دورية      [الإجمالى: 650 ]

Spider Occurrence in fields of some Medical and ornamental plants in fayoum-Egypt

نهله ابراهيم، جيهان سلام، مارجريت رزق، مني غلاب، 2012

Download


الوفرة العددية لناخرات الاوراق و بعض الآفات الثاقبة الماصة على بعض أصناف الفاصوليا(PHASEOLUS VULGARIS L.)

مارجريت رزق، نادية حبشى، مني غلاب، 2012

Download

أجريت دراسة حقلية خلال فصلي الصيف و الشتاء بغرض تقييم الحساسية النسبية لسبعة أصناف من نبات الفاصوليا (Phaseolus vulgaris L.) ضد بعض الآفات الثاقبة الماصة وھي العنكبوت الأحمر tabaci Tetranychus urticae Thrips ، المن Aphis craccivora ، والذباب الأبيض Bemisia tabaci . أجريت الاختبارات على الأصناف: مدينة( V1)، R9251 (V2)، تريسا ( (V3 ، لافالد ( 4(V، الھنا (V5 )، الكساندريا ( (V 6، إكساليبور (7(V. لم تنج أي من الأصناف المختبرة من الإصابة بالآفات تحت الدراسة ، بصفة عامة كان تعداد كلاً من العنكبوت الأحمر و التربس أعلى في الموسم الصيفي بينما كان تعداد الذبابة البيضاء و ناخرات الأوراق أعلى في الموسم الشتوي. اختلفت الحساسية النسبية للأصناف المختبرة بناء على الموسم ففي الموسم الشتوي كانت الأصناف V6 ، V6 ،V5 ، V6 ،V3 اقل الأصناف إصابة بكل من العنكبوت الاحمر و الذبابة البيضاء و المن و التربس و ناخرات الاوراق، عىل الترتيب. بينما في الموسم الصيفي كانت الأصناف5V و V1 ،V4 ،V1 ،7 V اقل الأصناف إصابة بنفس الآفات على الترتيب.


"Abundance of leaf miner and some piercing sap sucking pests on some bean (Phaseolus vulgaris l.) Varieties"

مني غلاب، نادية حبشى، مارجريت رزق، ايهاب بكر، 2012

Download


Abundance of Some Sucking Pests on Three Eggplant Cultivars With the Utilization of the Phytoseiid Mite, Phytoseiulus persimilis Athias–Henriot for Controlling Tetranychus urticae Koch

سامية يسن، عزيزة ابو زيد، ايهاب بكر، 2012

Download


النشاط السام للمواد التريبنية من الزنزلخت ضد دودة ورق القطن

محمد السيد، سامى البدوى، احمد عبد الغني، هبه عيد على، 2012

Download

فى هذه الدراسة تم اختبار مستخلص الاثيل اسيتات و أيضا للجزء النشط المفصول من مستخلص الاثيل اسيتات بالنسبة لنبات الزنزلخت ضد دودة ورق القطن الطور اليرقى الثانى و الرابع. و قد أوضحت النتائج ان مستخلص الاثيل اسيتات و أيضا للجزء النشط المفصول من مستخلص الاثيل اسيتات لهم تأثير ملحوظ على تقليل نمو الحشرة ولهم ايضا تأثير سام عند كل التركيزات المختبرة. وكانت قيم (LC50) بالنسبة لمستخلص الاثيل اسيتات (16,04, 4,1%) للعمر الثانى و الربع على التوالى و الجزء النشط المنقى (1,188, 2,01%) على التوالى بالنسبة لنفس العمريين. كما تم تعريف المكونات الاساسية للجزء النشط المفصول من مستخلص الاثيل أسيتات باستخدام كروماتوجرافيا السائل المتصل بطيف الكتلة (LC-MS).


Biological Activity of the Organic Pesticide Baicao No. 1 Against the Red Spider Mite Tetranychus urticae Koch

ايهاب بكر، شيرى تكلا، 2012

Download


النشاط الطارد والسام لنبات الخبيزة الافرنجى ضد دودة ورق القطن

محمد السيد، هبه عيد على، سامى البدوى، احمد عبد الغني، 2012

Download

اجريت الدراسة فى هذا البحث بغرض عمل اختبارات السمية والطرد لكل من مستخلص الاستيون والزيت لنبات الخبيزة الافرنجية ضد دودة ورق القطن العمرين الثانى والرابع. وقد وجد ان للزيت سمية متوسطة ضد العمر التانى ومنخفضة ضد العمر الرابع بينما اظهر مستخلص الاستيون سميه عالية ضد العمرين. على الجانب الاخر كان لكل من الزيت والمستخلص تاثير طارد بالنسبة للعمرين. وقد تم تعريف التركيب الكيميائى للزيت باستخدام كروماتوجرافيا الغاز المتصل بطيف الكتله.


المظاهر البيولوجية للمفترس الاكاروسى Cheyletus eruditus (Schrank) (أكارى -: كليتيدى) المربى على ثلاثة انواع من الفرائس تحت درجات حرارة مختلفة

محمود النجار، عصام عبد السلام ياسين، 2012

Download

اوضحت النمتائج المتحصل عليها ان نوع الغذاء ودرجات الحرارة اثرت بصورة معنوية على المظاهر البيولوجية للاكاروس C. eruditus ذكورا واناثا حيث طالت فترة حياة الاكاروس المفترس (دورة الحياة – فترة حياة الافراد البالغة – الفترة الكلية لحياة الاكاروس) عند التغذية على بيض الاكاروس الاكاريدى R. robini عند 20 مº بينما قلت هذه الفترات الى اقل معدل وبصورة معنوي عند التغذية على بيض الحشرة Callosbrucus maculates عند 30 مº


دورة حياة الاكاروس المفترس Pulaeus martini (Den Heyer) (Acari: Prostigmata : Cunaxidae)

عصام عبد السلام ياسين، ممدوح السباعى، 2012

Download

دلت النتائج المتحصل عليها ان المظاهر البيولوجية لهذا الاكاروس قد تاثرت بصورة معنوية بنوع الغذاء ودرجة الحرارة ولقد وجد ان الذكور اقل من الاناث فى مراحل التطور وان درجة الحرارة 20 مº ذادت بشكل معنوى وواضح فى مدة حياة الافراد مقارنة بدرجة الحرارة 35 مº والتى قللت من طول هذه الفترات ومن ناحية اخرى فقد سجلت اعلى فترة حياة للافراد البالغة Longevity للاناث عند تغذيتها على الفطر Fuasarium oxysporum عند 20 مº (37.21 يوما) بينما قلت هذه الفترة ووصلت لاقل معدل لها مسجلة زمنا مقداره 21.6 يوما عند تغذية الافراد الذكور على نفس الفطر ولكن عند 35مº.


تاثير انواع مختلفة من الفرائس والحرارة على بيولوجية الاكاروس المفترس Cheyletus malaccensis Oudemans (Cheyletidae: Prostigmata :Acarina)

عادل مصطفي، عصام عبد السلام ياسين، نورا السيد، 2012

Download

تمت تربية المفترس الاكاروسى Cheyletus malaccensis على عدة فرائس مختلفة والتى تصيب الحبوب والمواد المخزونة واتضح من الدراسة انه قد تاثرت جمبع المظاهر البيولوجية للمفترس باختلاف نوع الفريسة المستخدمة ودرجات الحرارة حيث اختلفت بصورة معنوية وذادت هذه المظاهر من فترة حضانة للبيض ودورة حياة وطول مدة الحياة وخصوبة الاناث الى اعلى معدل لها عند التغذية على بيض الاكاروس الاكاريدى عند 20 مº وقلت الى اقل معدل لها عند 30 مº وذلك عند التغذية على بيض الحشرة Callosobruchus maculates وجاءت بينهما كلا من الاطوار الغير بالغة لنفس الاكاروس الاكاريدى وايضا بيض الحشرة Plodia interpunctella بمعدلات متوسطة.


12345678910...