دراسة اقتصادية مقارنة للإنفاق الاستهلاكي للفاكهة في مصر

الملخص: ________________________________________________________________________________________________
• مجلة المصرية للبحوث الزراعية، مركز البحوث الزراعية، المجلد (97)، العدد الأول، 2019.
________________________________________________________________________________________________
تعتبر الفاكهة من المجموعة الهامة للغذاء لما لها من فوائد عديدة لصحة جسم الإنسان، ودائما ما ينصح العلماء وخبراء التغذية في بحوثهم ودراستهم الخاصة بالغذاء أن يقوم الفرد بتوفير وقت من اليوم لوجبة خاصة من الفواكه يومياً. وتتمثل مشكلة البحث في الإجابة على ما هو مدى تأثير أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على إنفاق الفرد بشكل عام وعلى مستوى الحضر والريف في مصر بشكل خاص؟، ولذلك يهدف البحث إلى دراسة أثر أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية على الإنفاق على مجموعة الفاكهة، وقياس المرونات الإنفاقية لمجموعة الفاكهة لمعرفة مدى أهميتها للفرد.
ومن خلال تحديد الأهمية النسبية للإنفاق على مجموعة الفاكهة تبين أن نسبة إنفاق الفرد على الطعام والشراب في ريف مصر تفوق مثيلها في حضر مصر بنحو 10% في عام 2010/2011 ونقصت لتصل 9.7% في عام 2014/2015. وبمقارنة نتائج عام 2014/2015 بنتائج عام 2010/2011 يتضح أن هناك انخفاضا واضحا في مستويات المعيشة. وبلغ نسبة الإنفاق الفردي السنوي على الفاكهة نحو 6.8%، 6.4% من متوسط الإنفاق السنوي على الطعام والشراب بالجمهورية في عامي 2010/2011 و2014/2015 على الترتيب. ومن خلال دراسة أهم العوامل المؤثرة على الإنفاق الاستهلاكي لمجموعة الفاكهة تبين أنه ليس هناك تباين واضح بين الفئات الانفاقية المختلفة بالنسبة لأنفاقها على مجموعة الفاكهة في عامي 2010/2011 و2014/2015 في ريف مصر، كما تبين وجود فروق معنوية بين الفئات الانفاقية على مجموعة الفاكهة في متوسط قيمة إنفاق الفرد على مجموعة الفاكهة لفئات الإنفاق السنوي للأسرة. وتبين أنه بزيادة حجم الاسرة يقل متوسط قيمة إنفاق الفرد على مجموعة الفاكهة، حيث تبين وجود فروق معنوية بين الاحجام المختلفة للأسرة لمتوسط قيمة إنفاق الفرد على مجموعة الفاكهة. حيث تبين أنه ليس هناك اختلافات واضحة في متوسط نصيب الفرد من الإنفاق على كل مجموعات الطعام والشراب بارتفاع المستوى التعليمي لرب الاسرة خاصة في الريف المصري، بينما هناك تبايناواضحا بين المستويات التعليمية لرب الاسرة بالنسبة للإنفاق على مجموعة الفاكهة في عام 2010/2011 و2014/2015 في حضر مصر بالمقارنة بمثيله بالريف المصري، ومن الملاحظ انخفاض مستوى التباين بين المستويات التعليمية لرب الاسرة في إنفاق الفرد على الفاكهة في حضر وريف مصر بين عامي 2010/2011 و2014/2015، حيث تبين وجود فروق معنوية بين حضر وريف مصر في متوسط قيمة إنفاق الفرد على مجموعة الفاكهة وفقا للمستويات التعليمية لرب الاسرة من جانب ومن جانب أخر للزمن اثرا معنويا على هذا المتغير. وتبين وجود اختلافات في متوسط نصيب الفرد من الإنفاق على كل من الطعام والشراب ومجموعة الفاكهة باختلاف النشاط الاقتصادي الرئيسي لرب الاسرة، بينما كانت الاختلافات في متوسط نصيب الفرد من الإنفاق على كل من الطعام والشراب أكبر عن مثيله في مجموعة الفاكهة باختلاف النشاط الاقتصادي الرئيسي لرب الاسرة في ريف مصر، كما تبين وجود فروق معنوية بين حضر وريف مصر في متوسط قيمة إنفاق الفرد على مجموعة الفاكهة وفقا للنشاط الاقتصادي لرب الأسرة من جانب ومن جانب أخر للزمن اثرا معنويا إحصائيا على هذا المتغير. وتبين أن الاختلافات في متوسط نصيب الفرد من الإنفاق على مجموعة الفاكهة أقل بين الأسر باختلاف الحالة المهنية لرب الأسرة خاصة في ريف مصر والتي نقصت بشكل ملحوظ في عام 2014/2015، كما تبين وجود تباين بين حضر وريف مصر في متوسط قيمة إنفاق الفرد على مجموعة الفاكهة وفقا للحالة العملية لرب الأسرة، كما ان للزمن له اثراً معنويا على هذا المتغير. ومن خلال التقدير الإحصائي للمرونات الإنفاقية على مجموعة الفاكهة تبين أن مجموعة الفاكهة من السلع شبه الضرورية على مستوى حضر وريف مصر في عام 2014/2015 بينما كانت من السلع الضرورية في الريف المصري في عام 2010/2011، وأن الحد الأدنى للإنفاق الفردي السنوي على الفاكهة بلغ نحو 84، 87.3 جنيها لحضر وريف مصر على الترتيب في عام 2014/2015.
وفي ضوء هذه النتائج فإن الدراسة توصي بما يلي:
• تقديم دعم أكبر للعملية التعليمية، حيث أنه كلما ارتفع المستوي التعليمي زاد الوعي الغذائي بأهمية تناول الفاكهة في النمط الغذائي.
• تشجيع الاستثمارات الأجنبية لخلق وظائف للمتعطلين ورفع مستوى معيشة الأفراد.
• الاهتمام بالتوعية الإعلامية الدائمة لأهمية تناول الفرد اليومي للفاكهة خاصة في ريف مصر.
________________________________________________________________________________________________
عنوان الصفحة علي الويب
سنة النشر 2019
صفحات ص ص 461 : 481
مكان الإتاحة مكتبة معهد بحوث الاقتصاد الزراعي-7 ش نادى الصيد - مبنى الهيئات والشركات - الدقي- الجيزة (الدور الرابع)
رقم الإتاحة
أسم المركز
المدينة الجيزة
اسم الجريدة مجلة المصرية للبحوث الزراعية
موقع الانترنت
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
المواضيع الخاصة بـ (أجريس) اقتصاديات المستهلكين
مصطلحات
أكروفوك
إستهلاك الأسرة المعيشية. إستهلاك غذائي. إسكان ريفي. إقتصاد منزلي. إنفاق. إنفاق إستهلاكي. بيئة إجتماعية وإقتصادية. توزيع الدخل. حجم الأسرة. دخل. ظروف العمل. علاقة بين الريف والحضر. مؤشرات إجتماعية. مستويات المعيشة. معاشات التقاعد. ميزانية الأسرة. نوعية الحياة.
نوع المنشور دورية