الدور الاعلامى المرتقب فى مجال السياحة الريفية من وجهة نظر الاعلاميين الزراعيين ببعض محافظات جمهورية مصر العربية

الملخص: المستخلص
استهدف البحث التعرف على:
• الدور الاعلامى المرتقب فى مجال السياحة الريفية من حيث الاعلام، الدعاية، الاعلان، الاخبار، الثقافة، الاقناع، التسويق ، والترفيه من وجهة نظر المبحوثين.
• الاشكال الفنية المناسبة لتقديم الرسالة الإعلامية الخاصة بالسياحة الريفية.
• الاهمية النسبية للعوامل المؤثرة على الطلب فى مجال السياحة الريفية.
• العوامل التى تساعد على نجاح الاعلام فى اداء دوره فى مجال السياحة الريفية.
اجرى البحث في كل من محافظات: الجيزة، الإسماعيلية، الدقهلية، المنيا والاسكندرية، التي يقع بها مقار الجهات العاملة فى مجال الإعلام الزراعى التابعة للقطاع الزراعى والبحثى، وهى: الإدارة المركزية للارشاد الزراعى، والإدارة العامة للثقافة الزراعية بمركز البحوث الزراعية بالجيزة، وكذا مراكز الدعم الإعلامى الأربعة في مدن: الاسماعيلية، دكرنس، مريوط وملوى. كما اجرى البحث على شاملة المجتمع من الأفراد العاملين في مجال الإعلام الزراعي بالجهات السالفة الذكر، وبلغ عددهم 85 مبحوثا، وجمعت بيانات البحث خلال شهر سبتمبر 2019.
أهم نتائج البحث ما يلى:
1- ارتفاع نسبة فئة المستويات، كل من التالي:
• المستوى المرتفع لدور مكونى الاعلام والدعاية المرتقب فى مجال السياحة الريفية حيث بلغت النسبة المئوية لكل منهما 62.4%، و 63.5% على الترتيب .
• المستوى العام المتوسط للدور الاعلامى المرتقب فى مجال السياحة الريفية حيث بلغت وبنسبة مئوية مقدارها 49.4%.
2. وبالنسبة للأشكال الفنية المناسبة لتقديم الرسالة الإعلامية الخاصة بالسياحة الريفية فقد تضمنت 4 اشكال فنية هى: الأشكال الفنية السمعية البصرية، والأشكال الفنية المطبوعة، والأشكال الفنية الاليكترونية، والأشكال الفنية البصرية.
3. تراوحت النسبة المئوية لترتيب الأشكال الفنية المناسبة لتقديم الرسالة الإعلامية الخاصة بالسياحة الريفية ما بين 84.2 – 27.1?. حيث احتل الشكل الفنى تنظيم زيارات ميدانية للمواقع والمعالم السياحية الريفية على الطبيعة المرتبة الأولى وبنسبة مئوية مقدارها 84.2 ?، فى حين أحتل المسرح الريفى المرتبة الأخيرة وبنسبة مئوية مقدارها 27.1?.
4. وبالنسبة للأهمية النسبية لبعض العوامل المؤثرة على الطلب فى مجال السياحة الريفية، فقد وجد ان هناك 4 انواع من العوامل هى :عوامل اقتصادية وعوامل اجتماعية وعوامل طبيعة وعوامل البنية التحتية الاساسية، هذا وقد بلغ اجمالى الدرجة المتوسطة لهم 8.83، 11.95، 4.91، 8.41 على الترتيب.
5. بلغ إجمالي الدرجة المتوسطة للأهمية النسبية للعوامل الاقتصادية المؤثرة على الطلب فى مجال السياحة الريفية 8.83 درجة وبنسبة مئوية مقدارها 58.92%، وقد تراوحت الدرجة المتوسطة بين 1.88 – 1.46 درجة وبنسبة مئوية مقدارها 62.8 - 48.6 %. وجاء تكاليف السفر فى المركز الاول بدرجة متوسطة 1.88 درجة بنسبة مئوية مقدارها 62.8%.
6. بلغ إجمالي الدرجة المتوسطة للأهمية النسبية للعوامل الاجتماعية المؤثرة على الطلب فى مجال السياحة الريفية 11.95 درجة ، وبنسبة مئوية مقدارها 56.91%، وقد تراوحت الدرجة المتوسطة بين 1.92 – 1.49 درجة، وبنسبة مئوية مقدارها 64.0 - 49.7 %. وجاء عامل الأمان فى المركز الاول بدرجة متوسطة 1.88 درجة وبنسبة مئوية مقدارها 62.8%.
7. بلغ إجمالي الدرجة المتوسطة للأهمية النسبية للعوامل الطبيعية المؤثرة على الطلب فى مجال السياحة الريفية 4.91 درجة بنسبة مئوية مقدارها 54.5%، كما تراوحت الدرجة المتوسطة بين 1.75 – 1.54 درجة بنسبة مئوية مقدارها 58.3 – 51.3%. وجاء عامل الطبيعة الريفية فى المركز الاول بدرجة متوسطة 1.75 درجة بنسبة مئوية مقدارها 58.3%.
8. بلغ إجمالي الدرجة المتوسطة للأهمية النسبية لعوامل البنية التحتية الأساسية المؤثرة على الطلب فى مجال السياحة الريفية 8.41 درجة، وبنسبة مئوية مقدارها 56.1%، كما تراوحت الدرجة المتوسطة بين 1.84- 1.58 درجة ، وبنسبة مئوية مقدارها 61.3 – 52.7%. وجاء عامل شركات السياحة فى المركز الاول بدرجة متوسطة 1.84 درجة وبنسبة مئوية مقدارها 61.3%.
9. اظهرت النتائج ان الموارد المالية المخصصة للاعلام السياحي الريفى هى أكثر العوامل التى تساعد على نجاح الاعلام فى أداء دوره فى مجال السياحة الريفية والتى جاءت فى المركز الاول بنسبة مئوية مقدارها 89.4%، وبينما كان اخر تلك العوامل مواكبة الاتجاهات العلمية فى السياحة الريفية ومحاولة منافستها والتى جاءت فى المركز الرابع عشر والاخير بنسبة مئوية مقدارها 57.6%.
هذا وقد أسفر البحث عن خمس توصيات يمكن أن تساهم فى الدور الاعلامى المرتقب فى مجال السياحة الريفية.
عنوان الصفحة علي الويب
سنة النشر 2020
صفحات 181-208
أسم المركز
المدينة الجيزة
اسم الجريدة مجلة الجمعية العلمية للارشاد الزراعى
موقع الانترنت
ISSN 1110-7871
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية