رسالة ماجستير      [الإجمالى: 1 ]

دراسة اقتصادية تحليلية لإنتاج وتسويق الذرة الشامية في مصر

وفاء محمد، 2006

Download

يعد محصول الذرة الشامية من أبرز محاصيل الحبوب المنزرعة في مصر من حيث الأهمية الاقتصادية والغذائية، إذ يدخل في تغذية الأنسان والحيوان كما يستخدم في الكثير من الصناعات الغذائية المتنوعة لذا يتزايد الطلب علي الذرة الشامية بتزايد هذه الأهمية.
وتهدف الدراسة إلي التعرف علي الجوانب المختلفة لإنتاج وتسويق محصول الذرة الشامية بإلقاء الضوء علي أهم المشاكل والمعوقات التي يواجهها، بهدف رفع الكفاءة الإنتاجية والتسويقية والتي ينعكس تأثرها علي زيادة إنتاج المحصول، وبالتالي صياغة المقترحات اللازمة لتطوير السياسات الزراعية وتحسين الوضع الراهن للإنتاج والتسويق للوفاء باحتياجات الطلب المحلي والمساهمة في تعزيز نسبة الاكتفاء الذاتي من المحصول.
وقد اشتملت الدراسة علي أربعة أبواب بالإضافة إلي المقدمة والمشكلة والهدف والطريقة البحثية ومصادر البيانات والنتائج والتوصيات وملخصا باللغة العربية وأخر باللغة الإنجليزية بالإضافة إلي الملاحق، وتضمن الباب الأول الاستعراض المرجعي والوضع الراهن لإنتاج الذرة الشامية، بينما يتضمن الباب الثاني دراسة الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية للذرة الشامية كما يتناول الباب الثالث السياسات الإنتاجية واستجابة عرض الذرة الشامية، أما الباب الرابع والأخير فأختص بدراسة التحليل الاقتصادي للنظام التسويقي للذرة الشامية .
وقد توصلت الداسة إلي أن محصول الذرة الشامية يستجيب بدرجة كبيرة لعنصر الآزوت والفوسفات اللازمان لنمو وإنتاج الذرة الشامية، هذا إلي جانب أن تأثير عدد ساعات تشغيل الآلات الزراعية إنما يرجع إلي زيادة استخدام طلمبات الري فضلا عن استخدام الجرارات الزراعية في القيام بعملية الحرث، كما تحتاج زراعة الذرة الشامية عمالة زراعية من بداية زراعة المحصول (في عمليات الخف والترقيع ومقاومة الحشائش) إلي حصاد المحصول(في عمليات الحصاد وتقطيع المحصول وتعبئته).
كما تبين أن منتجي الذرة الشامية يتمتعون بحماية إيجابية تسمح لهم بالتوسع في زراعته وأن انخفاض الدعم علي مستلزمات إنتاج الذرة الشامية قد ساهم في ارتفاع تكاليف الإنتاج التي يتحملها المزارعون، مما ترتب عليها انخفاض الميزة النسبية للمحصول إلي النصف تقريبا بعد تنفيذ سياسات التحرر الاقتصادي، هذا إلي جانب التغيرات الكبيرة في أسعار الصرف للجنية المصري.
كما تبين من الدراسة وجود ارتباط معنوي موجب بين السعر المزرعي وكل من سعر الجملة وسعر التجزئة لمحصول الذرة الشامية، كما تبين وجود ارتباط معنوي موجب بين سعر الجملة وسعر التجزئة ، كما تبين أن نصيب الوسطاء والهوامش التسويقية قد ارتفع بعد تطبيق سياسات التحرر الاقتصادي بالمقارنة بقترة ما قبل الإصلاح الاقتصادي، وأوصت الدراسة بضرورة التزام المزارعين بتوصيات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.