العناوين
الإنجليزية : Farmers' Knowledge Of The Physiological Disorders Of Orange In Some Villages At Eltahady Area in South And West Eltahreer in Beheira Governorate
العربية : معرفة الزراع بالعيوب الفسيولوجية لثمار البرتقال فى بعض قرى منطقة التحدى بجنوب وغرب التحرير بمحافظة البحيرة
الملخص استهدف البحث تحديد مستوى معرفة الزراع المبحوثين بالعيوب الفسيولوجية فى ثمار البرتقال، وتحديد العلاقة الإرتباطية بين كل من المتغيرات المستقلة المدروسة لزراع البرتقال المبحوثين ودرجات معرفتهم بالعيوب الفسيولوجية فى ثمار البرتقال، وتحديد درجة إسهام كل متغير من المتغيرات المستقلة المدروسة ذات العلاقة الإرتباطية المسئولة عن تفسير التباين فى مستويات معارف زراع البرتقال المبحوثين بالعيوب الفسيولوجية فى ثمار البرتقال، والتعرف على المصادر التى يستقى منها زراع البرتقال المبحوثين معلوماتهم عن العيوب الفسيولوجية فى ثمار البرتقال.
وقد أجرى البحث فى ثلاث قرى تتركز بها زراعة البرتقال فى منطقة التحدى بجنوب وغرب التحرير بمحافظة البحيرة وهى قرى العزيمة، وعين جالوت، والبساتين، حيث تم أخذ عينة عشوائية قوامها 120 مبحوثاً بواقع 69.4% من شاملة زراع البرتقال بالقرى الثلاث والتى بلغت 173مزارع وقد تم تحديد العينة وفقاً لمعادلة كريجسى و مورجان موزعة كما يلى : قرية العزيمة 59 مبحوثاً من شامله قدرها 85 مزارعاً، وقرية عين جالوت 40 مبحوثاً من شاملة قدرها 57 مزارعاً، وقرية البساتين 21 مبحوثاً من شاملة قدرها 31 مزارعاً.
وقد تم جمع بيانات هذا البحث بإستخدام إستمارة إستبيان بالمقابلة الشخصية خلال شهر نوفمبر2016، واستخدم فى عرض وتحليل البيانات إحصائياً كل من التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابى، والإنحراف المعيارى، ومعامل الإرتباط البسيط، ومعامل الإرتباط المتعدد، ومعامل الإنحدار المتعدد، ومعامل الإنحدار الجزئى، وإختبار ( ت )، وإختبار ( ف ).
ويمكن تلخيص أهم النتائج كما يلى :
1. أن ما يقرب من نصف المبحوثين تقريباً بنسبة (47.5 %) مستوى معرفتهم بالعيوب الفسيولوجية منخفض إلى جانب التدنى الشديد فى معرفة المبحوثين بأسباب العيوب الفسيولوجية فى ثمار البرتقال من جهة والإنخفاض الشديد فى نسب معرفة المبحوثين بممارسات تلافي تلك العيوب من جهة أخرى.
2. توجد علاقة إرتباطية طردية معنوية عند المستوى الإحتمالى (0.01) بين مستوى معرفة الزراع بالعيوب الفسيولوجية فى ثمارالبرتقال وكل من عدد سنوات التعليم، ومساحة حيازة الأرض الزراعية، والمساحة المنزرعة بالبرتقال، وعدد سنوات الخبرة فى زراعة البرتقال، ودرجة الرضا عن العائد من محصول البرتقال، ودرجة التجديدية الزراعية، كما توجد علاقة إرتباطية عكسية معنوية عند المستوى الإحتمالى (0.01) بين مستوى معرفة الزراع بالعيوب الفسيولوجية فى ثمار البرتقال وكمية الفاقد من ثمارالبرتقال، كما توجد علاقة إرتباطية طردية معنوية عند المستوى الإحتمالى (0.05) بين مستوى معرفة الزراع بالعيوب الفسيولوجية فى ثمارالبرتقال وكل من متوسط إنتاجية الفدان، والدافع الإنجازى .
3. هناك أربعة متغيرات مستقلة مسئولة عن تفسير 33.9 % من التباين الكلى فى مستوى معرفة الزراع بالعيوب الفسيولوجية فى ثمار البرتقال وهى المساحة المنزرعة بالبرتقال، وكمية الفاقد من ثمار البرتقال، ودرجة الرضا عن العائد من محصول البرتقال، ودرجة التجديدية الزراعية .
4. أن الخبرة الشخصية المكتسبة من سنوات زراعة وإنتاج البرتقال، وأصحاب محلات المبيدات والأسمدة، والجيران والأصدقاء، من أهم المصادر التى يستقى منها زراع البرتقال معلوماتهم عن العيوب الفسيولوجية فى ثمار البرتقال حيث ذكر ذلك 93.3 % ،71.7 % ،64.2 % من المبحوثين على الترتيب .
سنة النشر 2017
أسم المركز
المدينة الجيزة
اسم الجريدة كلية الزراعة جامعة القاهرة
موقع الانترنت
ISSN 11107871
مؤلفين من مركز البحوث الزراعية
المواضيع الخاصة بـ (أجريس) الارشاد
نوع المنشور دورية