توصيف طوافر الفول السوداني والواسمات الجزيئية المرتبطة بالمقاومة لأمراض أعفان الثمار و التلوث بالافلاتوكسينات باستخدام الـ ISSR و RAPD

الملخص: تم تقييم عشرة طوافر فول سوداني هم RT-6, RT-7, RT-8, RT-9, RT-10, RT-11, RT-12, RT-13, RT-14 and RT-15 الناتجة من التشعيع بأشعة جاما بالإضافة إلى الصنف الأب (جيزة 5) لمقاومتهم للمسببات المرضية المسببة لأعفان الثمار، ولإصابتهم بالفطريات المفرزة للافلاتوكسين بالإضافة للتلوث بالافلاتوكسين، تحت ظروف الصوبة والحقل، في النوبارية ، في الموسميين الصيفيين 2004، 2005. أظهرت طوافر الفول السوداني المختبرة انخفاضا واضحا في نسب الإصابة بأمراض أعفان الثمار وتواجد الفطريات المفرزة للافلاتوكسين Aspergillus flavus and A. parasiticus و التلوث بالافلاتوكسينات تحت ظروف الصوبة والحقل مقارنة بالصنف الأب (جيزة 5). كانت الطوافر RT-10, RT-12 and RT-7 هي الأكثر مقاومة لأمراض أعفان الثمار و الأقل تلوثا أو الخالية تماما من التلوث بالافلاتوكسينات B1 and B2 تحت ظروف العدوى الاصطناعية بالفطريات المفرزة منفردة أو مجتمعة أو تحت ظروف العدوى الطبيعية بالحقل. تحت ظروف الحقل .
زاد محصول الثمار للمتر المربع معنويا في الطوافر العشر من الفول السوداني مقارنة بالصنف الأب (جيزة 5)، باستثناء الطافر RT-15 والتي لم يختلف معنويا معه. زاد وزن الـ 100 ثمرة معنويا في الطافر RT-9 بينما تناقصت معنويا في الطافرين RT-14 and RT-15 مقارنة بالصنف الأب (جيزة 5). زادت نسبة الثمار ذات القطر الأكبر من 14 مم زيادة معنوية في الطافرين RT-8 and RT-11 في حين لم تتغير معنويا نسبة البذور الكلية الناضجة عن الصنف الأب (جيزة 5). وعلى العكس، زادت نسبة البذور الكبيرة (أكبر من 8 مم) معنويا في الطوافر RT-11, RT-13 and RT-14. نقصت نسبة الزيت معنويا في الطوافر العشر من الفول السوداني مقارنة بالصنف الأب (جيزة 5).
استخدمت طريقتان للتكبير العشوائي للحمض النووي هما RAPD و ISSR لإيجاد واسمات وراثية جزيئية علي مستوي الحمض النووي DNA لتمييز المقاومة أو القابلية للإصابة لأمراض أعفان الثمار و التلوث بالافلاتوكسين . أظهرت بعض البادئات وجود بعض الشظايا من الحمض النووي DNA والتي ارتبطت إما إيجابا أو سلبا مع صفة المقاومة أو الإصابة بالمرض. وقد تم حساب التباعد الوراثي بين الطوافر والصنف الأب و بين الطوافر وبعضها وتم رسم شجرة القرابة الوراثية والتي أظهرت أن الطوافر المقاومة لأمراض أعفان الثمار والخالية من التلوث بالافلاتوكسين تقع في نفس المجموعة دائما مع تحليل كل من RAPD و ISSR منفردين أو مجمعين.
سنة النشر 2007
صفحات 301-320
الدولة
موقع الانترنت
مؤلفين من خارج مركز البحوث الزراعية
مصطلحات
أكروفوك