مكتب ادارة وتسويق التكنولوجيا

انشىء المكتب لرئيس مركز البحوث الزراعية كتطوير مؤسسى لمركز البحوث الزراعية بالقرار الوزار 3075 لسنة 2001.

الإنجازات

إنجازات مركز البحوث الزراعية 2018

18

أصناف قمح جديدة

4830

طن م تقاوى المحاصيل الحقلية

6301

حملة قومية لحقول إرشادية

17

تسجيل أصناف خضر

أحدث البحوث مزيد من البحوث

تحليل سلاسل قيمة الأعمال التجارية الزراعية : بداية التنافسية في المستقبل

يوسف حمادة عبدالرحمن، 2021
Download

التحول الانزيمي الفعال للاكتوز في اللبن باستخدام البيتا دى جلاكتوسيديزالمنتج من الفطريات

بركة عبد السلام جمعة، 2020
Download

تم الكشف عن وجود انزيم البيتادىجلاكتوسيديزفي عدد من سلالات الفطر كما تم دراسة والوصول الي ظروف التخمر المثلي لانتاج الانزيم من السلالة المنتخبة وأيضا تم تنقيتة ودراسة خواصه.علاوة علي ذلك تم دراسة مدي امكانية انتاج لبن بنكهه خالي من اللاكتوز بواسطة هذا الانزيم.وقد اوضحت النتائج ان Aspergillusterreus NRRL 280 كان لها اعلي نشاط نوعي عند التنمية علي 37 درجة مئوي لمدة 7 أيام مقارنة بالسلالات الاخري.أيضا اظهرت A.terreusأعلي نشاط عند التنمية علي37 درجةمئوي ،pH4لمدة 7 أيام ( ظروف التخمر المثلي). تم تنقية انزيم البيتادىجلاكتوسيديز من فطر A. terreusNRRL 280ب20-40%تشبع كبريتات امونيوم وكان yield هو22’15% ب 11’1مرة تنقية.النشاط الامثل لانزيم جلاكتوسيديز كان عند 60 درجة مئوي و pH 6 و 80 دقيقة من وقت التحضين بالاضافة الي انه كان ثابت تماما للمعاملة الحرارية. حدث تحسن في نشاط الانزيم مع 5 مليمولر من الكالسيوم,المنجنيز, الماغنسيوم ولكنه كان حساس مع الحديديك و EDTA.وقد تم تسجيل لأعلي تحلل للاكتوز( 94,16%) ونسبةالجلوكوز 23,9 جرام/لتر في اللبن بنكهه المصنع من لبن خام فرز ومعامل ب 7 وحدة بيتا دي جلاكتوسيديز/ لتر لبن وذلك في اليوم السادس من التخزين. سجل اللبن بنكهة المصنع من لبن خام بقري كامل الدسم أعلي الدرجات في التقييم الحسي يليه المصنع من لبن خام فرز بنفس نسبة الانزيم. ونستنتج من النتائج انهيمكن استخدام انزيمبيتاديجلاكتوسيديز المنتج من فطر A. terreus NRRL 280 في انتاج لبن بنكهة خالي من اللاكتوز والذي يكون مفيد للاشخاص اللي عندهم حساسية للاكتوز.

تأثيرسم النحل المغذي علي الطحالب علي التهاب الضرع وجودة اللبن

بركة عبد السلام جمعة، 2020
Download

يعد التهاب ضرع الماعز الحلابة مرضًا ذا أهمية اقتصادية كبيرة في جميع أنحاء العالم كما هو الحال في أبقار الحليب.يخلق سم النحل في غدد السم الخاصة بشغالات النحل وهو له العديد من الانشطة البيولوجية حيث له تاثير ضد الالتهاب وايضا له نشاط ضد البكتريا.تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم ما إذا كان الحقن بسم النحل العادي أوالمغذي علي الطحالب (داخل الضرع أو تحت الجلد) له إمكانات علاجية ضد التهاب الضرع تحت السريري للماعز واذا كان يحسن من الجودة الكيميائية والبكتريولوجية للبن أم لا.تم تغذية نحل العسل علي مكملات حبوب اللقاح التي تحتوي علي تركيزات مختلفة من طحلب Spirulinaplatensis المجفف ( 40, 50 و 60 %) لمدة 3 شهور وقد تم تقدير مساحة الحضنة المقفولة ,الكثافة النحلية و وزن سم النحل شهريا وبعد ذلك تم دراسة تأثير الحقن بسم النحل العادي أوالمغذي علي الطحلب (داخل الضرع أوتحت الجلد) علي التهاب الضرع تحت السريري للماعز.تم عمل صورة دم والتحاليل البيوكيماوية للدم وايضا تم اخذ عينات لبن وتم فيها عزل وتعريف السلالات البكتيرية المسؤولة عن المرض. علاوة علي ذلك تم تقدير عدد الخلايا الجسدية والخواص الكيماوية والميكروبيولوجية للبن.أظهرتنتائج تغذية النحل أن الطوائف التي تم تغذيتهاعلى مكمل حبوب اللقاح الذي يحتوي على 50? S. platensis)) كان له اأقصى وزن لسم النحل،مساحة الحضنة المقفولة ومتوسط عددالبراويزالمغطاة بالنحل.وقد اظهرت الدراسة علي الحيوانات ان مجموعةالماعزالتي تم حقنها داخل الضرع بسم النحل المغذي علي الطحلب بعد 14 يومًامن العلاج أعلى مستوى للهيموجلوبين،كريات الدم الحمراء،مستوىIg Gوأقل عدد كرات دم بيضاء في الدم.انخفضت مستويات البروتين الكلي والألبومين والجلوبيولين في الدم بشكل طفيف في المجموعات المعالجة بسم النحل بعد 14 يومًا من العلاج مقارنة بمجموعةالكنترول.كما أظهرتحليل اللبن أن مجموعة الماعزالمحقونة داخل الضرع بسم النحل المغذي علي الطحلب سجلت قيم في المدي الطبيعي للكازين ,الدهن ,اللاكتوز والكالسيوم وأقل عددللبكتيرياالكلية والمكورات العنقودية والمكورات العقدية والبكتيريا القولونية والخلايا الجسدية وذلك بعد 14 يوم من العلاج.ومن ثم فان المعاملة بسم النحل المغذي علي الطحلب ادي الي زيادة المعالجة البكتريولوجية وقلل من عدد الخلايا الجسدية في الضرع مقارنة بالكنترول. البكتريا المرضية المعزولة من اللبن والمسؤولة عن المرض كانت coagulase- negative Staphylococcus, Staphylococcus aureus, Streptococcus sp. and E. coli. يمكن الاستنتاج أن الحقن داخل الضرع للماعز المصابة بالتهاب الضرع تحت الإكلينيكي بسم النحل المغذي علي الطحلب يحسن الاستجابة المناعية للحيوانات ضدالعامل المسبب لالتهابا لضرع كما يحسن من الجودة الكيميائية والبكتريولوجية للبن مما يساعد في شفاء الماعز الحلاب.

خصائص جودة الجبن المطبوخ المدعم بطحلب السبيرولينا المجفف

بركة عبد السلام جمعة، 2020
Download

يعتبرطحلب السبيرولينا مصدرغني بالعناصر الغذائية،الأحماض الأمينيةالأساسية،الأحماض الدهنية الأساسية، الكاروتينات والفيتامينات. وقد أجريت هذة الدراسة لتقييم إضافة طحلب Spirulina maximaالمجفف كمصدرللعناصرالغذائية ومضادات الأكسدة واللون علي خواص الجبن المطبوخ. المواد والطرق : تم تدعيم معاملات شبيه الجبن المطبوخ بطحلب Spirulina maximaالمجففبنسبة1, 2 و 3% وقد تم تقييم الخواص الكيميائية , الفيزيائية ,خواص اللون والخواص الحسية لشبيه الجبن ا لمطبوخ المضاف له طحلب Spirulina maximaخلال 3 أشهرمن التخزينتحت تبريدعلي درجة حرارة 7م كما تم تقديرسعة النشاط المضاد للاكسدة وذلك لمعاملات شبيه الجبن المطبوخ المدعم بالطحلب المجفف. النتائج:اظهرت النتائج ان شبيه الجبن المطبوخ القاب لللفرد المدعم بالطحلب المجفف بنسبة 3% يتحوي علي مكونات كيميائية أعلى باستثناءالرماد مقارنة بعينةجبن الكنترول. كماأظهرت نتائج الخصائص الفيزيائية أن قراءة مقياس الاختراق ( الصلابة ) فيجميع معاملات شبيه الجبنالمطبوخ المدعم بالطحلب المجفف كانت أعلى من عينةجبن الكنترول طوال مدةالتخزين،بينماكانت مؤشرات انفصال الزيت والقابلية للانصهاركانت جميعها أقل من الكنترول . وايضا كانت معاملات الجبن المطبوخ المدعمة بالطحلب المجفف اكثراخضرارا ( قيمةa ) واقلبياضا ( قيمةL ) منعينهالكنترول . وقد سجل شبيه الجبن المطبوخ المدعم بالطحلب المجفف بنسبة 3? أعلى قيمة كمضادلنشاط الشقوق الحرةوالتي بلغت (57.24? ) . فيما يتعلق بنتائج التقييم الحسي،فقلد كانت معاملات شبيه الجبن المطبوخ المدعمة بالطحلبا لمجفف بنسبة 1 او 2 ? أعلى قبولا بالمقارنة بالمضاف لها الطحلب بنسبة 3 % الاستنتاج: مماسبق نستنتج ان اضافة طحلب Spirulina maximaالمجفف بنسبة 1 , 2 % خلال عمليةتصنيع مشابه الجبن المطبوخ القابل للفرد يكسب الجبن لون مميز ( اللون الخضر)وبيرفع قيمتةالغذائية ويجعله كمضاد للاكسدة وذوتقييم حسي عالي.

المكونات النشطة لحبر الحبار واستخدامه في تطبيقات الطعام

نسرين محمد بندق، 2020
Download

أجريت هذه الدراسة بهدف الاستفادة من المكونات النشطة الموجودة في حبر الحبار كمنتجات ثانوية. تم تقدير التركيب الكيميائي ، وتحديد محتويات المعادن ، إجمالي الفينولات والفلافونويد ، وتم الكشف عن مكوناتها. تم اختبار السمية الخلوية والنشاط المضاد للأورام لحبر بطريقة الـ .DPPH تم تحديد النشاط المضاد للاكسدة كما تم تقدير قدرة حبر الحبار على .(A الحبار على خط خلية الورم البشري )خط خلية سرطان الرئة 549 تثبيط بعض الميكروبات المسببة للأمراض. تم تحضير خلطتين من صلصة حبر الحبار احداهما باللون الاسود للحبر والاخري باللون البني. أوضحت النتائج أن نشاط مضادات الأكسدة 91,66 ?. أشارت نتائج قياس حيوىة وسمية الخلية لحبر الحبار إلى أنه مع ازدياد تركيز حبر الحبار انخفضت نسبة الحيوىة بينما ازدادت نسبة التركيز الذي تسبب في وفاة 50 ? من خط خلية الورم ) IC النشاط السام للخلايا. دلت النتائج علي ان 50 البشري) كان 22 ميكروغرام / مل. أشارت النتائج أن حبر الحبار له نشاط مضاد للميكروبات الممرضة الاتية , Candida albicans , Aspergillus niger , Aspergillus fumigates , Bacillus subtilis Proteus vulgaris , Klebsiella pneumonia , Escherichia coli , Staphylococcus aureus حيث كانت قطر منطقة تثبيط كل منهم كالاتي 19 و 18 و 12 و 13 و 11 و 13 و 12 و 10 ملم على التوالي. كانت درجة القبول العام لصلصات حبر الحبار الأسود والبني 9,35 و 10 على التوالي. من النتائج السابقة ، يمكن استنتاج أن صلصة حبر الحبار لها خصائص مفيدة تتعلق بمحتواها من مكونات مضادات الأكسدة ، مضادات السرطان ومضادات الميكروبات المرضية، لذلك يمكن استخدام حبر الحبار في المستحضرات الغذائية. ومع ذلك يجب إجراء المزيد من التجارب لدراسة تأثيرها على مدة صلاحية الأغذية.

الاستراتيجية الزراعية 2030


أجندة شهر

أكتوبر للمحاصيل الزراعية والانتاج الحيوانى

المجلة المصرية للبحوث الزراعية

التي تصدر كل ثلاثة أشهر من قبل مركز البحوث الزراعية وتغطى نتائج البحوث في الجوانب المختلفة للعلوم الزراعية باللغتين العربية والإنجليزية.

اتصل بنا!

معلومات الأتصال
9 شارع الجامعة،الجيزة،مصر
+202 35693003