تقييم مرحلة " دراسة الموقف الراهن " كأساس لبناء البرامج الإرشادية في محافظة المنوفية

الملخص: استهدف هذا البحث تقييم مرحلة دراسة الموقف الراهن كأساس لبناء البرامج الارشادية في محافظة المنوفية، من خلال تحديد مستوى معرفة المبحوثين( المرشدين الزراعيين وأخصائيي المواد) بمعايير دراسة الموقف الراهن، ومستوى تنفيذهم لأنشطة دراسة الموقف الراهن التى تعكس هذه المعايير، ومستوى تكليفهم بتنفيذ هذه الانشطة من قبل رؤسائهم، والتعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين مستوي معرفة المبحوثين بمعايير دراسة الموقف الراهن وكل من مستويي التنفيذ والتكليف للأنشطة التي تعكس هذه المعايير ، وتحديد معنوية الفروق بين متوسطات درجات المعرفة والتنفيذ والتكليف لكل من المرشدين الزراعيين واخصائيي المواد ، والتعرف على مشكلات دراسة الموقف الراهن من وجهة نظر المبحوثين.
واجري البحث في محافظة المنوفية على عينة قوامها 123مبحوثا تمثل حوالى 68 % من اجمالي شاملة البحث (مرشدي القرى وإخصائي المواد) وفقا لمعادلة كريجسى ومورجان، وتم اختيار مفردات العينة بطريقة عشوائية منتظمة لتمثل بنفس النسبة كل مراكز المحافظة التسع، وكل من مرشدي القرى، وأخصائيي المواد من واقع كشف للجهاز الارشادي بالمحافظة، وقد استخدم الاستبيان بالمقابلة الشخصية كأداة لتجميع بيانات هذا البحث، وذلك خلال شهري ابريل ومايو 2016، واستخدم في تحليل البيانات وعرض النتائج البحثية كل من النسب المئوية، والتكرارات، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والارتباط البسيط لبيرسون، واختبار تحليل التباين ANOVA
وقد أوضحت النتائج البحثية ما يلي:
بلغ متوسط درجات معرفة المرشدين الزراعيين بمعايير دراسة الموقف الراهن مقدرة بالنسبة المئوية55.6%، فيما كانت 68.1% بالنسبة لأخصائيي المواد وكانت الغالبية العظمى من المرشدين الزراعيين (94.5 %)، وحوالي نصف اخصائيي المواد (53.8%) يقعون في فئتي المستوى المعرفي الضعيف والمتوسط.
بلغ متوسط درجات تنفيذ المرشدين الزراعيين للأنشطة التي تعكس معايير دراسة الموقف الراهن مقدرة بالنسبة المئوية59.5%، وغالبيتهم (78.6 %) تقع في فئتي المستوى التنفيذي الضعيف والمتوسط، بينما بلغ متوسط درجات تنفيذ اخصائيي المواد لأنشطة دراسة الموقف الراهن 62.9% وحوالى نصفهم (53.8%) يقعون في فئتي المستوى التنفيذي الضعيف والمتوسط.
اما متوسط درجات تكليف المرشدين الزراعيين من قبل رؤساؤهم بتنفيذ الأنشطة التي تعكس معايير دراسة الموقف الراهن مقدرة بالنسبة المئوية فقد بلغ 63.3%، فيما كان 74.3% بالنسبة لأخصائيي المواد وكانت غالبية المرشدين الزراعيين (67.6 %)، وحوالي نصف اخصائيي المواد (53.8%) يقعون في فئتي المستوى المعرفي الضعيف والمتوسط.
تبين عدم وجود علاقة ارتباطية معنوية بين درجة معرفة المبحوثين بمعايير دراسة الموقف الراهن وبين كل من درجة تنفيذهم للأنشطة التي تعكس هذه المعايير، ودرجة تكليفهم بتنفيذ هذه الأنشطة، فيما كانت هناك علاقة ارتباطية معنوية بين مستوى التنفيذ ومستوى التكليف.
كانت هناك فروقا معنوية بين المرشدين الزراعيين وبين اخصائيي المواد فيما يتعلق بالمستوى المعرفي بمعايير دراسة الموقف الراهن، فيما كانت الفروق غير معنوية فيما يتعلق بالتنفيذ والتكليف.
وكانت اهم المشكلات التي تواجه المبحوثين في مجال دراسة الموقف الراهن قلة الاعتمادات المالية، نقص الحوافز المادية للعاملين بالإرشاد، قلة عدد المرشدين للإحالة للتقاعد، حدوث عملية التخطيط في مستويات وظيفيه اعلى، تكليف العاملين الارشاديين بأعمال أخرى لا تتماشى مع طبيعة عملهم، قلة فرص التدريب على تخطيط البرامج الارشادية.

سنة النشر 2016
صفحات 300-331
أسم المركز
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية