تحليل المخاطرة والأسعار وتسويق محصول البطاطس في مصر

الملخص:
_________________________________________________________________________________________________________________________________________
• مجلة جامعة المنصورة للعلوم الزراعية - كلية الزراعة، جامعة المنصورة – المجلد (21)، العدد (6) - 1996
_________________________________________________________________________________________________________________________________________
أجريت الدراسة بهدف تحليل درجة المخاطرة التى واجهت مزارعى البطاطس فى مصر خلال الفترة 1979 - 1994 . وقد قامت الدراسة فى البداية بإلقاء الضوء حول القنوات التسويقية للبطاطس وتقدير الهوامش التسويقية والكفاءة التسويقية ، ثم تحليل العلاقات السعرية لمحصول البطاطس عند المستويات المختلفة من السلسلة التسويقية . وقد إستخدمت الدراسة الطرق والأدوات الإحصائية والأيكونومترية فى قياس وتقدير وتفسير مختلف العلاقات التى تناولتها الدراسة ، حيث تم تقدير معدلات النمو ومعاملات الإختلاف التى تعبر عن درجة المخاطرة . وقد تناول التحليل المخاطرة فى كل من الإنتاجية والأسعار وصافى العائد للمواسم المختلفة لزراعة البطاطس وفى أهم المحافظات المنتجة وهى الغربية والمنوفية والبحيرة والجيزة والدقهلية . كما أجريت المقارنة بين فترتين هما 1979 -1986 (قبل التحرر الإقتصادى )، 1987 - 1994( بعد التحرر الإقتصادى ) . كما تمت المقارنة بين درجات المخاطرة التى واجهها منتجى البطاطس ومنتجى المحاصيل الرئيسية الأخرى وهى القطن والأرز والقمح والذرة الشامية والبرسيم والفول البلدى خلال فترة الدراسة.
_________________________________________________________________________________________________________________________________________
عنوان الصفحة علي الويب
سنة النشر 1996
مكان الإتاحة مكتبة، كلية الزراعة ، جامعة المنصورة
رقم الإتاحة
أسم المركز
المدينة المنصورة
اسم الجريدة مجلة جامعة المنصورة للعلوم الزراعية
موقع الانترنت
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
نوع المنشور دورية