الكفاءة الاقتصادية لبعض المشروعات الزراعية الصغيرة في ضوء ما تواجهه من مشكلات بمحافظة الغربية

الملخص: تتمثل مشكلة البحث في عدم تناسب أعداد المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر مع حجم البطالة المتولدة من زيادة أعداد الخريجين ، وتعرض هذه المشروعات للعديد من المشاكل التمويلية والإنتاجية والتسويقية التي تحد من قدرتها على تحقيق أهدافها ، مما دعى لضرورة دراسة هذه المشروعات والتعرف على اقتصاديات إنتاجها ودراسة كافة المشاكل والمُعوقات التي تواجهها وتقديم مقترحات الحلول لها ، وقد تم تحديد محافظة الغربية مجالاً لعينة الدراسة عام 2018 حيث تمثل عدد المشروعات الصغيرة الممولة من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بها نحو 14,5% من إجمالي المشروعات الصغيرة في مصر ، وقد تم سحب العينة بطريقة عشوائية من المُنتجين ببعض المشروعات الزراعية الممولة جزئياً من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر ، وقد تم الحصول على البيانات من خلال استمارات استبيان تم تجميعها من أربعة مراكز إدارية من بين مراكز محافظة الغربية وهي مراكز: طنطا والمحلة الكبرى وزفتي وقطور ، وقد بلغ حجم العينة 114 مشاهدة بواقع 24 مشاهدة لمشروع تصنيع الجبن الأبيض ، و26 مشاهدة لمناحل إنتاج العسل من الخلايا الخشبية ، و30 مشاهدة لمزارع تسمين الدجاج الأبيض ، و34 مشاهدة لمزارع تسمين الماشية وذلك لتوافر تلك المشروعات بالمحافظة.
وبدراسة أهم الخصائص الاقتصادية لأصحاب المشروعات موضوع الدراسة أوضحت نتائج البيانات تركز مصادر التمويل لمشروعات تصنيع الجبن الأبيض في فئة التمويل من (الصندوق الاجتماعي) بنحو 37,5% من إجمالي العينة ، أما أصحاب مناحل العسل الخشبية تركزوا وفقاً لمصدر التمويل في فئة (البنك التجاري) بنحو 30,8% من إجمالي العينة ، بينما تركزت مصادر التمويل لمشروعات تسمين الدجاج الأجنبي ومشروعات تسمين العجول في فئة التمويل من (الصندوق الاجتماعي) وبلغت نسبتهم نحو 36,7% ، 35,3% من إجمالي العينة على الترتيب ، وقد تفاوتت حجم القروض المقدمة للمشروعات حيث تركزت ما بين (50-100) ألف جنيه لمشروعات تصنيع الجبن الأبيض ومشروعات تسمين الدجاج الأجنبي بنسبة 37,5% ، 36,7% من إجمالي عينة الدراسة على الترتيب ، أما عن مشروعات مناحل العسل الخشبية فقد تركزوا في فئة القروض من (10-50) ألف جُنيه بنحو 69,2% من إجمالي العينة ، وبالنسبة لأصحاب مشروعات تسمين العجول فقد تبيًن تركزهم في فئة (100-500) ألف جُنيه بنحو 35,3% من إجمالي عينة الدراسة ، وبالنسبة لمصادر توجيه العائد تبين أن معظم أصحاب مشروعات تصنيع الجبن الأبيض ومناحل العسل الخشبية ومشروعات تسمين العجول يوجهون عائد مشروعاتهم لتطوير المشروع ، حيث بلغت نسبتهم نحو 58,3% ، 73,1% ، 47,1% من إجمالي عينة الدراسة على الترتيب ، أما أصحاب مشروعات تسمين الدجاج فقد تبيًن تركزهم في فئة (الإنفاق على الأسرة) بنحو 46,7% من إجمالي عينة الدراسة .
وبدراسة الكفاءة الاقتصادية لمشروعات الدراسة تبين وجود اختلافات بين المشروعات من حيث العائد على الجنيه المستثمر حيث بلغ أعلى قيمة له بمشروعات إنتاج العسل من الخلايا الخشبية بنحو 0,27% ، وأدنى قيمة له بمشروعات تسمين الدجاج الأجنبي بنحو 0,05% وربما يرجع ذلك لارتفاع أسعار الأعلاف ومصادر الطاقة ، كما تباينت مشروعات الدراسة من حيث نسبة هامش ربح المنتج ، حيث بلغ أعلى قيمة له بمشروعات إنتاج العسل من الخلايا الخشبية بنحو 21,63% ، وأدنى قيمة له بمشروعات تسمين الدجاج الأجنبي بنحو 5,02% ، وقد تبين المشروعات تواجه العديد من المشكلات التي تقف في سبيل تحقيق أهدافها ، وتشير النتائج إلى أن المشكلات المتعلقة بالإنتاج ومشكلات متعلقة بالتسويق ومشكلات متعلقة بالتمويل والإقراض ومشكلات ارتفاع أسعار العمالة بنسب بلغت حوالي 55,5% ، 47,25% ، 44,75% ، 38,5% على الترتيب . وقد جاء في مقدمة مقترحات المبحوثين لحل هذه المشكلات ضرورة دعم هذه المشروعات من خلال تبني سياسات اقتصادية جادة لخفض تكاليف الإنتاج ، ورفع قيمة الجنيه مقابل الدولار حتى يمكن الحصول على مستلزمات الإنتاج الخارجية بأسعار مناسبة ، بالإضافة لضرورة خفض القسط الدوري المدفوع للقروض وتيسير إجراءات الحصول عليها وخفض الضمانات ، وضرورة حل المشكلات التسويقية من خلال مشاركة الصندوق الاجتماعي في عملية تسويق المنتجات ، وتقديم دورات تدريبية للراغبين في إقامة المشروعات لرفع كفاءتهم وزيادة قدرتهم التنافسية بالأسواق ، ويجب متابعة هذه المشروعات لضمان الجدية في الأداء والتطوير والاستفادة من الخبرات الناجحة منها ، كما تبين أن المشروعات الصغيرة تُسهم في تحسين المستوى الاقتصادي للمبحوثين ورفع المستوى التعليمي للأسرة وزيادة قدرتهم على تطوير المشروعات ، حيث تبين وجود علاقة جوهرية إيجابية بين تلك المتغيرات والدخل المتحقق من المشروع ، مما يدل على أن هذه المشروعات تُسهم فعليا في تحقيق التنمية الريفية .
وتوصى الدراسة بما يلي :
1- ضرورة العمل على دعم هذه المشروعات من خلال تبني سياسات اقتصادية جادة لخفض تكاليف الإنتاج وتيسير إجراءات الحصول على القروض وخفض الضمانات .
2- مشاركة الصندوق الاجتماعي في عملية تسويق المنتجات من خلال إنشاء إدارة خاصة بالتسويق تكون مهمتها إقامة وإدارة معارض دائمة لتسويق منتجات هذه المشروعات داخل المحافظة وخارجها.
3- تطوير دور المؤسسات التمويلية في تقديم الدعم الفني اللازم والملائم للمشروعات لرفع كفاءتها منتجاتها وزيادة قدرتها التنافسية لإمكانية تصديرها للخارج .
4- يجب متابعة هذه المشروعات لضمان الجدية في الأداء والتطوير، والاستفادة من الخبرات الناجحة منها وذلك لضمان مشاركتها الفعالة في التنمية المستدامة.
سنة النشر 2019
مكان الإتاحة مكتبة معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - 7ش نادي الصيد - مبنى الهيئات والشركات
رقم الإتاحة
أسم المركز
اسم الجريدة المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي
موقع الانترنت
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية