خلفية عامة

من أجل الحفاظ على مستوى ملائم من الأمن الغذائي في مصر، فلابد أن ينمو الإنتاج الزراعي بالتوازي مع النمو السكاني . خاصة و ان القطاع الزراعي في مصر يتسم بالضغط على قاعدة من الموارد المحدودة بالإضافة للكثافة السكانية العالية. ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال التخصيص الأمثل للموارد الزراعية، مما يستدعي استثمارًا عالي في البحث الزراعي. وبالإضافة إلى ذلك فهناك عامل آخر، وهو زيادة أهمية السوق الأوروبي للتجارة المصرية. فبعد اخر توسع، أصبح الاتحاد الأوروبي يتألف من ثمانية وعشرين من الدول الأعضاء، جميعهم يتبنون قواعد ومعايير موحدة في المجال الزراعي.

إطار التعاون

لدعم الإدارة المصرية في تنفيذ اتفاق الشراكة المصرية-الأوروبية و سياسة الجوار الأوربية، اطلق الاتحاد الأوروربي "برنامج دعم الشراكة الأوروبية-المصرية" من أجل الإسهام في جهود مصر لتطوير الإدارة العامة بشكل كلي. برنامج دعم اتفاقية المشاركة يتيح خبرات الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي لمؤسسات الحكومة المصرية لتيسير الأطر الإدارية والمؤسسية ولخلق مناخ تنافسي لدعم النمو الاقتصادي. أداة التوأمة المؤسسية لها أهمية خاصة لأنها تعتبر وسيلة فعالة لنقل المعرفة والخبرة الفنية للمؤسسات الحكومية. ومن الجدير بالذكر أيضًا، أن مصر وقعت مع الاتحاد الأوروبي اتفاقية خاصة بالعلوم والتكنلوچيا للتوسع وتكثيف التعاون العلمي.

هدف المشروع

رفع كفاءة واستدامة البحث الزراعي في مصر من خلال تعزيز الأسس القانونية وتقوية التنسيق والقدرة التنفيذية لمركز البحوث الزراعية وفقًا لأفضل ممارسات الاتحاد الأوربي. - تحسين الأطر التنظيمية لمركز البحوث الزراعية وفقًا لأفضل ممارسات الاتحاد الأوروبي - مراقبة التقييم والمراقبة وتقييم الأخطار (الإدارة) ، تحسين إجراءات التنسيق وقدرات العاملين بمركز البحوث الزراعية. - تطوير القدرات الإدارية بمركز البحوث الزراعية. - تطوير نظام لشهادات الجودة والاعتماد

مكونات المشروع

مكون أ: الإصلاح القانوني والتنظيمي: هذا المكون هو جوهر المشروع. ويجب أن يأخذ في الاعتبار الاطار القانوني القائم، وموقع مركز البحوث الزراعية الحالي في منظومة البحث العلمي والبحث الزراعي في مصر، وهدف التركيز على أفضل الممارسات العالمية، وواقع التنمية الزراعية في مصر حيث الارشاد الزراعي يلعب دورًا رئيسيًا في تحسين الإنتاجية والأمن الغذائي و جودة الإنتاج الزراعي. وستجرى عملية تقييم مشترك للاطار القانوني والتنظيمي الحالي من قبل كل من خبراء الاتحاد الأوروبي والخبراء المصريين. مع الأخذ في الاعتبار تعقيد التنظيم الحالي، ومركزية عملية اتخاذ القرار و دور مركز البحوث الزراعية في التنسيق القابل للتطوير.

مكون ب: الإصلاح الإداري والمؤسسي وإعداد نظم إدارة المعلومات: لبدأ عملية تحديث مركز البحوث الزراعية، من المقترح بناء توافق حول نموذج جديد لتنظيم وإدارة مركز البحوث الزراعية. سيتم مراجعة الهيكل التنظيمي لمركز البحوث الزراعية لتقوية دوره في التنسيق على المستوى الداخلي والخارجي ورفع كفاءته وإدارته للموارد البشرية ، وفقًا لأفضل ممارسات الاتحاد الأوروبي. كما سيتم تطوير نظام لإدارة المعلومات.

مكون ج: الإدارة والتنسيق بمركز البحوث الزراعية، ونقل المعرفة والارشاد الزراعي: لتطوير عملية نقل المعرفة والارشاد الزارعي على المستويين الوطني والعالمي، سيتم القيام بأنشطة لتجميع الباحثين لتشجيع البحث المشترك وتبادل المعلومات، وخاصة مع الشركاء من الاتحاد الأوروبي. سيتم تنظيم ورش عمل في مجالات زراعية محددة تضم الجمعيات الزراعية، والتعاونيات، والأطراف المعنية الصناعية، ومقدمي الخدمات الارشادية، والمعاهد البحثية، والهيئات الحكومية لتحديد الأولويات لنظم الإنتاج المختلفة ذات الأهمية الاقتصادية أو/و العلمية على المستويين الأقليمي والوطني . سيتم الإتفاق على بروتوكولات تعاون مع وزارات ومؤسسات مختلفة متصلة بالزراعة ، كما سيتم مراجعة بروتوكولات التعاون السابقة وذلك تماشيًا مع التوجه المقرر في المكونان السابقان أ وب. سيتم تشجيع اجتماعات التبادل التكنولوچي ، بالتركيز على مواضيع مثل براءات الاختراعات ، تنويعات المحاصيل الجديدة، والتكنلوچيا التطبيقية في تحسين الأنواع الحيوانية والنباتية، والتوجهات الحديثة للحد من أمراض وآفات النباتات والحيوانات، والتوجهات والتكنلوچيا الحديثة المختصة بالهندسة الزراعية والمجالات الأخرى المتعلقة بها. سيتم تطوير نماذج تشغيلية لتحويل الأبحاث التطبيقية إلى ممارسات زراعية (مما يتضمن تجارب عملية و تجارب في الحقول و اكتشاف التجارب المبتكرة عن طريق أسلوب المجاميع التشاركية). وسيتم الاعداد لبرامج لوصف الأفعال والممارسات والأهداف في مجالات معايير الجودة، ومراقبة الجودة، والزراعية العضوية، والارشاد الزراعي. كما سيتم دعم مركز البحوث الزراعية في تطوير أدواته الإعلامية (النشرات الدورية، والتليفزيون، إلخ...) \

مكون د: البناء المؤسسي وبناء القدرات: هذا المكون يهدف لتطوير نظام منهج يسمح لفريق العمل في مركز البحوث الزراعية من إداريين وباحثين لتعزيز مستقبلهم المهني، كما يسمح لهم أن يظلوا على علم بأي مستجدات في مجالاتهم المختلفة، مما يخلق ديناميكية للتحديث. من المقترح أن يتم تكوين ودعم مجموعة من المدربين واشراكم في تقديم جلسات تدريبية بالتعاون مع خبراء الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي. بالنسبة للباحثين، فتم تحديد هدفين:
أ. تحسين أمور المعاملات الأفقية (القيادة، والمبادئ والممارسات الإدارية، وإدارة دورة المشاريع)
ب. تقوية التواصل على المستوى الدولي.