دراسة تحليلية للنمط الاستهلاكي لدجج اللحم المذبوح محليًا بمحافظة الجيزة

الملخص: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية، جامعة المنصورة، المجلد(9)، العدد(7)، يوليو 2018.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تتمثل مشكلة الدراسة فى زيادة الطلب على منتجات الدواجن لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والتى يتوقع أن تصل إلى مستويات كبيرة قد تعجز عندها الفئات ذات الدخول المنخفضة عن تحقيق الاحتياجات الضرورية من البروتين الحيوانى. مما استدعى الأمر تسويق دجاج اللحم فى الصورة المذبوحة رغم أن الغالب هو تسويق أغلب الدجاج فى صورته الحية، مما قد يؤدي إلى حدوث اختلافات أو تباينات في النمط الاستهلاكي لدجاج اللحم المذبوح محليا وتأثره المكاني والدخلي، والعوامل المؤثرة عليه، ولذا كان من أهداف الدراسة هو تحليل نمط المستهلك المحلي للحم الدجاج المذبوح محليًا من واقع عينة الدراسة ومن أهم نتائجالدراسة ما يلى:
- اتضح أن نسبة المستهلكين اللذين يفضلون دجاج طازج بعد ذبحه أمام المستهلك عند تاجر التجزئة والمجهز والمبرد بلغ نحو 86.7%، 7.6%، 5.7% على الترتيب من إجمالى حجم العينة البالغ حوالى 105 مستهلك. كما بينت النتائج زيادة إقبال مستهلكي دجاج اللحم في عينة الدراسة على شراء قطعيات الدجاجة الكاملة والأوراك وصدور ولحم الفيليه (بانيه) ودبابيس الوراك والكبد والقوانص بنسب بلغت نحو 74.2%، 17.1%، 18.1%، 22.9%، 2.9%، 4.8% على الترتيب. كما بلغ نسبة مستهلكى دجاج اللحم المجمد محليًا والمستورد نحو 79%، 21% من إجمالى العينة البالغ حوالى 105 مستهلك. ويرجع ذلك إلى أن دجاج اللحم المذبوح المحلي أكثر جودة وثقةفى مناطق الدراسة.
- وبتقدير العلاقة الانحدارية الجزئية في بين الدخل الفردي الشهري، ومتوسط الاستهلاك الفردي الشهري من لحم الدجاج، تبين إنه بزيادة الدخل الفردي بمقدار الوحدة تزيد الكميات المستهلكة بمقدار 0.005 كجم/شهر. كما تشير العلاقة بين المنفق الشهري على لحم الدجاج، ومتوسط الاستهلاك الفردي الشهري من لحم الدجاج اتضح أنه بزيادة الدخل الفردي بمقدار جنيه واحد تزيد الكميات المشتراه بمقدار 0.032 كجم/شهر. والعلاقة بين ما ينفقه المستهلك بالجنيه شهريًا وبين متوسط دخل للفرد، اتضح أنه كلما زاد الدخل بمقدار الوحدة زادت الانفاق على لحم الدجاج بمقدار 0.16 جنيه.
- وبدراسة أهم العوامل المؤثرة على الكميات التي يطلبها المستهلكون بعينة الدراسة والمتمثلة فى سعر بيع الدجاج، ومستوى الدخل الفردي، وأسعار السلع البديلة كأسعار اللحوم الحمراء، وأسعار الأسماك، التي تم تقديرها على مستوى العينة، وعلى مستوى الفئات الدخلية الثلاثة (المنخفضة، المتوسطة، الأعلى) بمجتمع الدراسة.لم تظهر النتائج أي تأثير معنوي لأسعار الدواجن، والأسعار البديلة من اللحوم الحمراء على الكميات المشتراه بعينة الدراسة، ويعزى ذلك إلى الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم في تلك الفترة. وقد ثبت تأثير الدخل الفردي الشهري ثبوتاً معنويًا على مستوى الفئات الدخلية المنخفضة والمتوسطة.
- فيما يتعلق بعوامل جذب المستهلك للإقبال علي دجاج اللحم المذبوح اتضح أن جودة الدجاج المذبوح وثقة المستهلك في منفذ دجاج اللحم، واسلوب العرض والدعاية علي دجاج اللحم المذبوح، وكذلك سعر دجاج اللحم المذبوح، بالإضافة إلي المظهر الخارجي لعبوة دجاج اللحم المذبوح من أهم عوامل جذب المستهلك للإقبال علي دجاج اللحم المذبوح.وبالنسبة لتأثير الإعلانات والعروض علي جذب المستهلك أوضحت الدراسة أن للإعلانات والعروض أثر علي جذب المستهلك لشراء دجاج اللحم المذبوح.
كما أظهرت نتائج الدراسة أن أسباب إحجام بعض المستهلكين عن شراء دجاج اللحم المذبوح المجمد هي انخفاض القيمة الغذائية للدجاج المذبوح المجمد، وعدم الثقة في مدة وطريقة التخزين، بالإضافة إلي عدم الثقة في فترة الصلاحية للدجاج المجمد، وعدم التأكد من مصدر الدجاج وكيفية ذبحه، فضلاً عن الاعتقاد بأن دجاج اللحم المبرد أفضل بكثير من دجاج اللحم المجمد.
وقد أوصى البحث بما يلى:
تبني الدولة انشاء مزارع كبيرة الحجم ومجازر لزيادة أعداد الدجاج لمواجهة الطلب الاستهلاكي المتزايد.
تفعيل دور الإعلام في العمل علي تغيير النمط الاستهلاكي.
تفعيل الدور الرقابي على محال ومنافذ بيع الدجاج لضمان سلامة وصحة المستهلكين.
تحسين جودة الدجاج المذبوح والعمل علي تسويقه للمستهلك مبرداً بدلاً من أن يكون مجمداً.
تعزيز ثقة المستهلك في اللحم المجمد المحلي بضمان سلامة المنتج بتشديد الرقابة على منافذ بيعه من قبل الحكومة وتوفير هذه المنافذ بشكل أوسع على الاحياء بعينة الدراسة والاحياء المماثلة على مستوى الجمهورية.
إعادة النظر في تقديرات الاستهلاك الخاصة بالانفاق على المجموعات الرئيسية في حضر مصر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عنوان الصفحة علي الويب
سنة النشر 2018
صفحات 537 - 544
مكان الإتاحة مكتبة كلية الزراعة-جامعة المنصورة
رقم الإتاحة
أسم المركز
المدينة الدقهلية
اسم الجريدة مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
موقع الانترنت
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية