حفل إطلاق التوأمة
09/09/2015
حفل إطلاق مشروع التوأمة
8 سبتمبر 2015
 
القاهرة، 8 سبتمبر: تم اليوم إطلاق مشروع التوأمة الممول من الاتحاد الأوروبي، تحت عنوان "تعزيز البحث الزراعي في مصر من خلال تحديث مركز البحوث الزراعية". وذلك في حضور د. حسام مغازي وزير الري والقائم بأعمال وزير الزراعة،و ممثلين من الاتحاد الأوروبي في القاهرة، وممثلين من السفارات الفرنسية والإيطالية والهولندية. كما سيتفضل بالحضور ممثلون عن وزراة الزراعة والصناعات الغذائية والغابات الفرنسية، ووزارة السياسات الزراعية للغذاء والغابات الإيطالية، وجامعة فاخينينجن الهولندية فضلاً عن ممثلي لمركز البحوث الزراعية. وتم عقد هذا الحدث داخل المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بمركز البحوث الزراعية. والجدير بالذكر أن قيمة التمويل الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لهذا المشروع تبلغ 1.4 مليون يورو. 
 
يتمثل نطاق هذا المشروع في تعزيز فاعلية وإستدامة البحث الزراعي في مصر من خلال دعم الأسس القانونية وتعزيز سبل التنسيق والقدرات التشغيلية داخل مركز البحوث الزراعية بما يتوافق مع أفضل ممارسات الاتحاد الأوروبي. وسيتناول هذا المشروع أربع نقاط أساسية: الإصلاح القانون والتنظيمي، والإصلاح المؤسسي والإداري (ويشمل تطوير نظام إدارة تكنولوجيا المعلومات بمركز البحوث الزراعية)، وتنسيق علاقات مركز البحوث الزراعية مع الأطراف المعنية وإدارة عملية نقل المعلومات والإرشاد الزراعي، فضلاً عن بناء القدرات من خلال التدريب.
 
 
هذا ويجب تحقيق بعض النتائج  مثل: تطوير الإطار التنظيمي لمركز البحوث الزراعية بما يتماشى مع
أفضل ممارسات الاتحاد الأوروبي، وتحسين عملية المتابعة والمراقبة وتقييم المخاطر الإدارية، وإجراءات التنسيق ومهارات العاملين بالمركز، وتنمية القدرات الإدارية الخاصة بمركز البحوث الزراعية، ووضع نظام خاص بشهادات الجودة والإعتماد. 
 
 
يقوم مكتب البرامج التابع لبرنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية بإدارة ومراقبة هذا المشروع، ويتم تنفيذ هذا المشروع في صورة مشاركة بين مركز البحوث الزراعية ونظرائه في فرنسا وإيطاليا وهولندا. ستشهد هذه الفترة عقد عدد من البعثات تضم خبراء المؤسسات الفرنسية والإيطالية والهولندية الشريكة لدعم خبراء مركز البحوث الزراعية من خلال هذا التعاون المؤسسي، كما سيتم تنظيم عددا من الزيارات الدراسية لعدد من الخبراء المصريين إلى الدول الأعضاء.
 
 
 
ورشة تدريب عن استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر للمؤسسات العامة
03/10/2017

ورشة تدريب عن استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر للمؤسسات العامة

9 مارس 2017

في الفترة ما بين 5 و 8 مارس 2017، في سياق نشاطات مشروع توأمة الاتحاد الأوروبي مع مركز البحوث الزراعية، تم عقد ورشة تدريب علي استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر في المؤسسات العامة.  قام الخبير الايطالي إيراچ نامداريان، بتدريب مجموعة من المبرمجين بالمعمل المركزى للنظم الزراعية الخبيرة بمركز البحوث الزراعية على استخدام المنصات البرمجية مفتوحة المصدر في المؤسسات الحكومية، والعامة والبحثية. كمان تم تدريب مجموعة من رؤساء معاهد مركز البحوث الزراعية في المجالات المختلفة على استخدام المنصات مفتوحة المصدر.  

يأتي ذلك في سياق نشاطات المشروع تحت مكون ب المعني بالإصلاح الإداري والمؤسسي وإعداد نظم إدارة المعلومات. يهدف المكون ب بالمشروع لبدأ عملية تحديث مركز البحوث الزراعية، من المقترح بناء توافق حول نموذج جديد لتنظيم وإدارة مركز البحوث الزراعية. سيتم مراجعة الهيكل التنظيمي لمركز البحوث الزراعية، لتقوية دوره في التنسيق على المستوى الداخلي والخارجي، ورفع كفاءته وإدارته للموارد البشرية، وفقًا لأفضل ممارسات الاتحاد الأوروبي. كما سيتم تطوير نظام لإدارة المعلومات.

يمكنكم مطالعة مستندات الورش في قسم المستندات على صفحة المشروع. 

عرض البرمجيات مفتوحة المصدر.

عرض معجم مصطلحات البرمجيات مفتوحة المصدر

نشر البرمجيات مفتوحة المصدر. 

التخطيط الاستراتيجي للتدريب
15/10/2015

التخطيط الاستراتيجي للتدريب

15 أكتوبر 2015

في إطار مشروع توأمة الاتحاد الأوروربي مع مركز البحوث الزراعية "تعزيز البحث الزراعي في مصر من خلال تحديث مركز البحوث الزراعية"، تم تنظيم ورشة عمل تحت عنوان "التخطيط الاستراتيجي للتدريب: دراسات حالة" على مدار ثلاثة أيام ما بين 11 و 13 أكتوبر 2015. يأتي تنظيم ورشة العمل ضمن جهود التنمية المؤسسية وبناء القدرات بمركز البحوث الزراعية. وكانت ورشة العمل تحت قيادة خبير الاتحاد الأوروبي د. باسكال بارجوريه مدير معهد الزراعة المتوسطي بمونبيليه بفرنسا ود. هاني رمضان نائب رئيس مركز البحوث الزراعية للارشاد والتدريب، وبحضور أكثر من 30 خبير من معامل ومعاهد المركز المختلفة.

قام المتدربين بتقديم خطط معاهدهم البحثية الاستراتيجية للتدريب. وعلى مدار اليومين التاليين تم تدريب الحضور على مهارات التخطيط الاستراتيجي .

ورشة إدارة الموارد البشرية
07/06/2015

ورشة إدارة الموارد البشرية

6 يوليو 2015

في أولى الورشات التدريبية في سياق مشروع التوأمة بين مركز البحوث الزراعية والاتحاد الأوروبي، قامت الخبيرتان سفيفا باتاني خبيرة إدارة الموارد البشرية من الجانب الإيطالي والدكتور تهاني عبد الحكيم من معهد الزراعة المتوسطية بمونپيليه بتقديم ورشة عن استراتيجيات إدارة الموارد البشرية و الممارسات الجيدة بإدارة  الموادر البشرية في مؤسسة مشابهة لمركز البحوث الزراعية بالإتحاد الأوروبي .  

قما قام الخبير المقيم پاتريك مونييه لومپريه بتقديم خطة عمل مشروع التوأمة. وقامت أ/ نجاح محمد المليجي  مدير ادارة الموارد البشرية بتقديم  ااستراتيجية إدارة الموارد البشرية بمركز البحوث الزراعية.

يمكنكم مطالعة مستندات الورشة في قسم المستندات على صفحة المشروع. 

ورشة عمل لتقييم الاحتياجات التدريبية
02/09/2015

ورشة عمل لتقييم الاحتياجات التدريبية
2 سبتمبر 2015

على مدار يومي 31 أغسطس و 1 سبتمبر 2015، قام الخبيرين الفرنسيين د. باسكال بارجوريه مدير معهد الزراعة المتوسطية بمونبيلييه، د. تهاني عبد الحكيم، مديرة خدمات التعليم والتديب بمعد الزراعة المتوسطية بمونبيليه بتقييم احتياجات التدريب بمركز البحوث الزراعية عن طريق ورش عمل مع مسؤلي التدريب بالمعاهد المختلفة بالمركز ، بالإضافة للقاءات مع الباحثين الشباب، والتقنيين، والإداريين بالمعاهد المختلفة في مركز البحوث الزراعية.

 

 

تم عقد تلك الورش في سياق أعمال مشروع التوأمة مع الاتحاد الأوروبي مع مركز البحوث الزراعية “تعزيز البحث الزراعي في مصر عن طريق تطوير مركز البحوث الزراعية “ وضمن مكون د بالمشروع : البناء المؤسسي وبناء القدرات. هذا المكون يهدف لتطوير نظام منهجي يسمح لفريق العمل في مركز البحوث الزراعية من إداريين وباحثين بتعزيز مستقبلهم المهني، كما يسمح لهم أن يظلوا على علم بأية مستجدات في مجالاتهم المختلفة، مما يخلق ديناميكية للتحديث. من المقترح أن يتم تكوين ودعم مجموعة من المدربين واشراكم في تقديم جلسات تدريبية بالتعاون مع خبراء الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي. بالنسبة للباحثين، فتم تحديد هدفين:

أ. تحسين أمور المعاملات الأفقية (القيادة، والمبادئ والممارسات الإدارية، وإدارة دورة المشاريع).

ب. تقوية التواصل على المستوى الدولي.

 

 

ورشة عن إعادة الهيكلة والإطار القانوني و استراتيجية مركز البحوث الزراعية
09/03/2016

 ورشة عن إعادة الهيكلة والإطار القانوني و استراتيجية مركز البحوث الزراعية 

9 مارس 2016

 

بين الثامن والتاسع من مارس 2016 ، عقد مشروع توأمة الاتحاد الأوروبي مع مركز البحوث الزراعية ورشة حول استراتيجية وإعادة الهيكلة والإطار القانوني لمركز البحوث الزراعية. تم عقد الورشة بالمشاركة بين حضور من مركز البحوث الزراعية بقيادة د. عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية ود. كميل متياس نائب رئيس مركز البحوث الزراعية للبحوث، ود. هاشم ابراهيم  نظير الخبير المقيم لمشروع التوأمة. كما شارك في ورشة العمل رؤساء معاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية وبحضور خبراء الاتحاد الأوروبي أ. هارفيه لوجين من أديسيا بباريس، أ. چورچ برز من جامعة فاجنينجن بهولندا، و ماسيميليانو بياتيلا وجراتسيلا روميتو من وزارة الزراعة الإيطالية ، ود. كريستيان أوست من أجريرييم بفرنسا.

 

 

تناقش المتحدثون والحضور حول خطة عمل مكون ب بالمشروع : :الإصلاح الإداري والمؤسسي وإعداد نظم إدارة المعلومات لبدأ عملية تحديث مركز البحوث الزراعية، من المقترح بناء توافق حول نموذج جديد لتنظيم وإدارة مركز البحوث الزراعية. سيتم مراجعة الهيكل التنظيمي لمركز البحوث الزراعية، لتقوية دوره في التنسيق على المستوى الداخلي والخارجي، ورفع كفاءته وإدارته للموارد البشرية، وفقًا لأفضل ممارسات الاتحاد الأوروبي. كما سيتم تطوير نظام لإدارة المعلومات.

 

زيارة دراسية لهولندا وبروكسل
02/04/2017

زيارة دراسية لهولندا وبروكسل عن إدارة وتنسيق نقل المعلومات والتكنلوجيا والارشاد الزراعي

2 أبريل 2017

في سياق مشروع مشروع التوأمة المؤسسية للاتحاد الأوروبي مع مركز البحوث الزراعية "تعزيز البحث الزراعي في مصرمن خلال تحديث مركز البحوث الزراعية"، وفي الفترة بين 26 مارس و1 أبريل، قامت بعثة من مركز البحوث الزراعية بزيارة دراسية لهولندا وبروكسل للإطلاع على التجربة الهولندية في إدارة وتنسيق نقل المعلومات والتكنلوجيا والارشاد الزراعي.

بدأت الزيارة بلقاءات بين البعثة ومسؤلي أقسام ومعاهد مختلفة من جامعة ومركز الأبحاث فاجينينغين بكل من مدينة فاجينينغين ولاهاي للاطلاع على العمل التعليمي والبحثي لفاجينينغين والعلاقة بين الجامعة والمركز البحثي والدولة والقطاع الخاص و باقي أطراف المجتمع المعنية بالزراعة والغذاء. في لاهاي، زات البعثة أيضٍا وزارة الشؤون الاقتصادية و القطاع الأساسي للزراعة والغذاء للتعرف على تعاون الدولة والقطاع الخاص و المركز البحثي لخلق السياسيات الزراعية في هولندا.

كما قامت المجموعة خلال الزيارة بعقد لقاء مع الإدارة العامة للبحث والابتكار بالاتحاد الأوروبي ببروكسل. أثناء اللقاء عرض ممثلي الاتحاد الأوروبي رفيعي المستوى امكانيات التعاون الدولي بين الاتحاد الأوروبي ومصر في مجال البحوث والابتكار في مجال الزراعة والغذاء.

 

 

 

 

 

 

تأتي هذه الزيارة الدراسية في سياق مكون ج من المشروع، ونشاط ج1 الذي يهدف لضمان التنسيق بين مختلف الأطراف المعنية بالبحث العملي الزراعي داخليًا وخارجيًا، وعلى المستويين المحلي والدولي (بما يتضمن الاتحاد الأوروبي ومانحين آخرين).

البرنامج المفصل للزيارة كما يلي:

 

الاثنين 27 مارس 2017 - فاجينينغين

Huub Löffler - فاجينينغين الدولية - 10.00 – 11.00

Sebastiaan Berendse - إدارة خلق الأرباح - 11.00 – 12.30

Restaurant of the Future - 12.30 – 13.30

Erik Toussaint - مجموعة علوم النبات - 13.30 – 14.30

Wouter Wolters Koen Roest - مجموعة العلوم البيئية - 15.00 – 17.00

الثلاثاء 28 مارس 2017-  فاجينينغين

Antoinette Thijssen - مجموعة علوم الحيوان - 13.00 – 15.00

Henry Boerrigter - مجموعة علوم الغذاء - 15.30 – 17.00


الاربعاء 29 مارس 2017 - لاهاي

Hans Vrolijk Huib Silvis - فاجينينغين للأبحاث الاقتصادية - دعم السياسات - 10.00 – 12.00

ليسيه - 14.00 – 16.30

الخميس 30 مارس 2017 - بروكسل

Johan Bakker - بورصة الزهور - 9.00 – 11.00

الطريق لبروكسل 11.30

Wolfgang Burtscher - لقاء الإدارة العامة للبحث والابتكار بالاتحاد الأوروبي - 15.00 – 16.00

 

الجمعة 31 مارس - لاهاي

Mark de Bode - وزارة الشؤون الاقتصادية - 9.30 -11.00

Rubert Konijn - القطاع الأساسي للزراعة والغذاء - 11.15 – 12.30

الصوب الزراعية ببلايسفك - 13.30 - George Beers

نقاش نقاط الاهتمام بالزيارة - 14.30 – 15.30

Eric Poot - بحوث زراعات الصوب الزراعية - 15.30 – 17.00