العناوين
الإنجليزية : heterosis , gene effect , heritability and gentic advance in bread wheat
العربية : قوة الهجين والتأثير الجيني ومعامل التوريث والتحسين الوراثي في قمح الخبز
الملخص أجري هذا البحث بمزرعة كلية الزراعة – جامعة المنوفية بشبين الكوم والمزرعة البحثية بزرزورة بمحافظة البحيرة على هجين من قمح الخبز ، الأول جميزة 3 × جيزة 164 والثاني جيزة 160 × RCB70 وشملت الدراسة في كل منهما ست عشائر هي الأبوان والجيلان الأول والثاني وجيلا الهيجينين الرجعيين لصفات ارتفاع النبات وطول السنبلة وعدد السنابل للنبات ، وعدد الحبوب بالسنبلة ومحصول الحبوب للنبات ووزن ألف حبة .
ويمكن تلخيص أهم النتائج الآتي :
• كانت قوة الهجين معنوية وموجبة لكل الصفات تحت الدراسة .
• بالنسبة لدرجة السيادة فائقة في اتجاه الأب الأعلى وذلك لصفات ارتفاع النبات وعدد السننابل بالنبات لكلا الهجينين ومحصول الحبوب بالنبات في الهجين الأول ، وطول السنبلة وعدد الحبوب بالسنبلة ، ووزن الألف حبة ف يالهجين الثاني .
• بالنسبة لمعامل التربية الداخلية فقد أظهر نقصاً موجباً معنوياً لكل الصفات المدرسية .
• كانت قيم الإنحراف الراجع إلى إلى التفاعل الجيني E2,E1 معنوية لمعظم الصفات المدروسة
• بالنسبة لطبيعة فعل الجينات كان أثر فعل الجينات من النوع المضيف معنوياً لكل الصفات المدروسة ، بينما كان فعل الجينات من النوع السيادي معنوياً لكل الصفات عدا ارتفاع النبات ومحصول الحبوب للنبات في كلا الهجينين .
• كان فعل الجينات من النوع التفوقي ( المضيف × المضيف) معنوياً لكل الصفات عدا عدد السنابل بالنيات ومحصول الحبوب بالنبات في الهجين الثاني ، وأيضاً كان فعل الجينات من النوع ( المضيف × السيادي ) أو ( السيادي × السيادي ) معنوياً لمعظم الصفات المدروسة .
• كانت قيم معامل التوريث بمعناها الواسع عالية إلى متوسطة وتراوحت من 88.24% لصفة ارتفاع النبات في الهجين الثاني إلى 51.14 % لصفة محصول الحبوب بالنبات في الهجين الأول ، بينما كانت قيم معامل التوريث بمعناها الضيق عالية إلى منخفضة وتراوحت ما بين 79% لصفة عدد السنابل للنبات إلى 27.46 % لصفة عدد الحبوب بالسنبلة في الهجين الثاني
• كانت النسبة المئوية للتحسين الوراثي المتوقع متوسطة لصفات عدد السنابل للنبات وعدد الحبوب بالسنبلة ومحصول الحبوب بالنبات ( في كلا الهجينين ) وطول السنبلة في الهجين الثاني بينما كانت منخفضة في الحالات الأخرى .
• من النتائج السابقة يمكن ملاحظة تفوق الهجين ( جميزة 3 × جيزة 164 ) على الهجين ( جيزة 160 × RCB70 ) في محصول الحبوب ومكوناته .
سنة النشر 2003
صفحات 433-444
مكان الإتاحة معهد بحوث المحاصيل الحقلية- 9شارع الجامعة- الجيزة
رقم الإتاحة
أسم المركز
الدولة مصر
اسم الجريدة Minufiya J. Agric. Res. Vol. 28 No.2 : 435 – 444 (2006)
ISSN 1110-0265
المجلد 28 . 2
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
المواضيع الخاصة بـ (أجريس) البحوث الزراعية
مصطلحات
أكروفوك
تباينية. جينات. قمح طري.
نوع المنشور دورية