دراسة اقتصادية تحليلية للصادرات المصرية لمحصول الفراولة باستخدام نموذج الجاذبية

الملخص: ________________________________________________________________________________________________
• الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي، المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي، المجلد 30، العدد الأول، 2020، صفحة 197-212.
________________________________________________________________________________________________
تلعب التجارة الخارجية دوراً هاماً في الاقتصاد القومي المصري، حيث تساهم في رف ع معدلات التنمية الاقتصادية من خلال توفير رأس المال اللازم للاستثمارات وبالتالي توسيع القاعدة الإنتاجية، وتساهم الصادرات في زيادة الدخل القومي وفي تدبير العملات الأجنبية اللازمة لتمويل الواردات. استهدف البحث وإلى التعرف على - تحليل الصادرات الزراعية المصرية من محصول الفراولة خلال الفترة (2005-2018). تطور الصادرات المصرية لمحصول الفراولة. والتعرف على أهم وأكبر الدول المستوردة لتلك وأهم المتغيرات التي تؤثر على كمية الصادرات المصرية من محصول الفراولة. وقد أعتمد البحث على مصادر
البيانات المختلفة، كما تم تطبيق نموذج الجاذبية للوصول إلى أهم المتغيرات المؤثرة.
أوضحت النتائج أن التزايد السنوي في المساحة المزروعة والإنتاجية الفدانية وكمية الإنتاج وقيمة الصادرات وسعر التصدير لمحصول الفراولة المصري بلغ حوالي 0,89 ألف طن، 0,36 طن/فدان، 19,5 ألف طن، 6,7 مليون دولار، 257,5 دولار للطن على الترتيب تعادل نحو 8,72%،5,61%، 14,32%،10,75% على الترتيب خلال الفترة (2005- 2018).
كما تبين من دراسة التوزيع الجغرافي لصادرات محصول الفراولة المصري أن أهم الدول المستوردة للفراولة المصرية وفقا للأهمية النسبية لقيمة الصادرات هي: السعودية ، بلجيكا ، ألمانيا ، الإمارات ، المملكة المتحدة ، العراق ، هولندا ، فرنسا بنسبة بلغت نحو 15,50%، 14,88%، 14,44%، 7,04%، 3,84%، 7,50%، 3,03%، 4,04 %على الترتيب من إجمالي قيمة الصادرات الفراولة المصرية خلال متوسط الفترة (2014-2018) بإجمالي قيمة بلغت نحو 57,9 مليون دولار للأسواق الثمانية وبنسبة 70,27 % من إجمالي قيمة صادرات مصر من الفراولة كمتوسط للفترة المشار إليها، ارتفاع النصيب السوقي ومعامل الاختراق للعراق على الرغم من انخفاض وارداتها من الفراولة إلى ان ال عراق تستورد أغلب كمياتها من مصر أي أن الفراولة المصرية لها قدرة أكبر على اختراق السوق العراقي مقارنة ببقية الأسواق مما يعنى تمتع مصر بميزة تنافسية في سوق العراق .
نتائج نموذج الجاذبية الأساسي لمحصول ثبت أنه عند زيادة الناتج المحلي المصري والناتج المحلى، للدول المستوردة المختارة بنسبة 10% يؤدي ذلك إلي زيادة كمية الصادرات من الفراولة بنسبة 3,58% ،7,02% على الترتيب وقد ثبت معنوية التأثير السلبي للمسافة بين مصر والدول المستوردة حيث أن زيادة المسافة الجغرافية بنسبة 10 % سوف يؤدي إلي انخفاض كمية الصادرات المصرية بنسبة 9,37% وكذلك ثبت التأثير الإيجابي للغة علي كمية الصادرات وأن انخفاض R\2 بالنموذج الأساسي يرجع إلى أن النموذج يدرس أحد جوانب التجارة الخارجية وليس كل المتغيرات المؤثرة في التجارة الخارجية لمحصول الفراولة المصرية.
بينما النموذج المعدل ثبت أنه عند زيادة كل من نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالي لمصر والدول المختارة موضع الدراسة بنسبة 10 % سوف يؤدي إلي زيادة كمية الصادرات بنسبة 15,37%، 18,96% على الترتيب، وكذلك ثبت معنوية التأثير السلبي للمسافة الجغرافية بين مصر والدول موضع الدراسة حيث يؤدي زيادة المسافة بنسبة 10 % إلي انخفاض كمية الصادرات إلي تلك الدول بنسبة 8,73% وكذلك ثبت معنوية التأثير الإيجابي للغة علي كمية الصادرات المصرية. كما أوضحت النتائج أيضاً أن كل من السعودية وبلجيكا وألمانيا وفرنسا ولهولندا والإمارات والمملكة المتحدة والعراق مسئولة عن زيادة الصادرات المصرية من الفراولة بنسبة 5,48%، 6,16%، 3,29%، 2,41%، 2,38%، 3,88%، 0,63 %على الترتيب وذلك خلال الفترة موضع الدراسة.
وفي ضوء تلك النتائج توصي الدراسة بالآتي:
1- العمل على زيادة صادرات الفراولة حيث يبد أ من القاعدة بحيث ا لاهتمام بجودة المنتج واتخاذ سياسات
زراعية بتضمن الحصول على منتج الفراولة يتطابق مع مواصفات الجودة العالمية.
2- الاهتمام بتصدير هذا المحصول للدول التي تستورد الفراولة من مصر بصفة مستمرة للمحافظة على هذه الأسواق ودراسة الأسواق التي ينخفض فيها واردات الفراولة المصرية لمعرفة أسباب هذا الانخفاض ومدى إمكانية زيادته في المستقبل من صادرات الفراولة.
3- زيادة الصادرات من الفراولة للدول العربية من خلال تفعيل اتفاقية السوق العربية المشتركة.
4- الاهتمام بالمؤسسات المعلوماتية وذلك للربط بين السوق المحلى ومتطلبات الأسواق العالمية.
________________________________________________________________________________________________
عنوان الصفحة علي الويب
سنة النشر 2020
صفحات 197 - 212
مكان الإتاحة مكتبة معهد بحوث الاقتصاد الزراعى - 7 ش نادى الصيد - مبنى الهئيات والشركات- الدور الرابع
رقم الإتاحة
أسم المركز
المدينة الجيزة
اسم الجريدة المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي
موقع الانترنت
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية