دراسة اقتصادية لتسويق أهم محاصيل الخضر بمحافظة الشرقية

الملخص: _______________________________________________________________________________________________
• رسالة ماجستير: قسم الاقتصاد الزراعي - كلية الزراعة - جامعة الزقازيق – عام 2008.
_______________________________________________________________________________________________
تعد محاصيل الخضر من أهم المحاصيل الزراعية سواء من الناحية الزراعية أو من الناحية التصديرية والغذائية، حيث يستمر ويزيد الطلب عليها طول العام لزيادة أهميتها الغذائية لكافة فئات الشعب وطبقاته من جهة ولكونها مصدر للدخل من العملات الاجنبية التى يتم الحصول عليها نتيجة ما يصدر منها كل عام من جهة أخرى، وتبرز أهمية محاصيل الخضر سواء على مستوى الجمهورية من جهة أو محافظة الشرقية من جهة أخرى وذلك من خلال المساحات التى تزرع بالاصناف المختلفة من الخضر سواء التصديرية أو التى تستهلك محليا بالعروات الثلاث،حيث زرع منها حوالى 567.923 ، 714.078 ، 13.7750 ألف فدان على مستوى الجمهورية بكلا من العروة الشتوية والصيفية والنيلية على الترتيب السابق في موسم 2012/2013 ، بينما زرع خلال نفس الموسم بمحافظة الشرقية نحو60.524، 75.757، 1.642 ألف فدان وهذة المساحة تمثل نحو 10.65%، 10.60%، 1.19% من أجمالى المساحة المزروعة بمحاصيل الخضر على مستوى الجمهورية وتعتبر الخضر من المحاصيل ذات العائد الأقتصادى العالى وذلك لقصر فترة بقائها بالارض. أما عن تسويق الحاصلات البستانية خاصة ثمار الفاكهة والخضر لابد ان يبدأ من باب المزرعة حيث يتم الانتاج بنوعيات تختلف من مزارع الى اخرى وحيث تختلف امكانيات كل منتج وخبرته وحيث تختلف عوامل الانتاج المختلفة والعوامل الجوية بما يعطى في النهاية إنتاجاً يتفق مع تأثير هذه العوامل كلها مجتمعه.
وتمثلت مشكلة الدراسة فى وجود تذبذب مستمروعدم إستقرار فى الأسعار التى يدفعها مستهلك الخضربوجه عام وللطماطم والبطاطس بصفة خاصة بأسواقها المختلفة مما ينعكس أثرة على أسعار المستهلك النهائى فيزيد من بنود إنفاقة على الغذاء كما أن المنتج لا يحصل على أسعارا لمنتجاته تحقق له عائد يتناسب مع ما ينفقه على إنتاجها والمستفيد من هذا التذبذب هم طبقة الوسطاء خاصة تاجر الجملة وتاجر التجزئة رغم تدنى الخدمات التسويقية التى يؤدوها والتى لا تتناسب مع ما يحصلون علية من جنيه المستهلك الأمر الذى يتطلب أهمية التعرف على أهم المشاكل التى تواجة العاملين بالمنظومة التسويقية لمحصولي الطماطم والبطاطس خاصة ومقترحات حلها لتحقيق عائد مجزى للمنتج يشجعة على الاستمرار فى العملية الإنتاجية .
واستهدفت الدراسة التعرف على الوضع الانتاجى لمحصولى الطماطم والبطاطس على مستوى كلا من الجمهورية ومحافظة الشرقية من خلال (المساحة والانتاج والإنتاجية). والتعرف على أهم الخصائص الأجتماعية والأقتصادية والتسويقية للمنتجين والمسوقين وأهم مؤشرات الكفاءة الإقتصادية والإنتاجية لمحاصيل الدراسة والتعرف على العلاقة مابين الانتاج والعناصر الداخلة فيه من خلال تقدير الدالات الإنتاجية لمحصولى الدراسة، والتعرف على أهم مؤشرات الكفاءة التسويقية لمحصولي الدراسة، والتعرف على المسالك التسويقية التى تسلكها المحاصيل موضوع الدراسة من موطن الإنتاج إلى موطن الاستهلاك.
وإعتمدت الدراسة على مصدرين للبيانات وهما المصدر الأول: بيانات أولية لدراسة ميدانية تم إجراؤها بثلاث مراكز بمحافظة الشرقية على كلا من المنتجين والمسوقين. بينما تمثل المصدر الثانى : فى بيانات ثانوية تم تجميعها من مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، الادراة المركزية للاقتصاد الزراعى بمركز البحوث الزراعية، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي - نشرات الاقتصاد الزراعي - أعداد متفرقة.
وإستخدمت الدراسة أسلوبى التحليل الوصفى والكمى مثل فى تحليل الأتجاة الزمنى العام، ودليل الموسمية، ودوال الإنتاج، المؤشرات الإقتصادية والتى تم إستعراضها بأسلوب يفيد مراحل الدراسة ويخدم العاملين بمجال إنتاج وتسويق محصولى الدراسة.
وتتكون الدراسة بالإضافة إلي المقدمة والمشكلة وهدف وأهمية الدراسة ومصادر البيانات والأسلوب البحثي والملخص العربي والإنجليزي والملاحق والمراجع خمس أبواب رئيسية يشرح الباب الأول الإطار النظري والاستعراض المرجعي للدراسات السابقة، أما الباب الثاني الوضع الإنتاجي الراهن لمحصولي الطماطم والبطاطس على مستوى الجمهورية ومحافظة الشرقية. في حين يتناول الباب الثالث عينة الدراسة الميدانية بمحافظة الشرقية، أما الباب الرابع فتناول دالات الانتاج المزراعية لمحاصيل الدراسة، وأخيراً الباب الخامس فتناول الكفاءة التسويقية لمحصولى الدراسة بمحافظة الشرقية
_______________________________________________________________________________________________
سنة النشر 2008
مكان الإتاحة مكتبة معهد بحوث الاقتصاد الزراعي-7 ش نادى الصيد - مبنى الهيئات والشركات - الدقي- الجيزة (الدور الرابع)
رقم الإتاحة
أسم المركز
الدولة مصر
الناشر Name: كلية الزراعة - جامعة الزقازيق
Place: الزقازيق - الشرقية - مصر
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور رسالة ماجستير