دراسة تحليلية لتسويق محصولي الطماطم والبطاطس الصيفي في محافظة القليوبية

الملخص: _______________________________________________________________________________________________
• المؤتمر الرابع والعشرون للاقتصاديين الزراعيين، الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي، 9-10 نوفمبر 2016.
_______________________________________________________________________________________________
استهدف البحث بشكل أساسي إلي دراسة الوضع الراهن لاقتصاديات تسويق محصولي الطماطم والبطاطس الصيفية المنتجة بمحافظة القليوبية من خلال دراسة النشاط الإنتاجي والتسويقي للمحصولين موضوع الدراسة، وقد تمثلت مشكلة البحث في وجود العديد من المشاكل والعقبات التي تحد من كفاءته النظام التسويقي للطماطم والبطاطس في مصر بصفة عامة والقليوبية بصفة خاصة، وقد اعتمد البحث في بياناته علي مصدرين الأول تمثلت في البيانات الأولية، والبيانات الثانوية المنشورة وغير المنشورة من مصادرها المختلفة.
ومن أهم نتائج الدراسة:-
1- تبين من دراسة المشاكل الإنتاجية أن مشكلة إرتفاع تكاليف الإنتاج الطماطم الصيفي بصفة عامة تأتي في المقدمة حيث أجاب بذلك نحو 96.67% مقابل نحو 90% للبطاطس الصيفي من إجمالي عدد المبحوثين بالمحافظة، تليها في الأهمية ارتفاع أسعار التقاوي بنسبة بلغت نحو 80.33% للطماطم الصيفي مقابل نحو 100% للبطاطس الصيفي، ثم يأتي بعد ذلك مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات بنسبة بلغت نحو 76.67% للطماطم الصيفي مقابل نحو 86.67% للبطاطس الصيفي، بينما انخفضت في عدم توافر الجانب الإرشادي حيث أجاب بذلك نحو 60% مقابل نحو 63.33% للبطاطس الصيفي من جملة عدد المبحوثين بعينة الدراسة الميدانية.
2- كما يتبين من دراسة المشاكل التسويقية التي تواجه المزارعين أن مشكلة احتكار التجار في محصول الطماطم الصيفي تأتي في المقدمة حيث أجاب بذلك نحو 100% مقابل نحو 93.33% للبطاطس الصيفي، تليها في الأهمية انخفاض السعر بنسبة بلغت نحو 83.33% للطماطم الصيفي مقابل نحو 83% للبطاطس الصيفي، بينما انخفضت في التأخير في الحصول علي السعر حيث أجاب بذلك نحو 43.33% للطماطم الصيفي مقابل نحو 53% للبطاطس الصيفي من جملة عدد المبحوثين بعينة الدراسة الميدانية.
3- وتشير نتائج مؤشرات كفاءة الأداء الاقتصادي لإنتاج محصولي الطماطم والبطاطس الصيفي أن صافي العائد الفداني بلغ نحو 4.01 ألف جنيه للطماطم الصيفي مقابل نحو 9.56 ألف جنيه للبطاطس الصيفي، كما بلغت نسبة المنافع للتكاليف نحو 1.32 للطماطم الصيفي مقابل نحو 1.66 للبطاطس الصيفي مما يدل علي مدي أربحية المشروع الإنتاجي وجدواه الاقتصادية.
4- كما تشير مرونة الطلب على الطماطم والبطاطس في سوق العبور إلى انه بزيادة سعر الجملة بنسبة 10% تنخفض الكمية المباعة بنسبة 1.9% ، 0.8% الأمر الذي يشير إلى انخفاض مرونة الطلب على الطماطم والبطاطس داخل السوق، حيث أنها من السلع الضرورية التي لا غنى عنها.
5- كما تبين من الكفاءة التسويقية أنها بلغت نحو 28.30% للطماطم مقابل نحو 25.54% للبطاطس، مما يعني انخفاض كفاءتها التسويقية، الأمر الذي يعني أن الفروق التسويقية التي يحصل عليها الوسطاء خلال المراحل التسويقية لا تتناسب مع الخدمات التسويقية المقدمة.
لذا يوصى البحث في ضوء النتائج البحثية بما يلي:
1- القيام بتسويق المحصول عن طريق التعاقدات حتي يضمن للمزارعين سعر مناسب وتحقيق عائد إقتصادى مجزي لهم،وتشجيعهم علي التوسع فى الزراعة.
2- تشجيع التعاونيات الزراعية على خلق دور فعال لها فى إنتاج وتسويق المحاصيل بالمحافظة.
3- العمل علي زيادة نصيب المنتج من جنيه المستهلك وذلك من خلال تقليل التكاليف التسويقية وأرباح الوسطاء.
4- رفع كفاءة جهاز التسويق تؤدى إلى زيادة عوائد المنتجين الزراعيين،وزيادة القيمة الحقيقية لدخول للمستهلكين.
5- ضرورة العمل على التغلب على المشاكل التى تواجه كل من المنتجين والتجار داخل المنظومة التسويقية.
_______________________________________________________________________________________________
عنوان الصفحة علي الويب
سنة النشر 2016
صفحات 209 - 224
مكان الإتاحة مكتبة معهد بحوث الاقتصاد الزراعي-7 ش نادى الصيد - مبنى الهيئات والشركات - الدقي- الجيزة (الدور الرابع)
رقم الإتاحة
أسم المركز
المدينة القاهرة
اسم الجريدة المؤتمر الرابع والعشرون للاقتصاديين الزراعيين
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
مؤلفين من خارج مركز البحوث الزراعية
    أسماء محمد الطوخي بهلول كلية الزراعة - جامعة بنها
    مصطفي الشحات الطوخي معهد بحوث الاقتصاد الزراعي
نوع المنشور مؤتمر / ورشة عمل