التجارة الداخلية الزراعية (السياسات – التحديات- محاور التنمية)

الملخص: وأوضح مدير المعهد د.فوزى الشاذلى أن عقد هذه الندوة يهدف إلى كيفية النهوض بالتجارة الداخلية الزراعية وتطوير آلياتها وأساليب عرض وتداول وتخزين وبيع السلع .
وتتركز المشكلة الرئيسية لموضوع الندوة فيما هو مشاهد فى الأسواق منذ فترة وبصفة خاصة هذه الأيام من تشوهات وأزمات متكررة تتمثل بصفة عامة فى عدم استقرار الأسعار الزراعية وأيضا أسعار المستهلكين. وبصفة خاصة فقد حدث فى الفترة الحالية ارتفاع غير مبرر فى أسعار الخضر والفاكهة يرجعه البعض الى عوامل العرض والطلب وبصفة خاصة بسبب عوامل التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة ، كما يرجعه البعض الآخر الى إرتفاع تكاليف الإنتاج خصوصا مستلزمات الانتاج الزراعى. إلا أن انخفاض سعر المزارع يشير الى ان المرحلة التى يقوم بها الوسطاء تلعب الدور الرئيسى فى عدم استقرار الأسعار وارتفاعها فى أسواق المنتجات الزراعية. فبدلا من ان تتصف هذه الأسواق بمستوى مقبول من المنافسة تحولت أسواق الجملة والأسواق المركزية للخضر والفاكهة إلى أسواق تتصف بالممارسات الاحتكارية من قبل القائمين عليها والدليل على ذلك الهوامش المرتفعة بين سعر المنتج وسعر المستهلك دون ما إضافة لخدمات تسويقية باستثناء الجمع والنقل للعديد من محاصيل الخضر والفاكهة واللحوم.
وفى ضوء هذه المشاكل فإننا نسعى من خلال هذه الندوة إلى طرح ومناقشة الآراء المختلفة حول هذه المشكلة للوصول الى مقترحات يكون لها الصفة التطبيقية وتساعد متخذ القرار فى وضع السياسات والبرامج والإجراءات اللازمة والتى تساعد فى الحد من شدة هذه المشكلة سواء فى المرحلة الحالية أو المستقبلية وكذلك الوصول الى كيفية النهوض بالتجارة الداخلية الزراعية وتطوير آلياتها بما يخدم كل من المنتج والمستهلك.
والمستهلك ومقاومة الممارسات الإحتكارية بالأسواق .
سنة النشر 2010
مكان الإتاحة معهد بحوث الاقتصاد الزراعى
رقم الإتاحة
أسم المركز
اسم الجريدة التجارة الداخلية الزراعية (السياسات – التحديات- محاور التنمية)
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
المواضيع الخاصة بـ (أجريس) التجارة الداخليةالتجارة، والتسويق، والتوزيع
نوع المنشور مؤتمر / ورشة عمل