دراسة اقتصادية لتسويق الألبان المنتجة بمحافظة الشرقية

الملخص: _______________________________________________________________________________________________
• رسالة ماجستير: قسم الاقتصاد الزراعي - كلية الزراعة - جامعة الزقازيق – عام 2003.
_______________________________________________________________________________________________
ينتج اللبن فى مصر من خلال قطاعين وهما القطاع التقليدى والقطاع المتخصص، حيث يساهم كلاً منهما بحوالى 71.8?، 28.2? من اجمالى اللبن المنتج فى مصر على الترتيب. وتشير الدراسات السابقة إلى أن هناك مشاكل تحد من كفاءة أداء المنظومة التسويقية للألبان فى مصر بوجه عام ومحافظة الشرقية بوجه خاص.
ويظهر ذلك من خلال ما يحصل عليه الوسطاء من جنيه المستهلك على الرغم من تدنى ما يقدموه من خدمات تسويقية مما ينعكس سلبياً على سلوك المنتج فى تربية المزيد من حيوانات اللبن، وبالتالى تظل الفجوة اللبنية المتوقع أن تصل إلى نحو 2278.9 طن عام 2015.
وقد استخدمت الدراسة نوعين من البيانات إلا وهى البيانات الثانوية المنشورة وغير المنشورة، والبيانات الميدانية عن طريق الاستبيان والتى تم تجميعها بالمقابلة الشخصية لكلاً من الزراع ومسوقى الألبان.
أهم النتائج :
1- قدر متوسط إنتاجية الرأس من الجاموس والبقر المحلى بعينة الدراسة حوالى 2210، 1500 كجم/الموسم يستهلك منه فى منطقة الإنتاج حوالى 730 ك ، 660 ك وبنسبة تمثل نحو 33? ، 44? من إنتاجية الرأس من الجاموس والبقر المحلى على الترتيب.
2- قدر متوسط ما يسوق من إنتاجية الرأس الواحدة بحوالى 1480ك، 840 ك/ الموسم وبنسبه تمثل نحو 67?، 56? للجاموس والبقر المحلى على الترتيب و يسوق منه لبن خام حوالى 1180ك، 630ك وبنسبة تقدر بنحو 43?، 53? للرأس الواحدة على الترتيب السابق.
3- تقدر الكمية المسوقة فى صورة منتجات لبنيه بنحو 300ك، 210ك وبنسبه تمثل نحو 13.57? ، 14? من إنتاجية الرأس من الجاموس والبقر على الترتيب.
4- قدر متوسط سعر بيع الكيلو من اللبن الخام بنحو 3.82 جنيه/ك ، 2.25 جنيه/ك من اللبن الجاموسى والبقرى على الترتيب، بينما يباع الكيلو المصنع (قشدة+ جبنه) بنحو 8.2 جنيه/ك ، 4.6 جنيه/ك وبفارق قدر بنحو 4.38 جنيه/ك ، 2.35 جنيه/ ك من اللبن الجاموسى والبقرى على الترتيب، فى حين يباع الكيلو المصنع (زبده + جبنه) بنحو 6.4 جنيه/ك ، 3.6 جنيه/ك وبفارق قدر بنحو 2.58 جنيه/ك ، 1.35 جنيه/ ك على الترتيب السابق وهذا ما يفيد أهمية بيع اللبن مصنع مقارنة بالبيع الخام.
5- وبتقدير متوسط نصيب كلاً من المنتج، وتاجر الجملة، والتجزئة من جنيه المستهلك اتضح بأن متوسط إجمالى ما يخص الوسطاء من جنيه المستهلك للبن الجاموسى قدر بحوالى 15.82? بحد أقصى بلغ حوالى 16.67?بمركز منيا القمح وحد أدنى بلغ نحو 15.22? بمركز فاقوس ، بينما بلغ متوسط إجمالى ما يخص الوسطاء من جنيه المستهلك للبن البقرى حوالى 25.79? بحد أقصى بلغ نحو 26.56? بمركز أبو حماد وحد أدنى بلغ نحو 25? بمركز منيا القمح .
6- بلغت الكفاءة التسويقية للبن الجاموسى حدها الأقصى بمركز فاقوس ، حيث بلغت حوالى 85.1? يليها مركز أبو حماد ومنيا القمح بنسبة بلغت نحو 84.78? ، 83.66? بمتوسط عام بلغ نحو 84.51? ، بينما بلغت الكفاءة التسويقية للبن البقرى حدها الأقصى بمركز منيا القمح، حيث بلغت حوالى 75.81? يليها مركز فاقوس، أبو حماد بنسبه بلغت 75?، 74.25? على الترتيب بمتوسط عام بلغ حوالى 75?.
أهم التوصيات :
من خلال الدراسة وما أسفرت عنه من نتائج والتى تشير إلى وجود احتكار من تجار اللبن بمحافظة الشرقية لذا توصى الدراسة:
1- أن يتم تسويق اللبن المنتج بالقطاع التقليدى عن طريق الجمعيات الزراعية أو إنشاء فروع لها تكون متخصصة فى تسويق الألبان.
2- تشجيع المزارعين على بيع اللبن فى صورة منتجات لبنيه بدلاً من بيعه فى صورته الخام للاستفادة من فارق السعر لصالح المنتجات المصنعة.
3- العمل على التحسين الوراثى للأبقار والجاموس المحلى لرفع إنتاجيته وزيادة الكمية المسوقة لتحقيق دخل أفضل من جهة وسد الفجوة اللبنية من جهة أخرى.
4- التأمين على الماشية الحلابة لكونها مصدر رزق للمزارعين خاصة ضد المرض أو الوفاة وتوقف الإنتاج وبالتالى الدخل اليومى للمزارع.
5- الحد من الكمية المستهلكة بمنطقة الإنتاج خاصة المستهلكة فى رضاعة العجول مع استبدالها ببدائل الألبان.
_______________________________________________________________________________________________
سنة النشر 2003
مكان الإتاحة مكتبة معهد بحوث الاقتصاد الزراعي-7 ش نادى الصيد - مبنى الهيئات والشركات - الدقي- الجيزة (الدور الرابع)
رقم الإتاحة
أسم المركز
الدولة مصر
الناشر Name: كلية الزراعة - جامعة الزقازيق
Place: الزقازيق - الشرقية - مصر
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور رسالة ماجستير