دراسة تحليلية لتنافسية الصادرات المصرية من أهم السلع الزراعية في السوق السعودي

الملخص: ________________________________________________________________________________________________
• المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي - الجمعية المصرية للاقتصاديين الزراعيين – المجلد السابع عشر – العدد الرابع – ديسمبر 2007.
________________________________________________________________________________________________
استهدف هذا البحث التعرف على الوضع التنافسى للصادرات المصرية من أهم السلع الزراعية فى السوق السعودى . وقد استخدم البحث أدوات التحليل الوصفى والكمى التى تؤدى إلى تحقيق هدف البحث حيث تم استخدام نموذج معدل اختراق السوق لأهم السلع الزراعية فى السوق السعودى, ونموذج التنافسية لقياس الموقف التنافسي للصادرات المصرية من أهم السلع ازراعية فى السوق السعودى.
واوضحت النتائج اهمية السوق السعودى للصادرات المصرية حيث يستوعب 79.3 %من صادرات مصر من المانجو الطازجة ، 64.7% من صادرات الفراولة الطازجة ، 51.5 % من صادرات الليمون الطازج ، 37.8% من صادرات الطماطم الطازجة ، 21.7 %من صادرات البصل، 5.4 % من صادرات الأرز الأبيض ، 4.6 % من صادرات العنب الطازج ، 2 % من صادرات البرتقال الطازج ، وذلك كمتوسط سنوى للفترة (2003 – 2005م ).
كما اوضحت النتائج تزايد النصيب السوقى لصادرات أهم السلع الزراعية المصرية فى السوق السعودى (86.2% للفراولة الطازجة ، 69.6% للبصل الطازج ، 59.3% للبرتقال الطازج ، 28.4% لليمون الطازج) وانخفاض النصيب السوقى لبعض السلع (1.5% للعنب الطازج ،1.2% للطماطم الطازجة ، 1.7%للارز المضروب كليا اوجزئيا ، 3.4% للمانجو) كمتوسط سنوى للفترة ( 2003- 2005م ).
كما اوضحت النتائج ارتفاع مؤشر معدل اختراق السوق لغالبية السلع الزراعية فى السوق السعودى كمتوسط سنوى للفترة ( 2003- 2005م ) وقد بلغت قيمة هذا المؤشر أقصاها لمحصولى الأرز والمانجو حيث بلغت 1.007 وبلغت أدناها لمحصول الطماطم حيث بلغت 0.4 ، ويتضح من ذلك إمكانية زيادة الصادرات المصرية من السلع الزراعية إلى السوق السعودى .
وأوضحت النتائج ان أهم الدول المنافسة لمصر في تصدير السلع الزراعية إلى السوق السعودى بالنسبة للارز هى دول الهند ، باكستان ، الولايات المتحدة الامريكية ، تايلاند , اسبانيا ، استراليا ، على الترتيب ، وفى تصدير البصل الطازج اليمن ، الهند ، تركيا، وفى تصدير الطماطم الطازجة سوريا وتركيا واليمن ، وفي تصدير الفرولة الطازجة الولايات المتحدة الامريكية واستراليا ، ويعتبر دول كل من جنوب افريقيا ، لبنان ، سوريا ، زيمبابوى، تركيا، ، سوزيلاند ، أهم الدول المنافسة لمصر في تصدير البرتقال الطازج ، وان دول كل من جنوب افريقيا ، تركيا، الهند ، أهم الدول المنافسة لمصر في تصدير الليمون الطازج ، وأن كل من باكستان ، اليمن، الهند ، السودان ، جنوب افريقيا ، كينيا ، اندونسيا ، البرازيل أهم الدول المنافسة لمصر في تصدير المانجو الطازجة ، كما أن دول كل من لبنان تركيا ، شيلى ، سوريا ، الهند ، اليمن، ايطاليا ، أهم الدول المنافسة لمصر في تصدير العنب الطازج إلى السوق السعودى .
وأشارت النتائج إلى ارتفاع قيمة مؤشر التنافسية السعرية للسلع الزراعية المصرية في السوق السعودى كمتوسط سنوى للفترة ( 2003- 2005م)حيث بلغت قيمة هذا المؤشر واحد صحيح للفراولة الطازجة ، والارز المضروب كليا اوجزئيا ، 0.93 للبصل الطازج ، في حين لوحظ إنخفاض الميزة التنافسية لصادرات مصر للسوق السعودى لمحاصيل البرتقال ، والعنب ، الطماطم الطازجة ، الليمون، المانجو , حيث بلغت قيمة مؤشرالتنافسية السعرية لهذه المحاصيل صفر،0.09، 0.36،0.48،0.48على الترتيب. وفى ضوء النتائج التى توصل اليها البحث فانه يوصى ببذل الجهود للحفاظ على الميزة التنافسية التى تحظى بها الصادرات المصر ية لمحاصيل الفراولة الطازجة ، والارز الأبيض ، والبصل الطازج فى السوق السعودى . و خفض اسعار تصدير مصر للسوق السعودى لكل من البرتقال الطازج، والعنب الطازج، الليمون الطازج, الطماطم الطازجة ، المانجو الطازجة ، من خلال العمل على خفض التكاليف الانتاجية والتسويقية لهذه المحاصيل لتحسين قدرتها التنافسية وزيادة نصيبها فى السوق السعودى، خصوصا بعد ان انضمت المملكة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية فى نوفمبر2005م وفتح سوقها بشكل اكبر امام جميع الدول الاعضاء فى هذه المنظمة .
________________________________________________________________________________________________
عنوان الصفحة علي الويب
سنة النشر 2007
مكان الإتاحة مكتبة معهد بحوث الاقتصاد الزراعي-7 ش نادى الصيد - مبنى الهيئات والشركات - الدقي- الجيزة (الدور الرابع)
رقم الإتاحة
أسم المركز
المدينة القاهرة
اسم الجريدة المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية