رسالة ماجستير      [الإجمالى: 20 ]

اثر اتفاقية الجات على التجارة الخارجية الزراعية المصرية

فهمى محمد مدكور، 2000

Download

تستورد مصر من السلع الزراعية أكثر مما تصدر فى هذا المجال، حيث بلغت نسبة تغطية الصادرات إلى الواردات نحو 24.5% كمتوسط للسنوات الثلاث الأخيرة 1966-1998، وبالتالى فإن تطبيق سياسة التحرر الاقتصادى وإلغاء الدعم على مستلمات الإنتاج الزراعى فى الدول المتقدمة سيؤدى بالضرورة إلى ارتفاع قيمة الواردات المصرية ، مما يضيف عبئ إضافى على الميزان التجارى المصرى. وبرغم إن الاتفاقية تتيح للدول النامية ميزة تخفيض التعريفات الجمركية على صادراتها إلا انه من المتوقع إلا يغطى الأثر الايجابى لزيادة الصادرات الأثر السلبى الناشئ عن زيادة العبء الخاص بالواردات نتيجة لتطبيق الاتفاقية، وهذا هو ما تحاول هذه الدراسة الإجابة عليه. هدف الدراسة: تستهدف هذه الدراسة ما يلى: 1- دراسة حجم التجارة الخارجية الزراعية قبل وبعد تطبيق اتفاقية الجات 2- 2- دراسة تأثير اتفاقية الجات على بعض الصادرات الزراعية المصرية 3- دراسة تأثير اتفاقية الجات على بعض الواردات الزراعية المصرية 4- التوقع بحجم الصادرات والواردات لبعض السلع الزراعية ومستلزمات الإنتاج حتى عام 2005 فى ظل تطبيق اتفاقية الجات مصادر البيانات: هذا وقد تم الاعتماد على بيانات التجارة الخارجية الخاصة بالدراسة على الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء-المركز القومى للمعلومات، وكذلك على البيانات الخاصة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى – الإدارة المركزية للاقتصاد الزراعى والإحصاء وسجلات قسم الإحصاء بالإدارة هذا وتشمل الرسالة على أربع أبواب، بشمل الباب الأول: على فصلين، الفصل الأول: الإطار النظرى للدراسة حيث تم عرض خلفية عن الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة "الجات" ما هى "الجات" وأهدافها وجولاتها الثمانية وأهم الجولات حيث تعتبر جولة "كيندى" وجولة "طوكيو" وجولة "أوروجواى" . أما الفصل الثانى فتناول التجارة الخارجية بصفة عامة وأشكال التكامل الاقتصادى والمزايا والمنافع التى تتحقق نتيجة للتكامل الاقتصادى وأهم التكتلات الاقتصادية فى العالم. أما الباب الثانى فتناول الاستعراض المرجعى، وتناول الباب الثالث تطور التجارة الخارجية الزراعية والغذائية المصرية، فى حين تناول الباب الرابع أثر اتفاقية الجات على التجارة الخارجية الزراعية المصرية.


المشاركة الشعبية فى مشروعات تنمية الثروة الحيوانية بمحافظة الجيزة

عبد الله محمد فرغل، 1998

Download

• يتوقف نجاح مشروعات تنمية الثروة الحيوانية مثل أى مشروعات تنموية أخرى على المشاركة الشعبية فيها، ولهذا فقد استهدف هذا البحث دراسة المشاركة الشعبية فى أربعة مشروعات لتنمية الثروة الحيوانية الأكثر انتشاراً فى محافظة الجيزة وهى مشروع إنتاج بيض المائدة، ومشروع بدارى إنتاج اللحم غير البلدية، ومشروع التلقيح الصناعى للماشية، والمشروع القومى لتربية البتلو، وذلك بهدف تحديد أسباب مشاركة المبحوثين فى هذه المشروعات.


اقتصاديات إنتاج محاصيل البذور الزيتية فى مصر

خالد العنانى، 1998

Download

اشتملت الدراسة بعد استعراض المقدمة ومشكلة البحث وهدف الدراسة ومصادر البيانات على أربعة أبواب، تناول الأول الاستعراض المرجعى للدراسات السابقة فى مجال اقتصاد إنتاج البذور الزيتية، فى حين تناول الثانى الوضع الراهن لإنتاج واستهلاك الزيوت النباتية فى مصر واختص الباب الثالث بدراسة تحليل الوضع لإنتاج واستهلاك الزيوت النباتية فى مصر وانفرد الباب الرابع بدراسة التحليل الاقتصادى لأهم حاصلات البذور الزيتية فى مصر من واقع عينة الدراسة.


الكفاءة التسويقية للأرز فى مصر

أحمد محمد حسنين، 1997

Download

تحتوى الرسالة على مقدمة وأربعة أبواب يتناول الباب الأول الإطار النظرى والاستعراض المرجعى، بينما يتناول الباب الثانى تحليل العوامل المؤثرة على إنتاج الأرز فى مصر، فى حين تضمن الباب الثالث تحليلاً للنظام التسويقى للأرز فى مصر وأخيراً تعرض الباب الرابع لقياس الكفاءة التسويقية للأرز فى عينة الدراسة، وقد تضمنت الرسالة موجز باللغتين العربية والإنجليزية وقائمة بالمراجع.


أثر بعض المتغيرات المحلية والعالمية على أسعار بعض المحاصيل الزيتية فى مصر

عبير كامل، 1997

Download

تضمنت الرسالة أربعة أبواب، استهدفت التعرف على تعريف السياسة السعرية وأهدافها وأهمية التعرض للأسعار فى البنيان الاقتصادى ووسائل تنفيذ السياسات السعرية، وقد اشتملت على ملامح السياسات السعرية المحلية لأهم المحاصيل الرئيسية ومعايير تحديد مستويات الأسعار، كما أوضحت الدراسة أيضا أثر بعض المتغيرات المحلية والعالمية على الأسعار المزرعية للمحاصيل الزيتية مثل معامل الحماية الأسمى ومعامل الحماية القعال وصافى الخسارة على مستوى المنتج والتغير فى فائض المنتج وتكلفة الموارد المحلية وأثر تلك المؤشرات على قرارات الزارع.


استجابة عرض بعض المحاصيل الحقلية

عماد شحاته، 1996

Download

تناولت الرسالة تقدير استجابة العرض لنحو 10 محاصيل حقلية، كما تم حساب معاملات الحماية الاسمية والفعالة، حيث أوضحت النتائج استجابة المحاصيل للأسعار المزرعية وصافى العائد الفدانى.


دراسة تحليلية لمشكلات تنمية القرية المصرية

سعاد محمود فايق، 1994

Download

تواجه عملية التنمية الريفية فى مصر العديد من المشاكل والمعوقات التى تحول دون تنفيذها بطريقة مثلى، مما يسبب عدم تحقيقها للأهداف المرجوة منها، لذا استهدفت الدراسة التعرف على الجهود التنموية ودور المحليات والمنظمات التى تعمل فى الحقل التنموى الريفى ومدى التنسيق بين الاجهزة ولامؤسسات التى تعمل فى هذا المجال، والوقوف على المشاكل والمعوقات الىت تؤثر على جهود التنمية حتى يمكن التغلب عليها.


التنمية الريفية المتكاملة بشمال سيناء

خالد سالم، 1993

Download

استهدف البحث دراسة الموارد الطبيعية والبشرية المتاحة بشمال سيناء ودراسة المنظمات والمؤسسات الريفية القائمة وأنشطتها والتوزيع القطاعى للاستثمارات والمشروعات القائمة وإمكانية التكامل بينها والتعرف على التركيب المحصولى الراهن ووضع خطة التركيب المحصولى الأوفق على اعتبار ان نشاط الزراعة بعد النشاط الاقتصادى الرئيسى بالمحافظة.


دراسة اقتصادية للتمويل الأجنبى والمشترك فى بعض الأنشطة الزراعية

خالد سالم، 1993

Download

استهدف البحث دراسة التمويل الأجنبى-القروض والمنح- المقدمة من الدول والهيئات الأجنبية لقطاع الزراعة وتوزيعها على الأنشطة الزراعية المختلفة حتى 30/6/1990، دراسة الآثار الاقتصادية المترتبة على استخدام هذه القروض والمنح والاستثمارات على القطاع الزراعى.


اقتصاديات استخدام مياه الرى

حافظ دويدار، 1993

Download

التوصيات: توطيد العلاقات مع دول الأندوجو لإضافة موارد جديدة بتنفيذ المشروعات. ضرورة إدخال مياه الرى فى إطار المحاسبة الاقتصادية، إعادة النظر فى تقدير الاحتياجات المائية على أسس تكنولوجية واقتصادية.


12