تطوير مكبس القش والدريس البلدي الثابت لإنتاج مكبس مصري

الملخص: مكبس القش والدريس الثابت من المكابس المستخدمة فى مصر منذ زمن بعيد ولم تمتد إليه يد التعديل أو التغير حتى الآن فما زال نقل الحركة إليه تتم باستعمال سير كاوتش بين طنبورة الآلة ومصدر القدرة ويحتاج إلى عدد كبير من العمالة ويتم التلقيم للقش يدوياً من خلال فتحة علوية ويدفع القش بها رأس التغذية ( الغراب ) وهو مصدر خطورة فى التشغيل . إلا أنه يتميز ببساطة التركيب وإمكانية تصنيعة ورخص ثمنه بالنسبة للمكابس المستوردة . الأمر الذى أدى إلى التفكير فى إمكانية تعديل هذا المكبس لتوفير الأمن والسلامة المهنية للعمال مع إمكانية تشغيل المكبس بعد التعديل فى وضعين ثابت ومتحرك لاقط فى محاولة إنتاج مكبس مصرى متطور وقد تم عمل التعديلات الآتية :
- تعديل نقل الحركة والتعليق بإلغاء التروس والطارات والعجل الأمامى ونقل الحركة مباشرة عن طريق وصلة كر دانية وتصميم عمود جر ذو ثلاث مواضع وتزويد المكبس بمسند حلزوني للارتكاز عليه من الأمام وهذا يتيح التشغيل متحركاً .
- استبدال رأس التغذية وفتحة التغذية العلوية بفتحة جانبية وصدر لاقط محمل على أكس العجلتين الخلفيتين وتزويد هذا النظام بعدد 2 شوكة لدفع القش من خلال الفتحة الجانبية الجديدة مع تطوير نظام جديد لوضع حاجز أو فاصل البالات من خلال تجويف خاص يجنب المخاطر.
- تزويد المكبس بجهاز لاقط – ولعلاج حالة القش وصلاحيته تم تزويد المكبس بسكينتين على حافة البستم والأخرى على الحافة اليسرى لغرفة الكبس وذلك يؤدى إلى تقطيع القش .
ومن خلال ذلك تم إجراء مجموعة من الدراسات المقارنة بين المكبس قبل وبعد التعديل مع الأخذ فى الأعتبار مجموعة من التغيرات مثل إمكانية كبس أنواع مختلفة من المخلفات مثل قش الأرز ودريس البرسيم مع استخدام سرعات مختلفة للمكبس ومعدلات تلقيم مختلفة وقد تم تقيم أداء الآلة قبل وبعد التطوير مع الآخذ فى الاعتبار كثافة البالة والاحتياجات الحجمية لتخزين البالات والوقود والطاقة المستخدمة والقدرة المطلوبة وعدد البالات المكسورة وأيضا تكاليف عملية التبيل وقد وجد من تحليل النتائج ما يلى :-
أن المكبس البلدى بعد التعديل يكثر إستخدامه لكبس دريس محاصيل الأعلاف أو المخلفات وقد زادت كثافة البالة بنسبة 76% لقش الأرز ، 64% لدريس البرسيم بالمقارنة بنفس المكبس قبل التعديل مع نقص فى الحجم اللازم للتخزين بنسبة 3,47% لقش الأرز ، 3,39% لدريس البرسيم بالمقارنة بنفس المكبس قبل التعديل
بينما استهلاك الوقود والطاقة المستهلكة نقصت بنسبة 4,44% لقش الأرز وبنسبة 7,45% لدريس البرسيم عند استخدام المكبس بعد التعديل بالمقارنة بتشغيله قبل التعديل
كما أن تكلفة كبس الطن من قش الأرز انخفضت بنسبة 4, 38 ، 3, 44% ومن دريس البرسيم بنسبة 3, 31 ، 5, 33% وذلك عند استخدام المكبس بعد التعديل فى الوضع الثابت واللاقط على الترتيب مقارنة باستخدام المكبس قبل التعديل .
سنة النشر 2003
صفحات 223-236
مكان الإتاحة (معهد بحوث الهندسة الزراعية)
رقم الإتاحة
أسم المركز
اسم الجريدة المجله المصريه للهندسه الزراعية
قسم بحوث ميكنة الانتاج الحيوانى والسمكى والداجنى
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
مؤلفين من خارج مركز البحوث الزراعية
    سعد الدين عبد العال رئيس بحوث – معهد بحوث الإرشاد الزراعي
    أحمد محمد سعد الدين مدرس مساعد بقسم الهندسة الزراعية – جامعة الزقازيق
المواضيع الخاصة بـ (أجريس) الهندسة الزراعية
مصطلحات
أكروفوك
حازمات. دريس. قش.
الاجروفوك المقترح Egyptian baler;
نوع المنشور دورية