دور التعاونيات الزراعية في إنتاج وتسويق البطاطس

الملخص: _______________________________________________________________________________________________
• رسالة ماجستير، جامعة عين شمس-كلية الزراعة- قسم الاقتصاد الزراعي – عام 2006.
_______________________________________________________________________________________________
يواجه إنتاج وتسويق محصول البطاطس المصرية الكثير من المشاكل والصعوبات وأيضا يؤدى عدم كفاءة الإستخدام الأمثل للعناصر الإنتاجية الى إهدار جزء من هذه العناصر بدون الإستفاده منه مما يزيد من تكاليف الإنتاج ويترتب عليه التقليل من الأرباح التى يتحصل عليها المزارع فى نهاية الموسم ومن أهم المشاكل إرتفاع أسعار وعدم توفر التقاوى المنتقاه وضعف التمويل لزراعات البطاطس .
وقد أوضحت الدراسة الوضع الذى آلت اليه التعاونيات من ضعف فى تحقيق أهدافها الإقتصادية و الإجتماعية .
وقد إعتمدت الدراسة على الأساليب الوصفية فى توصيف البنيان التعاونى فى مصر والجمعيات المتخصصة فى إنتاج وتسويق البطاطس وإستخدام أساليب التحليل الإحصائى الكمى فى تحليل العلاقات الإتجاهيه بين المتغيرات المؤثرة فى محصول البطاطس بالإضافة الى دراسة حالة لمجموعة من زراع البطاطس فى محافظة البحيرة ، كما أعتمدت الدراسة على أستخدام عدة مصادر للبيانات منها بيانات منشورة وغير منشورة .
وأحتوت الدراسة على 4 أبواب أحتوى الباب الأول منها على فصلين ، أختص الفصل الأول على أستعراض لأهم البحوث والدراسات المتعلقة بموضوع الدراسة مع عرض لأهم النتائج والتوصيات ، وأختص الفصل الثانى ببعض المفاهيم النظرية فى إنتاج وتسويق البطاطس .
وبالنسبة للباب الثانى أحتوى على ثلاثة فصول ،أختص الفصل الأول بالتطور التاريخى للتعاون الزراعى فى جمهورية مصر العربية ، وأختص الفصل الثانى بدور البنيان التعاونى الزراعى وأختصاصات الجمعيات الزراعية المكونه له ، وبالنسبة للفصل الثالث أختص بدراسة دور التعاونيات والجمعيات المتخصصة فى إنتاج وتسويق البطاطس .
كما أختص الباب الثالث بدراسة تطور أهم المتغيرات الإقتصادية لمحصول البطاطس فى مصر خلال الفترة 1990-2004 من مساحة مزروعة وإنتاج وإنتاجية فدانية ، كذلك تكاليف الإنتاج والسعر المزرعى وصافى العائد بالأسعار الجارية والحقيقية .
كما أختص الباب الرابع بقياس مستوى استخدام عناصر إنتاج محصول البطاطس من خلال دراسة حالة لعدد 50 مزارع ، ِوقد أختص الجزء الثانى بدراسة مشاكل إنتاج وتسويق محصول البطاطس بعينة الدراسة .
وتوصى الدراسة :
1- هيكلة البنيان التعاونى الزراعى بصورة تواكب المتغيرات الحادثة.
2- دعم التعاونيات الزراعية من خلال توفير رأس المال اللازم.
3- دراسة العرض والطلب والأسعار العالمية والدول المنافسة.
_______________________________________________________________________________________________
سنة النشر 2006
صفحات 1 - 278
مكان الإتاحة مكتبة معهد بحوث الاقتصاد الزراعي-7 ش نادى الصيد - مبنى الهيئات والشركات - الدقي- الجيزة (الدور الرابع)
رقم الإتاحة
أسم المركز
الدولة مصر
الناشر Name: كلية الزراعة - جامعة عين شمس
Place: القاهرة - مصر
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور رسالة ماجستير