقى ان اشارة معامل نسبة السعر كانت سلبية ومتفقة مع النظرية الاقتصادية للأسواق موضع الدراسة ( السعودية ، واوكرانيا ، وروسيا الاتحادية ، والمملكة المتحدة ). وكانت النسبة السعرية مرنة في المدى القصير لاوكرانيا حيث كان معامل المرونة اكبر من واحد ، و غير مرنة لاسواق كل من السعودية وروسيا والمملكة المتحدة حيث كان معامل المرونة اقل من واحد. وأوضحت النتائج معنوية معامل النصيب السوقى بفترة تأخير سنة لأسواق كل من المملكة المتحدة وروسيا ، وعدم معنويته لأسواق كل من السعودية واوكرانيا.
وأوضحت النتائج ارتفاع المرونة السعرية فى المدى الطويل لصادرات البرتقال الطازج المصرى فى اسواق كل من المملكة المتحدة واوكرانيا وروسيا ، حيث بلغت قيمة معامل المرونة اكبر من واحد ، اى ان خفض سعر التصدير هو السياسة الملائمة لزيادة النصيب السوقى لصادرات مصر من البرتقال الطازج الى تلك الاسواق. فى حين أوضحت النتائج انخفاض المرونة السعرية فى المدى الطويل لصادرات البرتقال الطازج المصرى فى السوق السعودي حيث بلغت قيمة معامل المرونة اقل من واحد .
وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام باسعار التصدير للدول المنافسة لصادرات مصر من محصول البرتقال الطازج فى كل من السوق الروسى والسوق الاوكرانى وسوق المملكة المتحدة ، والإهتمام بالجودة والمواصفات لصادرات البرتقال المصرى الى السوق السعودى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عنوان الصفحة علي الويب
سنة النشر 2014
مكان الإتاحة مكتبة كلية الزراعة - جامعة المنصورة - المنصورة، الدقهلية، مصر
رقم الإتاحة
أسم المركز
المدينة الدقهلية
اسم الجريدة مجلة العلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية
موقع الانترنت
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية