حفل إطلاق التوأمة
حفل إطلاق مشروع التوأمة
8 سبتمبر 2015
 
القاهرة، 8 سبتمبر: تم اليوم إطلاق مشروع التوأمة الممول من الاتحاد الأوروبي، تحت عنوان "تعزيز البحث الزراعي في مصر من خلال تحديث مركز البحوث الزراعية". وذلك في حضور د. حسام مغازي وزير الري والقائم بأعمال وزير الزراعة،و ممثلين من الاتحاد الأوروبي في القاهرة، وممثلين من السفارات الفرنسية والإيطالية والهولندية. كما سيتفضل بالحضور ممثلون عن وزراة الزراعة والصناعات الغذائية والغابات الفرنسية، ووزارة السياسات الزراعية للغذاء والغابات الإيطالية، وجامعة فاخينينجن الهولندية فضلاً عن ممثلي لمركز البحوث الزراعية. وتم عقد هذا الحدث داخل المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بمركز البحوث الزراعية. والجدير بالذكر أن قيمة التمويل الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لهذا المشروع تبلغ 1.4 مليون يورو. 
 
يتمثل نطاق هذا المشروع في تعزيز فاعلية وإستدامة البحث الزراعي في مصر من خلال دعم الأسس القانونية وتعزيز سبل التنسيق والقدرات التشغيلية داخل مركز البحوث الزراعية بما يتوافق مع أفضل ممارسات الاتحاد الأوروبي. وسيتناول هذا المشروع أربع نقاط أساسية: الإصلاح القانون والتنظيمي، والإصلاح المؤسسي والإداري (ويشمل تطوير نظام إدارة تكنولوجيا المعلومات بمركز البحوث الزراعية)، وتنسيق علاقات مركز البحوث الزراعية مع الأطراف المعنية وإدارة عملية نقل المعلومات والإرشاد الزراعي، فضلاً عن بناء القدرات من خلال التدريب.
 
 
هذا ويجب تحقيق بعض النتائج  مثل: تطوير الإطار التنظيمي لمركز البحوث الزراعية بما يتماشى مع
أفضل ممارسات الاتحاد الأوروبي، وتحسين عملية المتابعة والمراقبة وتقييم المخاطر الإدارية، وإجراءات التنسيق ومهارات العاملين بالمركز، وتنمية القدرات الإدارية الخاصة بمركز البحوث الزراعية، ووضع نظام خاص بشهادات الجودة والإعتماد. 
 
 
يقوم مكتب البرامج التابع لبرنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية بإدارة ومراقبة هذا المشروع، ويتم تنفيذ هذا المشروع في صورة مشاركة بين مركز البحوث الزراعية ونظرائه في فرنسا وإيطاليا وهولندا. ستشهد هذه الفترة عقد عدد من البعثات تضم خبراء المؤسسات الفرنسية والإيطالية والهولندية الشريكة لدعم خبراء مركز البحوث الزراعية من خلال هذا التعاون المؤسسي، كما سيتم تنظيم عددا من الزيارات الدراسية لعدد من الخبراء المصريين إلى الدول الأعضاء.
 
 
 
ورشة تدريب عن استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر للمؤسسات العامة

ورشة تدريب عن استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر للمؤسسات العامة

9 مارس 2017

في الفترة ما بين 5 و 8 مارس 2017، في سياق نشاطات مشروع توأمة الاتحاد الأوروبي مع مركز البحوث الزراعية، تم عقد ورشة تدريب علي استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر في المؤسسات العامة.  قام الخبير الايطالي إيراچ نامداريان، بتدريب مجموعة من المبرمجين بالمعمل المركزى للنظم الزراعية الخبيرة بمركز البحوث الزراعية على استخدام المنصات البرمجية مفتوحة المصدر في المؤسسات الحكومية، والعامة والبحثية. كمان تم تدريب مجموعة من رؤساء معاهد مركز البحوث الزراعية في المجالات المختلفة على استخدام المنصات مفتوحة المصدر.  

يأتي ذلك في سياق نشاطات المشروع تحت مكون ب المعني بالإصلاح الإداري والمؤسسي وإعداد نظم إدارة المعلومات. يهدف المكون ب بالمشروع لبدأ عملية تحديث مركز البحوث الزراعية، من المقترح بناء توافق حول نموذج جديد لتنظيم وإدارة مركز البحوث الزراعية. سيتم مراجعة الهيكل التنظيمي لمركز البحوث الزراعية، لتقوية دوره في التنسيق على المستوى الداخلي والخارجي، ورفع كفاءته وإدارته للموارد البشرية، وفقًا لأفضل ممارسات الاتحاد الأوروبي. كما سيتم تطوير نظام لإدارة المعلومات.

يمكنكم مطالعة مستندات الورش في قسم المستندات على صفحة المشروع. 

عرض البرمجيات مفتوحة المصدر.

عرض معجم مصطلحات البرمجيات مفتوحة المصدر

نشر البرمجيات مفتوحة المصدر. 

التخطيط الاستراتيجي للتدريب

التخطيط الاستراتيجي للتدريب

15 أكتوبر 2015

في إطار مشروع توأمة الاتحاد الأوروربي مع مركز البحوث الزراعية "تعزيز البحث الزراعي في مصر من خلال تحديث مركز البحوث الزراعية"، تم تنظيم ورشة عمل تحت عنوان "التخطيط الاستراتيجي للتدريب: دراسات حالة" على مدار ثلاثة أيام ما بين 11 و 13 أكتوبر 2015. يأتي تنظيم ورشة العمل ضمن جهود التنمية المؤسسية وبناء القدرات بمركز البحوث الزراعية. وكانت ورشة العمل تحت قيادة خبير الاتحاد الأوروبي د. باسكال بارجوريه مدير معهد الزراعة المتوسطي بمونبيليه بفرنسا ود. هاني رمضان نائب رئيس مركز البحوث الزراعية للارشاد والتدريب، وبحضور أكثر من 30 خبير من معامل ومعاهد المركز المختلفة.

قام المتدربين بتقديم خطط معاهدهم البحثية الاستراتيجية للتدريب. وعلى مدار اليومين التاليين تم تدريب الحضور على مهارات التخطيط الاستراتيجي .