مكتب ادارة وتسويق التكنولوجيا

انشىء المكتب لرئيس مركز البحوث الزراعية كتطوير مؤسسى لمركز البحوث الزراعية بالقرار الوزار 3075 لسنة 2001.

الإنجازات

إنجازات مركز البحوث الزراعية 2018

18

أصناف قمح جديدة

4830

طن م تقاوى المحاصيل الحقلية

6301

حملة قومية لحقول إرشادية

17

تسجيل أصناف خضر

أحدث البحوث مزيد من البحوث

أداة قاعدة المعارف لتعزيز حوار النظم الخبراء

عبدالرحمن محمد عبدالرحمن، 2019
Download

تطرح أنظمة خبراء التشخيص المتوفرة العديد من الأسئلة للمستخدمين من أجل تحديد الأمراض. هذه الأسئلة غامضة في بعض الأحيان وتحتاج إلى مزيد من التفسيرات. علاوة على ذلك ، فإن استخدام الكثير من الأسئلة لا يرضي المستخدم النهائي ويحول نظام الخبراء إلى أن يكون مملًا وغير ودي. في هذه الورقة ، أقدم أداة لبناء قاعدة المعرفة. أيضًا ، أقترح نهجًا لتعزيز حوار نظام الخبراء مع المستخدم النهائي. تم تطبيق النهج المقترح في الأمراض النباتية. بدلاً من طرح الأسئلة النصية للمستخدم النهائي فقط ، يتم عرض صور لأعراض مختلفة في جزء مختلف من النباتات له. ثم يحدد المستخدم النهائي الصور التقريبية لأعراض النبات. أخيرًا ، يتكيف النظام مع الحوار. تتكرر هذه العملية حتى الوصول إلى التشخيص النهائي. الأداة المقترحة عبارة عن أداة تعتمد على الويب ، وهي تستخدم XML لتخزين الأنطولوجيا ومخطط قاعدة المعرفة وقاعدة المعرفة. تم تطبيق الأداة المقترحة في بناء نموذج أولي لقاعدة معرفة الشعير ونظام خبير التشخيص.

خوارزم التجميع المفردة الموزعة بناءً على MapReduce

عبدالرحمن محمد عبدالرحمن، 2018
Download

التکامل بين زراعة محصول التغطية ومعاملات مکافحة الحشائش علي الحشائش وإنتاج محصول قصب السکر

محمد مكي، عبدالرحيم رضوان، 2018
Download

اجريت تجربة حقلية بمزرعة محطة بحوث المطاعنة - مرکز البحوث الزراعية بمحافظة الأقصر (مصر العليا) خلال موسمي 2015/2016 و2016/2017 لدراسة تأثير التکامل بين زراعة محصول تغطية تحميل فول الصويا مع محصول قصب السکر وزراعة محصول قصب السکر منفرد مع مکافحة الحشائش بإستخدام العزيق مرتين بعد 25-45 يوم من الزراعة أو بمبيد ستومب بمعدل 1,75 لتر/ف وبدون مکافحة الحشائش علي الوزن الغض والجاف للحشائش وإنتاجية محصولي قصب السکر (محصول رئيسي) ومحصول فول الصويا (محصول ثانوي) المحمل مع القصب تحت ظروف العدوي الطبيعية للتربة. تم توزيع المعاملات في قطاعات تامة العشوائية مع القطع المنشقة مرة واحدة حيث تم توزيع معاملات التغطية في القطعة الرئيسية ومعاملات مکافحة الحشائش في القطعة الشقية. معدلات الإصابة بالحشائش في ارض التجربة کانت (8,79 طن للفدان) حشائش عريضة و (8,66 طن/ف) حشائش نجيلية و(17,45 طن للفدان) حشائش کلية في موسم 2015/2016 وکانت (11,86 طن للفدان) حشائش عريضة الأوراق و( 7,05 طن للفدان) حشائش نجيلية (18,91 طن للفدان) حشائش کلية في موسم 2016/2017. تحميل فول الصويا مع محصول قصب سکر سبب خفض الوزن الغض للحشائش بعد 75 يوم من الزراعة بحوالي 56 إلي 59? مع تحسن في نمو محصول قصب السکر مثل طول وسمک الساق عدد عيدان القصب بالفدان وانعکس ذلک علي إنتاجية محصول القصب ومحصول السکر (طن/فدان) في الموسمين.

التأثير الوقائي لفيتامين C علي بعض المعايير الحيوية في الدم والكبد عند التعرض للزئبق

مها كمال علي، أمال محمود، 2018
Download

انتاج مخللات منخفضة الصوديوم لمرضى ارتفاع ضغط الدم

منى السيد، رشا البهنساوي، سلوى جبل، 2017
Download

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أحد العوامل الخطيرة التي تؤدي الى أمراض القلب وتصلب الشرايين. وقد أثبتت الدراسات العديدة على الانسان والحيوان وجود علاقة قوية بين زيادة استهلاك كلوريد الصوديوم وارتفاع ضغط الدم. وعلى العكس وجد ان ارتفاع مستوى البوتاسيوم له دور فعال في خفض ضغط الدم. وفي هذه الدراسة تم استبدال جزئي لكلوريد الصوديوم بكلوريد البوتاسيوم مع كلوريد الماغنسيوم أو الكالسيوم في انتاج الخيار والجزر المخلل. وقد تم تقييم المنتج من الناحية الحسية والميكروبيلوجية والتكنولوحية والتغذوية. وقد أظهرت نتائج التقييم الحسى عدم وجود فرق معنوي بين المعاملة الثانية (4% كلوريد صوديوم + 4% كلوريد بوتاسيوم) وبين المعاملة الاولى (8% كلوريد صوديوم). المعاملة الرابعة أظهرت أعلى انخفاض في العد الكلي للبكتيريا والخميرة cfu/ml 3x105&3x105 and 3x105&2x105)). المعاملة الثالثة أظهرت أعلى ارتفاع في محتواها من البوتاسيوم (7857.55 و 8269.03 مليجرام / 100جرام) بالنسبة للخيار والجزر على التوالي. اما المعاملة الثانية والرابعة فقد أظهرت أعلى محتوى من البيتاكاروتين ( 5.94 و 5.99 ) مليجرام / 100جرام من الجزر والخيار على التوالي.

الاستراتيجية الزراعية 2030


أجندة شهر

نوفمبر للمحاصيل الزراعية والانتاج الحيوانى

المجلة المصرية للبحوث الزراعية

التي تصدر كل ثلاثة أشهر من قبل مركز البحوث الزراعية وتغطى نتائج البحوث في الجوانب المختلفة للعلوم الزراعية باللغتين العربية والإنجليزية.

اتصل بنا!

معلومات الأتصال
9 شارع الجامعة،الجيزة،مصر
+202 35693003