العناوين
الإنجليزية : Requirements of Rural Tourism attraction in Matrouh governorate and planning a proposed tourism program for one selscted village in it
العربية : متطلبات الجذب السياحي الريفى بمحافظة مطروح وتخطيط برنامج سياحى مقترح بإحدى القرى المختارة بها
الملخص أستهدف البحث التعرف على عوامل الجذب السياحي الريفي بمحافظة مطروح، وكذلك تحديد معوقات الجذب السياحي الريفي بها، بالإضافة إلى التعرف على مقترحات المسؤلين لقيام السياحة الريفية بالمحافظة المذكورة، وأخيراً اقتراح برنامج سياحي ريفي بها.
وقد أجرى هذا البحث فى محافظة مطروح، وتم جمع بيانات البحث خلال شهر ديسمبر 2016، وذلك من خلال مصادر ثانوية من التقارير والمواقع الالكترونية، وبواسطة استمارة استبيان تم اختبارها وجمعها من المسئولين (السياحة، والإرشاد الزراعى، والمجلس المحلى، والثقافة، الأمن) بمحافظة مطروح، بالإضافة إلى إستخدم الحلقات النقاشية المركزة group discussions Focus لمجموعة من أهالي القرية، بواقع ثلاث حلقات مناقشة بحيث تشتمل كل حلقة على (7 - 10 مبحوثا) وبإستخدام دليل علمي، تم وضعه لتوجيه النقاش داخل المجموعات لمعرفة مدى وعي المبحوثين بالمقومات السياحية بمنطقتى البحث.
وتلخصت أهم النتائج فيما يلى:
- أجمع المسئولين بمحافظة مطروح (مدير هيئة تنشيط السياحة بوزارة السياحة، مسئول من وزارة الثقافة، رئيس الوحدة المحلية، مدير الإرشاد، العمدة ) على وجود مقومات عالية للسياحة الريفية بمحافظة مطروح.
- أجمع المبحوثين بالحلقات النقاشية على أن قرية أغورمي تعتبر من إحدى القري الهادئة والجميلة بواحة سيوة، والتى تمتلك مقومات للسياحة الريفية.
- ذكر عدد كبير من المبحوثين عند سؤالهم عن المعوقات التي يمكن أن تواجه السياحة الريفية بقرية أغورمي فأفادوا بما يلي: تفتقر القرية للبنية الأساسية، وعدم توفر الوعي الكافي عند الأهالي لكيفية استثمار مواردهم، وضعف الإمكانيات المادية، ووجود بعض العادات والتقاليد التي تمنع المرأة من المشاركة الإقتصادية خارج المنزل.
- وكانت أهم المقترحات التى ذكرها المبحوثين من المسئولين بالمحافظة: استثمار وتنمية المساحات الشاسعة من الصحراء والمحميات والوديان مثل وادي صنب والذي تتفرد به المحافظة عن باق المحافظات، وإمكانية عمل مهرجانات سياحية مثل عيد السياحة في سيوة، وإقامة معرض دائم لعرض وتسويق منتجات مطروح الفنية وخصوصا المنتجات الملحية والتي يتهافت عليها السياح وخصوصا الألمان والتي تشتهر بها سيوة كميزة نسبية.
وفى ضوء نتائج البحث أمكن تغطية برنامج للجذب السياحى للقرية المذكورة وذلك للترفية عن السياح الذين يقوموا بزيارة هذه القرية.
وقد خلص البحث إلى تقديم سبعة توصيات لتشجيع السياحة الريفية بمنطقة الدراسة.
سنة النشر 2017
صفحات 1 -24
أسم المركز
المدينة الجيزة
اسم الجريدة كلية الزراعة جامعة القاهرة
موقع الانترنت
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية