دراسة تحليلية لصادرات السلع الزراعية المصرية للسوق السعودي

الملخص: ________________________________________________________________________________________________
• الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي، المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي، المجلد(27)، العدد(3)، سبتمبر 2017.
________________________________________________________________________________________________
تعتبر الصادرات من السلع الزراعية من أهم بنود الصادرات السلعية المصرية، حيث بلغت نحو 2840.2 مليون دولار خلال متوسط الفترة(2012-2015)، ويعتبر السوق العربي الأكثر استيعابًا للصادرات من السلع الزراعية الخام حيث بلغت قيمة الصادرات من السلع الزراعية له1098 مليون دولار، بنسبة 38.7% خلال متوسط الفترة (2015-2012)، ويعتبر السوق السعودي السوق الرئيسي للصادرات من السلع الزراعية المصرية داخل السوق العربي، حيث بلغت نسبته 32.23% من قيمة إجمالي صادرات مصر من السلع الزراعية للدول العربية، وبنسبة بلغت نحو 12.51% من اجمالي قيمة الصادرات من السلع الزراعية.
توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1. تمثل قيمة الصادرات المصرية من السلع الزراعية إلى السوق العربية نحو 38.7% في مقابل نحو 24.1% لسوق الاتحاد الأوروبي في متوسط الفترة(2012-2015).
2. تحتل سبعة سلع رئيسية زراعية نباتية المرتبة الأولى من اجمالي السلع الزراعية المصدرة للسوق السعودي، وهي البرتقال، البصل الطازج، الفراولة، الطماطم، عصائر وخلاصات نباتية، العنب، والأرز المضروب الملمع، بقيمة بلغت حوالي 219.3 مليون دولار، وبحوالي 62% من متوسط قيمة السلع الزراعية المصرية الموجهة للسوق السعودي، والتي تبلغ حوالي 354 مليون دولار خلال متوسط الفترة (2012-2015).
3. أمكن تقسيم السلع المدروسة المصدرة للسوق السعودي من حيث طبيعة معدل نمو الطلب عليها إلى سلع يرتفع فيها معدل نمو الطلب، وسلع ينخفض/ يتراجع فيها معدل نمو الطلب، وتم التعبير عن الطلب داخل السوق السعودي استنادًا على معدلات نمو الواردات السعودية لكل سلعة خلال فترة الدراسة، فكانت الفراولة ذات طلب متزايد داخل السوق السعودي، مع تراجع نمو الصادرات المصرية، بينما كانت الطماطم والبصل ذات طلب متراجع داخل السوق السعودي، مع تزايد الصادرات المصرية خلال نفس الفترة.
4. تتصدر كل من السلع البرتقال، البصل، الطماطم، والفراولة المصرية قائمة صادرات السلع الزراعية النباتية الموجهة للسوق السعودي، حيث مثلت نسبتها من اجمالي واردات السوق السعودي لكل من الكمية والقيمة حوالي (64.1%، 54.7%) للبرتقال، وحوالي (59.1%، 90%) للبصل الطازج، وحوالي (69.3%، 52.2%) للفراولة الطازجة، وحوالي (18.5%، 32.5%) للطماطم.
5. تحتل مصر المركز الأول من حيث النصيب السوقي للبرتقال في السوق السعودي بمتوسط بلغ نحو49.5%، يليها كل من جنوب أفريقيا، ولبنان، وأسبانيا. وكذلك تحتل المركز الأول بالنسبة للبصل بمتوسط بمتوسط بلغ نحو57.2%، يليها كل من اليمن، الهند، وباكستان. وكذلك تحتل مصر المركز الأول من حيث النصيب السوقي للفراولة بمتوسط بلغ نحو60.6%، يليها كل من لبنان، امريكا، والأردن.
6. لمصر ميزة تنافسية سعرية في تصدير البرتقال مقارنة بأسبانيا، وليس لمصر ميزة تنافسية سعرية لكل من البصل، والطماطم، والفراولة مقارنة بمنافسيها داخل السوق السعودي.
7. ارتفاع مؤشر اختراق الأسواق لكل من الفراولة، البصل، البرتقال حيث بلغ نحو 0.61، 0.58، 0.51 حيث يشير إلى اعتماد السعودية بدرجة كبيرة على واردات مصر من هذه السلع في اشباع الطلب المحلي بنسبة تصل إلى 56% في متوسط الفترة (2012-2015)، ويتوزع الباقي على الدول المنافسة لمصر، والدول الأخرى. بينما كان منخفضًا لدرجة كبيرة تصل إلى 0.03 بالنسبة لمحصول الطماطم خلال نفس الفترة.
8. تشير نتائج نموذج محددات المركز التنافسي إلى أن القيمة السالبة للنسبة السعرية لسعر تصدير كل من البرتقال والبصل المصري لأسعار تصدير الدولة المنافسة لمصر داخل السوق السعودي، ذات تأثير إيجابي ومعنوي إحصائيا على النصيب السوقي المصري من البرتقال في السوق السعودي.
9. تشير نتائج التحليل لدوال الطلب على السلع المدروسة إلى أن العوامل المؤثرة على النصيب السوقي من البرتقال في السوق السعودي هما عاملي النصيب السوقي المصري، ومتوسط نصيب الفرد السعودي من المتاح للاستهلاك كجم/ سنة. وبالنسبة للبصل كان لمتوسط نصيب الفرد السعودي من المتاح للاستهلاك بالكجم/سنة، وكمية صادرات اليمن من البصل بالألف طن هما العاملان المؤثران على النصيب السوقي من البصل المصري في سوق السعودية، بينما كان سعر استيراد السعودية بالدولار/طن، وسعر تصدير مصر دولار/طن هما العاملان المحددات للتغيرات الحادثة للنصيب السوقي المصري من الطماطم في السوق السعودي، وكانت كل من كمية صادرات مصر من الفراولة للسوق السعودي بالألف طن، وكذلك كمية صادرات أمريكا من الفراولة للسوق السعودي بالألف طن هما العاملان المؤثرات على الطلب الفردي السعودي.
10. يلاحظ ان التاثيرات الكمية هي التي تؤثر بشكل كبير على الطلب الفردي لتلك السلع، بينما كان للتأثيرات السعرية تأثيرًا على البصل الطازج فقط.
التوصيات:
1. العمل على زيادة الطاقة التصديرية والتخزينية لكل من البرتقال، البصل، والفراولة للسوق السعودي نظرًا لارتفاع مؤشرات اختراق الاسواق لهذه السلع، واعتماد السوق السعودي على الواردات المصرية في اشباع الطلب المحلي.
2. ضرورة الاستفادة من القرب الجغرافي في زيادة الامدادات الغذائية من السلع المدروسة للسوق السعودي، وتسهيل اجراءات عمل شركات النقل المبرد، وتعزيز هذا الاتجاه من قبل الدولة.
________________________________________________________________________________________________
عنوان الصفحة علي الويب
سنة النشر 2017
صفحات 1255 - 1272
مكان الإتاحة مكتبة معهد بحوث الاقتصاد الزراعي -الدقي-7 شارع نادي الصيد مبنى الهيئات والشركات(الدور الرابع)
رقم الإتاحة
أسم المركز
المدينة القاهرة
اسم الجريدة المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
مؤلفين من خارج مركز البحوث الزراعية
    حسين السيد حسين سرحان
نوع المنشور دورية