دور جمعيات الاصلاح الزراعى فى تسويق القطن فى محافظة البحيرة

الملخص: __________________________________________________________________________________________________
• مجلة المصرية للبحوث الزراعية، مركز البحوث الزراعية، المجلد (92)، العدد الثالث، 2015.
__________________________________________________________________________________________________
يعد تسويق القطن فى مصر وما يحيط به من مشاكل وعثرات من الاهمية بمكان وخاصة فى ضوء عجز الانتاج المحلى عن الوفاء بكامل الاحتياجات الاستهلاكية واللجوء الى الاستيراد لتغطية هذا العجز، وكذلك فى ظل اساليب ونظم ومسالك تسويقية تتسم بانخفاض كفاءتها وضغف الاداء بالدرجة التى يمكن معها القول بأن دراسة وتحليل المشاكل التسويقية تعد ضرورة للوقوف على طبيعة تلك المشاكل واثارها القريبة والبعيدة المدى على كل من المنتجين والمستهلكين للاقطان المصرية ، هذا فضلا عن تقرير دور الوسطاء وامكانية تحديده فى اطار تسويقى افضل .
وقد استهدف البحث الى التعرف على الدور الذى يمكن أن تقوم به جمعيات الإصلاح الزراعى فى تسويق القطن بعد تطبيق برامج الاصلاح الزراعى ، و الخدمات المقدمة من جانبها خاصة وأن الإصلاح الزراعى يتميز بالعمل الجماعى والمساحات المجمعة . وقد تم اختيار محافظة البحيرة لتعبر عن مجتمع الدراسة فى اراضى الاصلاح الزراعى حيث تأتى فى المرتبة الاولى على مستوى الجمهورية من حيث عدد من جمعيات الاصلاح الزراعى وتم اختيار نحو 100 مفردة من مختلف مناطق الاصلاح الزراعى بالمحافظة . وقد اظهرت نتائج الدراسة الميدانية ان اهم المشكلات التسويقية التى تواجه الزراع فى اراضى الاصلاح الزراعى هى : عدم تناسب سعر القنطار مع التكاليف الانتاجية المرتفعة ، بعد مراكز التجميع عن القرى ، عدم اشتراك التعاونيات فى استلام المحصول ، عدم كفاية القروض المقدمة للانتاج والتسويق، عدم خبرة الفرازيين والمحكمين مما يؤدى لتدنى العائد .
__________________________________________________________________________________________________
عنوان الصفحة علي الويب
سنة النشر 2015
مكان الإتاحة مكتبة معهد بحوث الاقتصاد الزراعي-7 ش نادى الصيد - مبنى الهيئات والشركات - الدقي- الجيزة (الدور الرابع)
رقم الإتاحة
أسم المركز
المدينة الجيزة
اسم الجريدة المجلة المصرية للبحوث الزراعية
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية