الأجندة الشهرية للمحاصيل الزراعية والانتاج الحيوانى

أجندة شهر مارس الفول السوداني

يتم تجهيز الارض وذلك باجراء حرثين متعامدتين في الاراضي القديمة وإجراء حرثه واحدة في الاراضي الرملية مع التزحيف وتخطيط الارض بمعدل 12 خط / قصبتين . كما يضاف 20 م3 للفدان سماد بلدي قديم متحلل خالي من بذور الحشائش قبل اجراء الخدمة واثناء الخدمة يضاف 200 كجم سماد سوبر فوسفات .
شهر ابريل :
الميعاد الامثل للزراعة للزراعة من 15 ابريل وحتي الاسبوع الثاني من يونيو وتتم الزراعة بصنف جيزة 6 ومعدل التقاوي 40 – 45 كجم بذور وتعامل البذور بمطهر للبذره قبل الزراعة بحوالي 24 ساعة وتعامل بالعقدين المتخصص للفول السوداني .
وتعامل البذور بمعدل 2 كيس عقدين قبل الزراعة حيث يؤدي ذلك الي توفير جزء من الاسمدة الازوتية مع زيادة المحصول وتحسين نوعيته وزيادة محتوي البروتين في البذرة .
وطرق الزراعة كالاتي :-
1- الزراعة اليدوية : تم الزراعة علي خطوط تحت نظام الري بالغمر في جور علي ابعاد 10سم في الثلث السفلي من الخط مع وضع بذرة واحدة في الجورة ثم تروي رية الزراعة ويعاد الري بعد (5-6 )ايام مع اضافة شيكارة سماد نترات النشادر او مايعادلها كجرعة تنشطية .
2- الزراعة الالية : يستخدم البلانتر في الاراضي الجديدة وتحت نظام الري بالرش وتكون المسافة بين السطور 50 سم وبين الجور 10 سم عمق الزراعة 4-5 سم من سطح التربة .
- يفضل اضافة الجبس الزراعي او السماد المحسن ( جبس + كبريت ) بمعدل نصف طن /فدان